عندما نغمر ( قطبين) من مادتين مختلفتين وموصلتين للكهرباء فى محلول
موصل للكهرباء
( إليكتروليت) سوف يصبح أحد الأقطاب موجباً والآخر سالباً وذلك حسب الشحنة التى يحملها كل
منهما . الجزء الذى يظهر من الاقطاب خارج محلول الإلكتروليت يعرف بالأطراف الموجبة والسالبة . الأقطاب مع المحلول كلها مع بعض تعرف بالخلية .عند توصيل الأطراف ( الأقطاب ) خارجياً بسلك توصيل , يسرى تيار كهربائى خلال السلك من القطب الموجب إلى القطب السالب. فرق الجهد أو الضغط الكهربائى بين القطبين يعتمد على نوع المادتين المصنوع منهما الأقطاب وكذلك نوع محلول الإليكتروليت ويقاس بالفولت.
السعة الإحتياطية (RC)
يعبر عنها بأنها عدد الدقائق التى يمكن لبطارية جديدة مشحونة شحناً تاماً ان تفرغ خلالها بأمبير قدره 25 أمبير عند درجة حرارة 025 م بحيث يبقى فرق الجهد ثابتاً عند أو أعلى من 10.5 فولت
أمبير التشغيل عند درجات الحرارة المنخفضة (CCA)
اداء التشغيل عند درجات الحرارة المنخفضة هى حمولة التفريغ معبراً عنها بالأمبير الذى يمكن ان تمده بطارية جديدة مشحونة شحناً تاماً وذلك عند درجة حرارة -18 0م هذه المواصفة لتؤكد مقدرة البطارية على إمداد المركبة بأمبير التشغيل المطلوب فى الأجواء الباردة.
أمبير التشغيل عند درجات الحرارة العادية (CA)
اداء التشغيل هى حمولة التفريغ معبراً عنها بالأمبير الذى يمكن ان تمده بطارية جديدة مشحونة شحناً تاماً وذلك عند درجة حرارة 0 0م هذه المواصفة لتؤكد مقدرة البطارية على إمداد المركبة بأمبير التشغيل المطلوب فى الأجواء الحارة.
السعة المقننة لـ 20 ساعة (C20)
السعة المقننة لـ 20 ساعة هى كمية الكهرباء بالأمبير التى يمكن ان تمدها بطارية 12 فولت لفترة زمنية قدرها 20 ساعة حيث يكون الفولت ثابتاً أو أعلى من 10.5 فولت عند درجة حرارة 025 م
السعة المقننة لـ 5 ساعات (C5)
السعة المقننة لـ 5 ساعات هى كمية الكهرباء بالأمبير التى يمكن ان تمدها بطارية 12 فولت لفترة زمنية قدرها 5 ساعات حيث يكون الفولت ثابتاً أو أعلى من 10.5 فولت عند درجة حرارة 025 م
( إليكتروليت) سوف يصبح أحد الأقطاب موجباً والآخر سالباً وذلك حسب الشحنة التى يحملها كل
منهما . الجزء الذى يظهر من الاقطاب خارج محلول الإلكتروليت يعرف بالأطراف الموجبة والسالبة . الأقطاب مع المحلول كلها مع بعض تعرف بالخلية .عند توصيل الأطراف ( الأقطاب ) خارجياً بسلك توصيل , يسرى تيار كهربائى خلال السلك من القطب الموجب إلى القطب السالب. فرق الجهد أو الضغط الكهربائى بين القطبين يعتمد على نوع المادتين المصنوع منهما الأقطاب وكذلك نوع محلول الإليكتروليت ويقاس بالفولت.
الغرض من البطارية الوظائف الثلاثة الاساسية للبطارية هى :
|
يعبر عنها بأنها عدد الدقائق التى يمكن لبطارية جديدة مشحونة شحناً تاماً ان تفرغ خلالها بأمبير قدره 25 أمبير عند درجة حرارة 025 م بحيث يبقى فرق الجهد ثابتاً عند أو أعلى من 10.5 فولت
أمبير التشغيل عند درجات الحرارة المنخفضة (CCA)
اداء التشغيل عند درجات الحرارة المنخفضة هى حمولة التفريغ معبراً عنها بالأمبير الذى يمكن ان تمده بطارية جديدة مشحونة شحناً تاماً وذلك عند درجة حرارة -18 0م هذه المواصفة لتؤكد مقدرة البطارية على إمداد المركبة بأمبير التشغيل المطلوب فى الأجواء الباردة.
