الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016

احذر السمك البلطي .. بعد الفراولة والمنتجات الزراعية الملوثة

      وصلني قبل قليل  عبر الإيميل  عرضا من " كارفور " عن السمك البلطي المصري ، وفجأة .. تذكرت التلوث في مصر ، وتذكرت اني منذ مدة طويلة .. اشاهد البلطي في اسواق السدحان  واحاول  ان اغض الطرف عنه وعن
العروض الخاصة به  .. " لأسباب معينة " تجاه بعض المنتجات التي تردنا ..
اليكم صورة العرض  الذي وصلني ..  ويليها بعض  التحقيقات عن " سمك البلطي " ومن مصادر مصرية حتى لا يقال أنها  " حرب إقتصادية على مصر " ، وأود هنا أن أشير الى  أمور معينة :
- المصادر مصرية  ، بمعنى انها لو لم تكن حقيقية  .. لتم رفع قضايا على تلك الصحف في مصر ،


- التواريخ قديمة منها ما هو في 2014  ومنها ما هو قبل سنة  2015  ..  يعني قبل موضوع الفراولة والمنتجات المجمدة ..

وإليكم  ..  التقارير

-------------------------------------------------------------------

99.9% من المزارع تروى بمياه الصرف..  أسماك المزارع.. "سم قاتل" بأمر القانون
الثلاثاء, 04 فبراير 2014 15:29
محمود عبدالله



الأسماك الميتة بكفر الشيخ
يبلغ استهلاك مصر من الأسماك 1.8 مليون طن سنويا،، يحتل إنتاج المزارع السمكية نصيب الأسد من هذا المعدل الإنتاجي، حيث يصل إلى نحو 705 آلاف طن ويصل حجم إنتاج سمك البلطى - غذاء محدودى الدخل - من الإنتاج الكلى للمزارع نحو 430 ألف طن، وهو ما يمثل حوالى 60% من الإنتاج المحلي.

"سم قاتل" بأمر القانون
تخضع المزارع السمكية فى مصر لعدد من العوامل التى تسببت فى جعل نصف إنتاج المزارع السمكية غير صحى يسبب العديد من الأمراض، فوفقا للقانون الذى ينظم عمل المزارع السمكية يحظر استخدام المياه العذبة النظيفة فى رى المزارع السمكية.
وينص القانون رقم 124 لسنة 1983 على حظر إنشاء المزارع السمكية إلا فى الأراضى البور غير الصالحة للزراعة، ويقتصر فى تغذيتها على مياه البحيرات والمصارف المجاورة لموقعها، ويحظر استخدام المياه العذبة لهذا الغرض.
ونصت المادة 59 من نفس القانون على أن من يخالف تلك المادة التى تقنن استخدام مياه البحيرات والمصارف فى تغذية المزارع السمكية بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وبغرامة عشرة آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين، على الرغم من أن تلك البحيرات والمصارف ملوثة بمياه الصرف الصحى والصناعى والزراعى المحمل بالمبيدات.

غذاء الأسماك.. مخلفات حيوانية وحيوانات نافقة
ويقول الدكتور الدسوقى العزب، أستاذ الأسماك بكلية الزراعة جامعة الأزهر، إنه قام بدراسة استمرت لمدة سبعة أشهر متصلة، وكان هدفها معرفة تأثير استخدام أنواع مختلفة من مصادر المياه على نوعية وإنتاج أسماك المزارع فى مزرعتين بمحافظة بورسعيد، كانت المزرعة الأولى تستخدم مياه الصرف من مصرف بحر البقر والمزرعة الأخرى تستخدم مياها غير ملوثة من ترعة السلام.
ويوضح أنه قام بسحب عينات عشوائية من المياة من المزرعتين، أما الأسماك فقد تم سحب عينة واحدة فقط عند الحصاد لتقدير المعادن الثقيلة فى أنسجة الأسماك، وأظهرت النتائج تركيزات عالية للعناصر الثقيلة مثل الكادميوم والرصاص والحديد والمنجنيز والزنك فى أنسجة أسماك المزرعة التى تروى بمياه مصرف بحر البقر، فى حين كانت النسبة ضمن المسموح به فى أسماك المزرعة التى تستخدم مياه ترعة السلام.
وأوضحت الدراسة أن المزارع السمكية التى تتركز بها العناصر الثقيلة فى أنسجة الأسماك، تؤدى إلى إصابة المواطنين الذين يستهلكون هذه الأسماك بأمراض السرطان والكبد والفشل الكلوى والإصابة ببكتريا "إى كولاى".
وأشار الدسوقى إلى أن الأسماك المنتجة فى المزارع السمكية لا يتم تصديرها إلى الخارج لأنها "ملوثة"، مضيفا أن غياب الرقابة الحكومية على هذه المزارع يجعل أصحابها يقومون بتغذية الأسماك بالمخلفات الحيوانية والحيوانات النافقة.

