الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

كيف تحسب احتياجاتك اليومية من البروتينات؟

     البروتين أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بشكل يومي وبكميات معينة للحفاظ على أداء الوظائف الطبيعية في الجسم، فللبروتينات دور مهم في بناء الخلايا، بالإضافة إلى تصنيع بعض الهرمونات الأساسية في الجسم كالانسولين وهرمون النمو. وبالنسبة للاعبي كمال الأجسام وكل من يرغب في تكبير وبناء كتلته العضلية، لا بدّ أن تعرف احتيجاتك اليومية من البروتين وتعمل جاهداً على تحصيلها.

احسب احتياجاتك اليومية من البروتين

تتراوح الإحتياجات اليومية المنصوح بها من البروتين ما بين 0.8-2.2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وبالمعدّل لكل من يمارس الرياضة بشكل منتظم ومعتدل فإنّ 1.5 غ/كغ/يوم تعدّ كمية جيّدة، وكلما زادت كثافة تدريب القوة، زادت الإحتياجيات ضمن المدى المذكور سابقاً. وبناءً على هذا؛ إذا كنت شخص يزن 70 كغ مثلا، فإن احتياجاتك تتراوح بين56-154 غ/اليوم.
يُفضّل أن تأتي احتياجات البروتين هذه من أطعمة طبيعية غنية بالنوعية الممتازة من البروتينات، يمكنك إيجاد بعضها في 10 أطعمة لتحفيز بناء العضلات. لكن لشخص يتدرّب بشكل مكثّف على حمل الأثقال، فإن المكملات البروتينية أو البودرة قد تكون ضرورة.

تعرّف على كل ما تحتاجه لاختيار بودرة البروتين المناسبة لك ولأهدافك البدنية في أمور لا أحد يخبرك قبل ان تشتري مكملات البروتين .

كم تستهلك بودرة من احتياجاتك اليومية من البروتين؟

في المثال السابق لحساب كمية البروتين اليومية التي على شخص يزن 70 كغ تناولها، هذه القيمة تمثّل كل ما عليك تناوله من البروتين (من أطعمة وبودرة) في اليوم، وحتى تعرف كل غرام سيأتي من البودرة،
وزّع مجموع غرامات البروتين على عدد وجباتك -6 وجبات مثلا- وخطط للحصول على حصة وجبتين فرضاً من البروتين على شكل بودرة، وباقي الوجبات من أطعمة عادية كاللحوم والبيض والدجاج والسمك.
عليك أن لا تنسى أن البودرة هي مكمّل للبروتين، لذا تجنّب استبدالها كلياً بالأطعمة الطبيعية التي تحتوي على فوائد اُخرى للجسم عدا عن محتواها من البروتين. 


المراجع:
L. Mahan, S. Escott: Krause’s food & nutrition therapy: 12th edition.
F. Hatfield: Fitness the complete guide: Edition 8.6.6
 

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..