انتهت وزارة الزراعة من كتابة مذكرة شاملة للرد على رفض الحكومة الأمريكية لاستيراد بطاطس المائدة المصرية والتي استخدم فيها المزارعون التقاوي الأمريكية.  وكشف الدكتور أبو سريع إسماعيل مدير مشروع العفن البنى عن تشكيل وفد مصري للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمناقشة سبل حل هذه الأزمة.  وقال إن وزارة الزراعة خاطبت السفارة الأمريكية إلا أنه لم يصلنا حتى الآن رد من الحكومة الأمريكية بشأن سفر الوفد المصري معتبرا عدم السماح بدخول صادرات البطاطس المصرية أمريكا بحجة عدم حاجة السوق الأمريكي لهذه الكميات بالمخالفة للاتفاقيات الدولية. وكشفت المذكرة إن الإتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية قام باستيراد 40 ألف طن تقاوي أمريكية بغرض التجارب والتقييم وذلك لفتح السوق الأمريكي أمام صادرات البطاطس وشملت هذه الكمية 15 صنفا خاليه تماما من مرض العفن البني وتم زراعتها على مساحة 30 ألف فدان.
 كما أشارت المذكرة إلى أنه بعد تمام نضج التقاوي تم تشكيل لجنه من مشروع العفن البني ومعهد أمراض النبات والحجر الزراعي حيث تبين إصابة نوعين من التقاوي بالمرض وتم إعدام الكميات الناتجة عن هذين الصنفين.
ومن جانبه صرح الدكتور على سليمان مدير مشروع العفن البنى السابق أن وزارة الزراعة وضعت قواعد وضوابط مشدده لمنع استيراد أية أنواع من التقاوي إلا بعد التأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض مطالبا بالاستمرار فى إتباع تلك القواعد وعدم التجاوز لأي أسباب .
وقال أن أمريكا تعد مصدر رئيسي للإصابة بمرض العفن الذي يصيب محصول البطاطس وهو ما يتطلب ضرورة الحذر أثناء استيراد التقاوي الأمريكية، يأتي ذلك فيما أكدت مصادر بالزراعة أن تقاوي البطاطس الأمريكية التى استوردتها مصر تعد نوعية غير مرغوب فيها في مصر ودول الإتحاد الأوروبي.