99.9% من المزاراع السمكية تروى بمياه الصرف
ووفقا لمصادر مسئولة بوزارة الزراعة، فإن 99,9 % من المزارع السمكية تروى بمياه الصرف الصحى غير المعالج، مختلطا بمياه الصرف الزراعى المحملة بالمبيدات التى تسبب الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة إلى استخدامها لمخلفات الصرف الصحى البشرى من المنازل مباشرة خاصة فى محافظة كفر الشيخ.
 ووفقا لتقرير صدر مؤخرا عن وزراة الموارد المئية والرى أن مياه الصرف الزراعى والصحى والصناعى التى تُروى به المزارع أغلبها ملوثة بنسب تفوق الحدود المسموح بها عالميا، مما يجعل الأسماك التى تنتج فى هذه المزارع تتلوث بالعناصر الثقيلة، إلى جانب تغذية الأسماك فى هذه المزارع بالسبلة – مخلفات الدواجن- والحيوانات النافقة مما يؤثر سلبا فى صحة المواطنين.
ومن جهة أخرى فإن مياه الصرف الزراعى المحملة بالمبيدات والمستخدمة فى رى وتعذية المزارع السمكية تؤدى إلى الإصابة بأمراض الفشل الكلوى والكبد والسرطان.
ورصد التقرير عددد من المزارع السمكية التى تروى بمياه الصرف الصحى غير المعالج وخاصة فى منطقتى سهل الحسينية، فى محافظة بورسعيد ومنطقة مصرف بحر البقر والمزارع القريبة من مصرف المحيط بالحوامدية ومنطقة مصرف بلبيس ومصرف العاشر.
وأوضح التقرير أن المتر الواحد من المياه العذبة ينتج نحو 400 كيلو سمك، وأن المزارع تستهلك كميات ضئيلة من المياه.

الهرمون القاتل
ووفقا للتقرير فإن أسماك البلطى التى يتم تربيتها فى المزارع حاليا يستخدم تفريخها هرمون "التستوسترون"، رغم حظره دوليا، وحظر استخدامه فى مصر طبقا للقانون رقم 2675لسنة 2003 بمنع استخدامه فى مصر للحصول على ذكور أسماك البلطى فقط، حيث ثبت أن استخدام هذا الهرمون يتسبب فى إصابة مستهلكى أسماك البلطى بالخلل الهرمونى حيث يترسب هذا الهرمون فى جسم الأسماك وينتقل إلى من يتناولونها.
وتقدرأسماك البلطى المعالجة بالهرمون بنحو 60% من إجمالى الأسماك المنتجة بالمزارع السمكية فى مصر.