أمبير التشغيل عند درجات الحرارة العادية (CA)
اداء التشغيل هى حمولة التفريغ معبراً عنها بالأمبير الذى يمكن ان تمده بطارية جديدة مشحونة شحناً تاماً وذلك عند درجة حرارة 0 0م هذه المواصفة لتؤكد مقدرة البطارية على إمداد المركبة بأمبير التشغيل المطلوب فى الأجواء الحارة.
السعة المقننة لـ 20 ساعة (C20)
السعة المقننة لـ 20 ساعة هى كمية الكهرباء بالأمبير التى يمكن ان تمدها بطارية 12 فولت لفترة زمنية قدرها 20 ساعة حيث يكون الفولت ثابتاً أو أعلى من 10.5 فولت عند درجة حرارة 025 م
السعة المقننة لـ 5 ساعات (C5)
السعة المقننة لـ 5 ساعات هى كمية الكهرباء بالأمبير التى يمكن ان تمدها بطارية 12 فولت لفترة زمنية قدرها 5 ساعات حيث يكون الفولت ثابتاً أو أعلى من 10.5 فولت عند درجة حرارة 025 م
الفرق بين البطاريات العادية والبطاريات الهجين والبطاريات التي لا تحتاج صيانة
---------------
- معلومات عن البطارية
- يجب حفظ البطارية نظيفة بإستمرار.
- يجب شحن البطارية بطريقة صحيحة وسليمة (لمعرفة المزيد انظر اجدول المرفق).
- يجب ان يكون مستوى الإليكتروليت عند الحد المطلوب.
- يجب عدم تعريض البطارية لظروف إهنزاز قاسية.
- نتيجة إرتخاء سير المروحة.
- خلل فى نظام الشحن (الألترنيتور او بقية الأجهزة ذات الصلة به) فى هذه الحالة يجب مراجعة فنى كهرباء السيارات (يوصى بعمل فحص دورى للسيارة للتأكد من كفاءة عمل نظام الشحن).
- يحدث ذلك فى حالة فشل جهاز التحكم لضبط كمية الكهرباء الداخلة للبطارية.
- إذا حدث شحن زائد للبطارية فإن ذلك يؤدى إلى تلف الكثير من الاجزاء الكهربائية بالسيارة.
- ما يجب عمله وما يجب تجنبه
ما يجب عمله
- املأ كل خلايا البطارية بالإليكتروليت ذى الكثافة 1.260 +0.01 عند درجة الحرارة 25 0 م وذلك حتى الخط الأعلى المبين على جانب البطارية.
- للحصول على تشغيل جيد عند التركيب أترك البطارية لمدة 20 دقيقة بعد تعبئتها بالإلكتروليت .
- ضع طبقة رقيقة من الشحم البترولى على أطراف ( أصابع ) البطارية وذلك لحمايتها من التآكل.
- حافظ على سطح البطارية نظيفاً وجافاً.
- افحص مستوى الإلكتروليت دورياً ليكون عند المستوى المطلوب .اضف الماء المقطر فقط فى حالة نقص مستوى الإلكتروليت عن الحد الأدنى.
- تأكد أن مقابض الكابلات ثبتت بإحكام على أطراف ( أصابع ) البطارية.
- قبل تعبئة البطارية , أفحص الأجهزة الكهربائية بالسيارة.
- أفحص دورياً جهاز الشحن بالسيارة وتأكد بانه يعمل بالطريقة المثلى.
- اشحن البطارية دائماً فى حالة ترك السيارة لفترة طويلة دون تشغيل أو عندما تضعف الأنوار و صوت البوق.
- لاتنزع الشريط اللاصق من على سدادات التنفس مالم تكن جاهزاً لتعبئة البطارية وتركيبها.
- لا تملا البطارية بالإلكتروليت فوق الحد الأعلى المبين على جانب البطارية.
- أثناء تثبيت المقابض على نهايات ( أصابع) البطارية تجنب الطرق الشديد عليها.
- إطلاقاً لا تضف إلكتروليت ( أسيد) لتكملة الإلكتروليت عندما ينخفض عن الحد الأدنى.
