الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

أخصائية تغذية: «آيسكريم النيتروجين» مسبب لانفجار المعدة

الثلاثاء 29-11-2016 الساعة 06:52 م
آيسكريم النيتروجين الظاهرة الجديدة المنتشرة مؤخرا في مواقع التواصل
الرياض - عايض الطريسي
حذرت أخصائية التغذية العلاجية د. فيفيان محمد وهبي، من تناول آيسكريم النيتروجين، الظاهرة الجديدة التي جذبت الكثير وانتشرت
مؤخرا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعد الأطعمة والمثلجات باستخدام النيتروجين السائل.
وقالت د. وهبي في حديث لـ "الرياض"، "يعرف النيتروجين السائل كمبرد ومجمد سريع للأشياء وهو من المواد الكيماوية المعروف بـ "LN 2" وهو كربوجين"، مضيفةً "بغض النظر عن عواقبها الوخيمة وآثارها على صحة الإنسان على المدى القريب والبعيد، بل إنها باتت كإحدى التكنولوجيات الحديثة التي تغزو المطاعم والمقاهي التي تهتم بعامل الوقت في سرعة التحضير وتقديم الطلبات والربح المادي التجاري متغافلين عن الأضرار الصحية الناتجة عن استخدامها وللأسف بدأ الناس يتهافتون وراءها للتمتع بهذه التجربة التي تتكون من مواد كيماوية، مشيرة إلى أن الأطفال والشباب أكثر الفئات العمرية المستهدفة.
وأوضحت أخصائية التغذية أن لهذا الآيسكريم عدة مخاطر، قائلةً "خطورته تظهر عند عدم تبخره بشكل تام قبل تناوله فابتلاع -ولو بنسبة قليلة- قد يؤدي إلى كارثة؛ لأنه قد يعمل على تجميد وتصلب الشيء الذي تعرض له النيتروجين السائل كالزجاج، كما أنه يتميز بسهوله التقاط الحرارة والتفاعل وتحوله لغاز وقد يسبب أضرارا بليغة للمعدة كثقبها أو انفجارها".
وأشارت إلى أن أحد الأسباب لجذب الأشخاص للتمتع بتجربته وهي كمية الدخان الناتجة عند تناوله، فهو يستخدم في تحضير الآيسكريم ويستخدم بتمريرة على جوانب الأطعمة؛ حيث يتفاعل مع الأطعمة ويعطي شكل بخار كثيف درامي المنظر ويسبب ضبابا عند تعرضه للهواء، مبينةً أن الأضرار ناتجة عن الدخان المتطاير من الآيسكريم، ويكمن ضرره عند إضافة ألوان الاصطناعية والمواد الحافظة وأنواع من الحليب الكاملة الدسم.
image 0

د. فيفيان وهبي


image 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..