البيئة تعترف بتلوث مياه المزارع
وبحسب التقرير الرسمى عن حالة البيئة فى مصر والذى صدر عن وزارة الدولة لشئون البيئة، فإن هناك صرفا عشوائيا لمياه الصرف الصحى على جميع المجارى المائية ومنها المصارف والبحيرات.
ويشير التقرير إلى أن مياه الصرف التى تصرف على شبكات الصرف والمصارف والبحيرات تصل إلى 12 مليون متر مكعب يوميا، موضحا أن مياه الصرف تعتبر من أهم مصادر تلوث المجارى المائية لما تحتويه من ملوثات بيولوجية وكيميائية.
وكشف التقرير كذلك عن أن مياه الصرف غير المعالجة والمجمعة من نحو 5000 حوض تجميع بالقرى النائية، وتصب مباشرة فى شبكة المصارف الزراعية، بالإضافة إلى مياه الصرف الصحى المعالجة ثانويا أو غير المعالجة من شبكات صرف المدن.
وأضاف التقرير أن شبكة المصارف الزراعية تتعرض للتلوث نتيجة الصرف المباشر للصرف الصناعى غير المتوافق مع القوانين البيئية مما يؤدى إلى تدهور فى نوعية مياه المصارف.
وأوضح التقرير أن الاستخدام غير الرشيد للمبيدات من أهم مصادر تلوث مياه المصارف الزراعية.
كما أكد التقرير كذلك إلى أن العد البكتيرى للمجموعة القولونية قد تعدى الحدود المسموح بها بنسبة تتراوح فيما بين 28% إلى 52% من مصارف الوجه القبلى بسبب صرف مياه الصرف الصحى بها.
وأشار إلى تعدى تركيز المواد العضوية بمياه المصارف الزراعية بغرب ووسط وشرق الدلتا الحدود المسموح بها، مرجعا ذلك إلى صرف مياه الصرف الصناعى بها، بالإضافة إلى صرف مياه الصرف الصحى غير المعالج من الكتل السكنية بها.
وأكد التقرير تدنى نوعية المياه بهذه المصارف، هذه المناطق يوجد بها أغلب المزارع السمكية، مشيرا كذلك إلى تلوث مياه المصارف بالفيوم بسبب مياه الصرف الصناعى والصحى التى تلقى بها.

أصحاب المزارع
يقول طاهر فضل، مالك إحدى المزارع، إن أسماك المزارع الأكثر طلبا، نظرا لتدنى أسعارها خصوصا أسماك البلطى والبورى والقراميط.
وتابع قائلا: "والله أحنا بناكل من السمك ده من زمان ومحصلناش حاجة".
"اللى يقولك انا بعرف سمك المزارع من سمك النيل يبقى بيضحك عليك"، بتلك الكلمات الصادمة بدأ عم عبدالله، رجل مُسن، يعتبره أصحاب المزارع من شيوخ المهنة، حيث أكد أنه من الصعب بل المستحيل- على حد قوله، أن يفرق المواطن العادى بين أسماك المزارع وأسماك النيل.
بينما وضح عماد سعدواي، صاحب إحدى المزارع، أن مياه الصرف الصحى الخام غير المعالج، توفرعلى أصحاب المزارع نحو 50% من الأعلاف لاحتوائها على عدد من العناصر الغذائية التى تساهم فى تغذية الأسماك، وهو ما يعود عليهم بالتوفير، وهذا كل ما يهمهم فى الأمر.
وبغضب قال يحيى معروف، مالك إحدى المزارع، "الحكومة اللى قالتلنا نشتغل بالميه دي، وكل المزارع دى مترخصة، هو أحنا لقينا مياه تانية وقولنا لأ".

العادلى رفض إزالتها بأمر الوزير
ويوضح الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى الأسبق أن حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، رفض إزالة تلك المزارع حينما أصدر قراره فى عهده، بإزالة كل المزارع السمكية المخالفة والتى تروى بمياه الصرف الصحى المختلط بمياه الصرف الزراعى والصناعي، وأبلغ وقتها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى بقراره حتى تقوم قوات الشرطة بتنفيذه.
موضحا أن العادلى وقتها أخبره أن الوزارة لا تستطيع إزالة هذه المزارع لأن الآلاف يعملون بها، كما أنها توفر غذاء رخيصا من الأسماك للمواطنين.
ومن جهته قال الدكتور محمود حسين، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة، إن إنتاج مصر من الأسماك المستزرعة غير صحية، وتشكل خطورة على صحة المواطنين، نظرا لتلوث المياه المستخدمة فى رى تلك المزارع، مؤكدا على ضرورة تصحيح أوضاع المزارع السمكية وتشديد الرقابة على إنتاجها، وغلق المخالف منها، سعيا لإنتاج أسماك صحية، صالحة للاستهلاك الآدمي.
يذكر أن مساحة المزارع السمكية فى مصر نحو 300 ألف فدان، تتركز معظمها فى محافظات كفرالشيخ ودمياط وبورسعيد والفيوم وحول بحيرتى أدكو ومريوط وفى منطقة بحر البقر بمحافظة الشرقية
المصدر