- ابعد اى مواد متفجرة أو غازات عن البطارية.
- تجنب اشعة الشمس المباشرة و الامطار والرطوبة العالية أثناء تخزين البطارية.
- زيادة عمر البطارية
- عليك إختيار مقاس البطارية حسب ما هو موصى به من قبل مصنع السيارة وفى العدم عليك مراجعة الوكيل أو المورد او إستخدام قائمة إستبدال البطاريات التى تكون موجودة لدى موزعى البطاريات.
- البطاريات التى تفى بمتطلبات الصانع الاصلى للسيارة وكذلك توافق المقاييس العالمية للبطاريات تعيش لمدة أطول عن غيرها.
- تاكد من أن مقاس البطارية من الجزء الاسفل مساوياً للمساحة المتاحة لوضع البطارية فى السيارة.
- يجب تثبيت البطارية بإحكام مستعيناً بملزمة التثبيت للحواف السفلية للبطارية.
- الماكينات ضعيفة الصيانة تكون أكثر عرضة للتلف جراء درجات الحرارة العالية تحت غطاء الماكينة وكذلك الإهتزازات الشديدة.
- جهاز الشحن الذى يمد البطارية بـ 14 - 14.8 فولت ( المتوسط 14.4 فولت ) سوف يشحن البطارية دون أن يحدث أى تلف للمكونات الداخلية للسيارة.
- سير الألترنيتور يجب ان يكون مشدوداً وكذلك الفحمات يجب أن تكون بحالة جيدة.
- الأسباب العامة لفشل البطارية
إذا كان منظم الكهرباء فى السيارة معطلاً أو كان هناك خطأ فى عملية ضبطه فإن ذلك يؤدى إلى زيادة شحن البطارية فوق المعدل المطلوب الشىء الذى يؤدى إلى زيادة الشحن للبطارية وبالتالى تحلل وتآكل الألواح الموجبة ومن ثم تفقد البطارية قوتها.
عدم شحن البطارية بالكامل
فى حالة عطل أو عدم ضبط منظم الكهرباء بالمركبة او إرتخاء سير المروحة فإن ذلك يؤدى إلى عدم شحن االبطارية شحناً تاماً الشئ الذى يؤدى إلى تكوين طبقة أملاح على الألواح وبالتالى يقلل أداء البطارية .
وإذا لم يعالج الخلل لمدة طويلة فإن ذلك يؤدى إلى تكون الأملاح غير قابلة للتفاعل على الألواح ومن ثم صعوبة عودة تلك الألواح لحالتها الأولى عند الشحن وبالتالى ضعف اداء البطارية .
إتساخ وتآكل اطراف البطارية (الأصابع)
عدم إحكام ربط الكوابل بأطراف البطارية يؤدى إلى مقاومة عالية عند الأطراف وبالتالى تقل كفاءة شحن البطارية ومن ثم يقل فرق الجهد المطلوب للتشغيل.
الإهتزاز
إذا لم يتم إحكام تثبيت البطارية على المركبة فإن ذلك ربما يؤدى إلى تساقط المادة الفعالة من الألواح أو كسر اللحام الواصل بين الخلايا فى البطارية.
زيادة إحكام ربط الملزمة على البطارية
الزيادة المفرطة فى إحكام ربط البطارية سواء كان عند حواف التثبيت السفلية أو بالملزمة العليا فإن ذلك ربما يؤدى إلى حدوث كسر أو شق فى صندوق البطارية وبالتالى إنسياب الإلكتروليت من البطارية الشئ الذى يؤدى على تلف البطارية والأجراء الاخرى من المركبة على حد سواء.
إستخدام مقابض غير مناسبة لأطراف (اصابع) البطارية
إستخدام القوة لتركيب مقابض الكوابل على أطراف ( أصابع) البطارية }مثلاً بالطرق الشديد عليها من فوق الأطراف ( الأصابع) الموجبة أو السالبة { ربما يؤدى ذلك إلى تلف الأطراف أو فصلها من الداخل . حاول دائما أن تفتح المقابض إلى الحجم المناسب لسمك الاطراف مستخدماً الأدوات المناسبة وذلك عند التركيب أو الفصل.
المصدر
_______
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..