الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017

مواصفات تظليل السيارات المسموح فيه من المرور

 أغسطس 28, 2016
            في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تواجها العديد من البلاد العربية وخاصة في فصل الصيف ، يحاول الكثيرين اللجوء إلى وسائل تحمي من أشعة الشمس خلال هذه الفترة ، ومن أهم هذه الوسائل
والتي يفضلها الكثيرين هو تظليل الزجاج الخاص بالسيارة ، وعلى الرغم من أن هذا التظليل له دور في الحماية من أشعة الشمس ، إلا أنه نسبة كبيرة من البلاد تجرم هذا الفعل في السيارات .


وحتى يتم حسم حالة الجدل التي شهدتها الفترة السابقة في المملكة العربية السعودية حول مدى تجريم تظليل زجاج السيارة أو لا ، جاءت الهيئة المرورية بالمملكة العربية السعودية لتحسم الامر بهذا الشأن من خلال اصدار مجموعة من الشروط التي يمكن على أساسها السماح لأحد المواطنين بتظليل  زجاج سياراته بالإضافة إلى الأمكانيات التي يسمح بتظليلها في السيارة  وتضمن اخيراً اليبانات الذي نشرته الهيئة العامة للمرور السعودية على مواقع التواصل الاجتماعي المركبات التي يسمح لها بإجراء هذا الفعل .
وحرصاً من موقع المرسال على تقديم أخر الأخبار والتطورات التي تخص عالم السيارات ، كان لنا هذا التقرير حول الشروط اللازم لتوافرها حتى يتم السماح لقائد المركبة بتظليلها ، فقط من خلال السطور التالية
 المواصفات الخاصة بنوع التظليل المسموح به في السيارات :
  • حتى لا يكون هناك أي مسئولية قانونية على قائد السيارة ، يجب أن يتم التظليل من النوع الشفاف الذي لا يحجب الرؤية (  وهو التظليل ذو اللون الأسود )  او  إلا يكون من النوع الذي يعكس الرؤية وهو الأشبة ما يكون بالمرآه ، كما يشترط ألا يكون هذا النوع من التظليل يحمل اي زخارف او نقوشات او ما اشبه ذلك خلاف ما يسمح به .
  • ان يكون نوع التظليل من الأنواع التي تم التصريح بها من قبل وزرارة البيئة  بالمملكة العربية  السعودية ، حتى لا تلحق  اي اضرار  بالانسان او البيئة  او وفقاً لما تحدده الجهات المختصة .
ثانياً :  الأماكن والاجزاء التي يتم يسمح بتظليلها في السيارة :
وفقاً للبيان الذي اصدرته الهيئة العامة للمرور ، وفان الاجزاء والاماكن التي يسمح  بتظليلها  في السيارة او بداخل المركبة ، فهي  ما يلي :
  • يسمح بوضع التظليل على الزجاج الخاص بالسيارة ، ولكن يشترط  ان يكون هذا التظليل يسمح برؤية ما يوجد بداخل المركبة وبحيث لا يزيد عن المتعارف عليها محلياً والتي تسمي (  زيرو تو )  (02)  .
  • في حال الرغبة في تظليل السيارة ، فان الأماكن التي تسمح بتظليلها بداخل السيارة هي الزجاج الجانبي فقط للمقاعد الخلفية بالسيارة .
  • لا يسمح ويمنع تماماً وضع أي تظليل أي إن كان نوعه على الزجاج  الأمامي او الخلفي من المركبة ، ولا يوجد اي استنثناءات من القيام بهذا الفعل ، ومن يقوم بهذا الفعل يعرض نفسه الى المسائلة القانونية .
  • يمنع تماماً وضع أي تظليل على الزجاج الجانبي للساق او المرافق له ، الا في حالة وجود حالات مرضية تستعدي القيام بهذا الفعل ، وبالطبع هناك مجموعة من الشروط والاحكام التي تقنن القيام بهذا الفعل ، ومن يخالف هذه الشروط يعرض نفسه الى المسائلة القانونية وفقاً للاحكام والقوانين المتبعه في المملكة العربية السعودية .
المركبات التي يسمح بتظليلها  في المملكة العربية السعودية :                 
وهي المركبات التي تحتوي على قمرة قيادة ومقاعد خلفية وابواب جانبية ، والمخصصه فقط لنقل الاشخاص .
المركبات الغير مسموح بتظليلها بداخل المملكة العربية السعودية :
  • السيارات الاجرة العامة ( الليموزين )
  • سيارات التأجير اليومي
  • السيارات السبور ( ذات الباب الواحد )
  • مركبات نقل البضائع
  • الحافلات التي تعمل بالاجر داخل المدن .
مواصفات تظليل السيارات المسموح فيه




_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..