-------------------------------------


"البلطي" بمزارع الأسماك "سم قاتل".. أصحاب المزارع: قرارات الدولة تمنعنا من استخدام المياه العذبة فنلجأ للمصارف.. الغرف التجارية: الدواجن النافقة تستخدم كبديل للأعلاف..وخبير: تصيب بالفشل الكلوي والسرطان

الأحد 12-04-2015| 12:37م
 
سمك "البلطي" في الأسواق المصرية ملوث وفاسد،
أميرة حلمى
72% من سمك "البلطي" في الأسواق المصرية ملوث وفاسد، إحصائية مفزعة تثير القلق لدى جموع المصريين الذين يعشقون السمك البلطي الذي يعتبرونه الارخص نسبيا، فتلك الأسماك التي يتم تربيتها في المزارع السمكية قد تؤدي إلى وفاة الشخص لكونها تغذت وكبرت على الحيوانات النافقة كطعام كونه أوفر وأرخص بالنسبة لأصحاب المزارع، إضافة إلى أنه لا يوجد قانون يحد من تلك الظاهرة أو يجرم مرتكبيها.
وفي هذا الإطار يقول "سامي عبد النعيم" أحد أصحاب المزارع السمكية: توجد بعض الأمور والقرارات التي تحتاج إلى تصحيح مسار فتوجد قرارات في الدولة تقضي بمنع استخدام مياه الترع في المزارع السمكية وجعلها فقط في مياه الصرف الصحي بحجة نقص الموارد المائية، ولأن مزارع الأسماك تستهلك الكثير من المياه في الأحواض، وقد طالبنا كثيرا بتعديل القانون ولكن بلا جدوى، وحتى وأن تم تغيير القانون الحالي فإن الوضع لن يتغير وذلك لأن 96% من المزارع السمكية مصدر تغذيتها يكون من بحيرات أو مصارف ولكي يتم تغيرها ستحتاج إلى مصاريف عالية التكلفة لإعاده توصيل مياه نقية ونظيفة اليها، وأضاف أن البعض يحمل اصحاب المزارع المسئولية وكأنهم رفضوا استخدام المياه النظيفة وفضلوا استخدام المياه الملوثة وهذا غير صحيح فالمزارعون يعانون كثيرا من ذلك لأنه يؤدي إلى تلوث البحيرات والاسماك وينتج عن ذلك توقف التصدير لأن تلوث المياه يضعف مناعة الأسماك ويزيد نسبة المعادن الثقيلة والطفيليات بها الأمر الذي أدى إلى رفض الاتحاد الأوروبي استيراد الأسماك المصرية أو أن يكون لدينا أسواق مفتوحه لعمل توازن بين العرض والطلب وخصوصا أن المعروض من الأسماك في بعض الشهور يزيد عن حاجة السوق المحلي ويؤدي إلى انخفاض الأسعار وخسارة المنتج التي تعود على أصحاب المزارع بالطبع.
ويشير "طارق فهمي" رئيس شعبة الأسماك بالاتحاد العام للغرف التجارية إلى أن بعض المزارع السمكية لا تكون معرضه للرقابة الدائمة عليها ومتابعتها وفي حالة عدم تنقية المياه بها ومعالجتها فإنها تمثل خطورة كبيرة، خصوصا وأن بعض التجار يلجئون إلى إلقاء الدواجن النافقة أو مخلفاتها في الأحواض لتغذية الأسماك كبديل للأعلاف فتنتقل الميكروبات والمعادن الثقيلة إلى الأسماك ومنها إلى الإنسان عند تناولها بخلاف اختلاطها بمياه الصرف الصحي كما هو معروف للجميع، ومن يقوم بتلك التصرفات فهو شخص منعدم الضمير وفي حالة اكتشاف ذلك يتم غلق تلك المزارع. 
فيما أضاف الدكتور "أحمد سعيد محمد" رئيس قسم الإنتاج الحيواني والأسماك بكلية الزراعة قائلًا: تعد أسماك البلطي من الأغذية المهمة للإنسان ولا تقل قيمتها الغذائية عن الأسماك البحرية وهناك بعض الأشخاص يعتبرونها وجبة رئيسية وهامة جدا، إضافة إلى كونها صحية وتمد الجسم بالبروتين اللازم دون ضرر كبعض اللحوم التي كثرتها قد تصيب بسرطانات وسمكة البلطي وهى من أكثر الأسماك الشعبية سريعة النمو وتربي في المياه العذبة وفى السدود قديما، أما الآن فالأسماك مليئة بالأمراض التي تصيبها بفعل المياه الملوثة أو بعض الأعلاف غير الصحية فيرجع السبب لإقامة المزارع السمكية في مياه الصرف الصحي والتي تتسبب بإصابة المواطن بالفشل الكلوي والأمراض السرطانية، إضافة إلى أن استخدام الأعلاف داخل المزارع السمكية يكون وفقا لقواعد تشتمل إلى نسبة البروتين والزيوت بها ولكن بعض أصحاب المزارع لا يتبعون هذه القواعد مما يؤثر سلبا على صحة المواطن ومن تلك الطرق استخدام مواد غذائية ضارة مثل أمعاء الدواجن والريش وغيرها من بقايا مزارع الدواجن وهذا يحدث في المزارع الغير مرخصة، ونناشد وزارة الري بتغيير القانون الذي ينظم عملية إنشاء المزارع السمكية بما يلائم مع إمكانية أقامته على مياه النيل العذبة بدلا من الصرف الصحي ثم إعاده استخدامها بعد ذلك بالزراعة لأنها ستكون سماد للأرض.


