الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

تعرف علي مخاطر إستخدام النيتروجين السائل في الأطعمة

      انتشرت خلال الاونه الاخيرة الكثير من مقاطع الفيديو علي مواقع التواصل الاجتماعي وعلي شاشات برامج التوك شو التى تعد الاطعمة والمثلجات باستخدام النيتروجين السائل ، ومن اللافت أنه قد تم
افتتاح العديد من الاماكن التى تجهز “الايس كريم بالنيتروجين” والذي اعتبره الشباب موضة جديدة وأقبلوا عليه بشكل كبير جداً .

وقدم معدو مثل هذه الاطعمة المضاف اليها النيتروجين علي إنها اطعمة ذات قيمة غذائية كبيرة ومفيدة صحية محاولين لفت انتباه الشباب وجذبه لمزيد من الاقبال علي مثل هذه الاماكن ومثل هذه الاطعمة والمثلجات ، لذا حرصنا أن نعرف تأثير النيتروجين علي الاطعمة وعلي الانسان وهل بالفعل هو مادة مفيدة غذائياً أم لا ، وفي السطور القليلة القادمة نسرد ماتوصلنا اليه :

يعرف الكثير منا النتيروجين السائل كمبرد ومجمد سريع للاشياء ويستخدم في بعض الخدع السحرية والكيميائية ، ويستخدمه البعض في تحضير المشروبات والكوكتيلات بأشكال ومؤثرات مبدعة ، الا أنه قد بدأت التساؤلات الخاصة حول مدى صحية استخدام النيتروجين غذائيا واستخدامه في المطبخ بشكل عام بعد أن تم اسعاف فتاة بريطانية تبلغ من العمر 18 بعد تناولها لكوكتيل محضر باستخدام النيتروجين السائل ، حيث خضعت الفتاة لإستئصال معدة طارئ “ازالة جراحية لجزء من المعدة “
وبينما يتم تداول النيتروجين السائل بشكل واسع بين معدو ومحسنو الاطعمة ، يمكن أن يكون خطيراً أو مميتاً إذ لم يتم التعامل معه علي الفور.

والنيتروجين السائل هو المادة المعروفة كيميائياً ب LN2 وهو كربوجين (كيماويات باردة للغاية) عديم اللون والرائحة وغير قابل للاشتعال ، ويصل في درجة الغليان الي سالب 196 درجة مئوية .

ومن المعروف أته يتم استخدامه في بعض الاستخدامات الطبية  فهذا النوع من النيتروجين السائل يجمد علي الفور أي شئ عند لمسه ، ويستخدمه الجراحون في القضاء علي الخلايا السرطانية وهو مايعرف بالعلاج بالتبريد ، كذلك أطباء الامراض الجلدية في تجفيف الانسجة غير المرغوب فيها وتركها لتسقط.

وأما في اعداد الاطعمة فهو يستخدم في تحضير الايس كريم والاعشاب المجمدة أو الكحول المجمد ، ويقوم معدو هذه الاطعمة بتمريره علي جوانب الكأس لتبريده ويطلق عليه الكأس عالي التبريد ويعطي النيتروجين السائل شكل بخار كثيف درامي المنظر، ويشكل النيتروجين السائل ضباب عند تعرضه للهواء.

ولابد من تبخر النيتروجين السائل بشكل كامل وتام من الوجبة أو الشراب قبل تقديمه ، فإبتلاع مقدار ولو ضئيل جدا منه يؤدى الي نتائج كارثية ، فمقدار ملعقة شاي صغيرة تعمل علي تجمد وتصلب  وتهشم  الشئ الذي تعرض له النيتروجين السائل كالزجاج ، فكم لو كان الامر متعلق بمعدتك أو في قناتك الهضمية ، فالنيتروجين السائل يلتقط الحرارة بسرعة ويغلي ويتحول لغاز مما يسبب أضراراً بالغة مثل إنثقاب المعدة أو انفجارها ، كما لايجب سكب النيتروجين علي جسدك.

للنيتروجين السائل استخدامات مبهرة ولكنه ككل شئ في الحياة إذا تم استخدامه بشكل غير مناسب فإن له مخاطر كبيرة ، كما أنه عند تقديم مشروبات مضاف اليها النيتروجين ستتمكن من رؤيته لأنه يطفو وستراه يتموج علي حواف سطح المشروب

ومن اللافت الي أن لتراً واحداً من النيتروجين السائل يولد 700 لتر من الغاز وتبخر كمية قليلة يحدث نقص كبير في الاكسجين في غرفة مغلقة.
فهل يمكنك تناول أطعمة مبهرة المنظر ومحضرة كيميائيا بمواد غير آمنه؟
إعداد:
أماني عايد
المصدر
٢٨ يونيو ٢٠١٦   -   ٠٣ : ١٠ مساءا


إضافة :


معلومة مهمة.. شاهد خطر آيسكريم الصاج


11/26/16 9:22 مساءً


مع انتشار ايسكريم الصاج الذي يٌضاف له النتروجين السائل حتى اصبح يحضر في كل مكان من المحلات إلى داخل المراكز التجارية وحتى على الرصيف. فقد حذّر الإعلامي هشام العشيوان من مخاطر الإكثار من استخدام آيسكريم الصاج كما في المقطع التالي. 


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

أخصائية تغذية: «آيسكريم النيتروجين» مسبب لانفجار المعدة

لماذا النيتروجين السائل خطير؟

مخاطر الأيسكريم النيتروجيني


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..