السبت، 24 سبتمبر 2016

هيئة الغذاء والدواء ،، أين الخلل !؟

      تساءل الكثيرون عن  حال و صحة  وعافية  هيئة الغذاء والدواء  في ظل  هذه الأنباء عن  الصادرات الغذائية المصرية  ومنعها من قبل عدد من الدول  و
على رأسها الولايات المتحدة  ..
و في حين  أشارت  صحيفة عكاظ  الى أن   المملكة منعت الفواكه المصرية «الملوثة» .. قبل القرار الأمريكي!
 ردت الهيئة  بعدها بساعات  بـ توضيح من الهيئة العامة للغذاء والدواء بخصوص "الفراولة المجمدة"
حيث نفت الهيئة  وجود الفايروس ببيان أقتبس التالي :

فإن "الهيئة" اتخذت إجراءات احترازية عدة، إذ رصدت عبر مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الازمات بتاريخ 21/08/2016 الموافق 18/11/1437 خبراً من إدارة الصحة في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية عن إصابة عدد من الأشخاص بفيروس الكبد (Hepatitis A) وأفادت معلومات الإنذار بأن مصدر الفيروس المحتمل هو منتج فراولة مجمدة مستوردة من جمهورية مصر العربية.

وعليه سحبت "الهيئة" في ذلك الحين عينات ممثلة لإرساليات الفراولة المجمدة الواردة من مصر الى المملكة العربية السعودية لإخضاعها للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس الكبد (Hepatitis A)، وصدرت نتائج التحاليل المخبرية بتاريخ 24/08/2016 الموافق 21/11/1437 بخلوها من الفيروس.
كتبت حينها  مستغربا  " ما بين حانا ومانا ..  يا هيئة الغذاء والدواء ! "   ،،
ولا تزال الأمور تزداد تعقيدا  حين نشرت  صحيفة الرياض هذا اليوم  "«الغذا والدواء» تطمئن.. ومختص لـ«الرياض»: ليس من السهل معملياً التأكد من سلامة المنتج"   ومن  حق الجميع أن يتساءل : أين الخلل ؟! 

وهنا لابد من الإشارة  الى بعض الأمور التي عايشتها  من  واقع طبيعة العمل ، فالهيئة تم تحميلها أكبر مما تحتمل ،،  وهذا واقع لا يمكن لمنصف  انكاره ، فمسألة  إحالة مراقبة وفحص الأغذية والأدوية  الى الهيئة تمت بشكل سريع جدا لم يواكبه " مرحلة إنتقالية "  ولا  تجهيز مختبرات  مزودة بالأجهزة والكوادر   "الوطنية "  أكرر  "الوطنية " ذات الكفاءة والتدريب المناسب  لطبيعة العمل !
و هنا اشير إلى نقطة هامة  أرجو ان تجد من ينتبه لها .. وهي ان  مسألة إحالة  العينات لمختبرات  أهلية  سيكون لها الكثير الكثير من السلبيات  ، فكما هو معلوم ان تلك المختبرات  أغلبها  مجرد توظيف لعمالة  مستقدمة من  بطالة دول معينة .. و " دون تشكيك بأحد "  لكن  هذه العمالة  لايهمها مصلحة الوطن  وتستخف بأي عقوبة  !   فليس هناك تشهير بمرتكب المخالفة  أو  من يخطىء  عمدا أو  سهوا  في نتيجة معينة !   وبالتالي  فإن الكوادر الوطنية  المدربة ألزم علينا من  وافد  يخطىء  ويبتسم  والمسامح كريم !
لذلك  ارى ان سرعة  بناء مختبرات  دائمة في المدن الرئيسة  وتزويدها بالكوادر الوطنية المدربة  تدريبا عاليا  وبأجهزة الفحص المتطورة  ..  أرى ان هذا أهم مطلب يجب ان تبحثه الهيئة  لتستقيم الأمور !
كما ارجو من الهيئة ألا تستعجل التصريح  حيال أمر معين  لمجرد   "الحضور " !   صحيح ان الحضور  مطلب مهم  ، لكن  الحضور له مقوماته ، و رب  غياب  أفاد  .. خير من حضور  أضر بالمصداقية .
والله الموفق

سليمان  الذويخ
السبت  23 /12 /1437هـ
5:19  عصرا
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
احذر السمك البلطي .. بعد الفراولة والمنتجات الزراعية الملوثة

ما بين حانا ومانا ..  يا هيئة الغذاء والدواء !

بشهادة مزارعين مصريين : ري المزارع المصرية بمياه المجاري

السودان يوقف استيراد الخضار والفواكهة والأسماك المصرية

توضيح من الهيئة العامة للغذاء والدواء بخصوص "الفراولة المجمدة"

توضيح هـيئة الغذاءوالدواء  بخصوص إضافة مادة "الفورمالين" إلى الأجبان 


 المملكة منعت الفواكه المصرية «الملوثة» .. قبل القرار الأمريكي!


غذاء المصريين فيه سم قاتل





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..