------------------------------------

لو بتحب السمك احترس.. "البلطى" بيخزن السموم.. ولو فاسد هيجيب لك تسمم..
ولو واكل علف ملوث هيعرضك للفشل الكلوى والسرطان.. واعرف مواصفات السمك المضمون

الأحد، 08 نوفمبر 2015 06:47 م

السمك البلطى

كتبت فاطمة ياسر   :  يفضل الكثيرون تناول الأسماك وخاصة السمك البلطى وقد يشتريه أو يتناوله البعض من مطاعم السمك، والتى تهدف دائما إلى الربح فتشترى من التجار بأرخص الأسعار لتحقيق أرباح أكبر دون الاهتمام بنوعية هذه الأسماك وأحيانا تتغاضى عن كونها صالحة أو فاسدة بدعوى أن التتبيلة ستغير من حال السمك الفاسد وطعمه.

السمك البلطى معدته بتبلع الظلط
وتوضح الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية أن السمك البلطى من أكثر أنواع السمك مبيعا وذلك لرخص سعره الذى يتراوح بين 12 إلى 17 جنيهات للكيلو، مؤكدة أن هذا النوع من السمك "معدته بتبلع الظلط"، أى يتناول أى طعام دون السعى على الطعام الذى يحتاجه، ولذا فهو يعد من أكثر أنواع السمك التى تتناول الأطعمة المسممة، لذلك تسبب العديد من الأضرار الصحية.

مزراع الأسماك وراء اختفاء الأسماك النيلية والبحر

وتشير إلى أن المزارع السمكية هى المسؤول الأول عن إنتاج الأسماك، وهو ما أدى إلى قلة الأسماك النيلية والبحرية المعروضة فى الأسواق وأصبح أغلبها من أسماك المزارع.

عدم الاهتمام بنوعية العلف يغير طعم السمك

وتتابع أخصائية التغذية العلاجية، أن الاهتمام بنوعية الغذاء المقدم للأسماك فى المزارع قد يكون فى بعض الأحيان غير جيدً، وأيضا تتعرض المياه فى بعض الأحيان للتلوث وذلك نتيجة تلوث العلف بفضلات الدواجن.

العلف غير الجيد للأسماك يعرضك للفشل الكلوى والسرطان

وفجرت د علا محمد مفاجأة حيث أكدت أن تناول الأسماك التى تم إنتاجها فى المزارع السمكية دون الاهتمام بنوعية العلف ومدى صلاحيته، قد تعرض الإنسان للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة أهمها الفشل الكلوى والسرطان.

تناول الأسماك الفاسدة يصيبك بالتسمم الفورى
وأضافت أن تناول الأسماك التى تعرضت للفساد قد تعرض حياتك للخطر، لأنها تتسبب فى إصابتك بالتسمم الفورى.

تعرفى على علامات السمك الجيد
وتقدم أخصائية التغذية العلاجية، طرق التعرف على صحة السمك البلطى، وعلامات تعرفين بها أن السمك الطازج والصحى ومنها:
1- يجب أن يكون لون الخياشيم أحمر وردى.
2- الجسم يحتوى على قشر لامع فضى.
3- رائحته مقبولة وليست رائحة كريهة أو عفن.
4- لمعان العين
السمك الفاسد
وتوضح د.علا، طرق التعرف على سوء التغذية التى تعرض لها السمك البلطى، ومنها:
1- لون اللحم قاتم وليس أبيض.
2- رائحتها من الداخل فى حالة تعرضها للتغذية على ذبل حمام أو فراخ ستجيدينها سيئة جدا.
3- الطعم لاذع.
4- رائحة الأحشاء عفنة جدا.
بدائل الأسماك البلطى

وتقدم أخصائية التغذية العلاجية، بديل السمك البلطى، وهذه الأنواع تميز طعم العلف الجيد من غير الجيد، ومنها:

1- السمك البورى نظيف جدا ويتراوح سعره ما بين 22 إلى 30 جنيها للكيلو .
2- السمك البياض.
3- سمك موسى غير متواجد بكثرة ويزيد سعره عن 30 جنيها للكيلو.
هل تعلم أن السمك البلطى يسهل اختزان فيه السموم

وأخيرا أكدت أخصائية التغذية العلاجى، أن السمك البلطى هو سمك نيلى، ولكن إنتاجه ضعيف، ولذا تقوم المزارع بإنتاجه لينمو بشكل أكثر وأسرع، وهو من أكثر الأسماك التى تخزن السموم والمخلفات، وفى حالة حدوث تلوث فى النيل "كالفوسفات" فتكون السمكة البلطى أكثر الأسماك تأثرا بهذا التلوث، لذا يجب الاهتمام بمواصفات السمك الذى تشتريه وملاحظة الإرشادات السابقة وشراؤها من مصادر موثوقة.
المصدر


----------------------------------------------------

جميع مزارع الاسماك فى مصر ملوثة



----------------------------------------------------------

انتباه | يواصل فتح ملف تلوث الاسماك فى مصر و اعترفات و تصريحات متناقضة للمسئولين


----------------------------------

أسماك المزارع بها سم قاتل
ومني عراقي تتوعد مسؤل الثروة السمكية بأكلة سمك عايم فى الصرف - حلقة كاملة


--------------------------------------------

انتباه : شاهد مصرف الموت ( كتشنر ) بمدينة الحامول المدينه الاشهرلانتاج السمك


-----------------------------------

انتباه : دول الاتحاد الاوربي حاميه شعوبها من اسماك المزارع المصريه ومانعه استيراده من 13 سنة



--------------------------------







--------------------------------------------------------
الخلاصة :
حاول دائما أن تتأكد من أية عروض  تستغرب رخص ثمنها .. وما دار حولها  من توعية او  تحذيرات  .
----------

كتبه /
سليمان الذويخ
الثلاثاء  26 ذو الحجة 1437هـ
27 سبتمبر 2016
8:15  صباحا

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

 بشهادة مزارعين مصريين : ري المزارع المصرية بمياه المجاري

ما بين حانا ومانا ..  يا هيئة الغذاء والدواء !

بالفيديو د. المحروس: المنتجات الزراعية المصرية ملوثة بفضلات الإنسان

السودان يوقف استيراد الخضار والفواكهة والأسماك المصرية

توضيح هـيئة الغذاءوالدواء  بخصوص إضافة مادة "الفورمالين" إلى الأجبان 

 المملكة منعت الفواكه المصرية «الملوثة» .. قبل القرار الأمريكي!


غذاء المصريين فيه سم قاتل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..