الثلاثاء، 5 مايو 2015

سلامة الغذاء في رمضان

 مقدمة:
أيام قلائل ويهل علينا شهر رمضان الكريم بخيراته وبركاته ، وجميعنا ننتظره بفارغ الصبر ليكون شهرا متميزا في الطاعة والتقرب الى الله بالعبادة والذكر والشكر والدعاء .

وكما هو معروف يكثر في هذا الشهر الفضيل عرض المواد الغذائية المختلفة في الاسواق كما ونوعا ويزداد الاقبال على شراء الاطعمة وتظهر العديد من الاطعمة الرمضانية وتجد ان التجار وعارضي المواد الغذائية يتفنون في عرض تلك المواد الغذائية وجذب المستهلكين لها .

ونحن جميعا كمستهلكين حريصون على انتقاء افضل واجود تلك المواد الغذائية ونحن على درجة عالية من الوعي باهمية سلامة طرق عرض وتداول وتخزين وشراء وتحضير تلك المواد الغذائية تجنبا لشراء وتدوال مواد غذائية فاسدة أو ملوثة او ذات قيمة غذائية منخفضة أو معدومة .

ونحن على أبواب شهر رمضان الفضيل  ومن باب التذكير بقواعد سلامة الغذاء في شهر رمضان  نود أن نقدم لكم بعضا من تلك القواعد والنصائح الهامة وعبر عدة نشرات وعلى شكل أجزاء متسلسلة لضمان اختياركم للاغذية ذات السلامة والجودة الصحية العالية وللوقاية من حدوث التسممات الغذائية او الامراض التي يمكن ان تنتقل عبر الأغذية الملوثة ، وسيتم التطرق في كل نشرة لنوع معين من المواد الغذائية الرمضانية و جوانب السلامة الغذائية و القيمة الغذائية لها.


الجزء الأول: أغذية رمضان الشعبية وقواعد السلامة الغذائية لها:

العصيرات

·  وهي مختلفة فمنها المنكهة أو الطبيعية  المعروضة في محلات الشراب ضمن ماكنات عرض ومنها المنكهة او الطبيعية المصنعة والمعبأة ومنها ما هو مادة خام جاهزة للتحضير في المنزل مثل قمر الدين والتمر الهندي .

·   إن تناول العصائر المختلفة والتي تكون انتجت وصنعت وعبئت بطرق غير صحية وملوثة للمنتج هي السبب الرئيس في الاصابة بالالتهابات المعوية والاسهالات .

·  العصائر المحضرة بشكل يدوي واغلبها تكون في عبوات بلاستيكية أو زجاجية مضاف اليها قطع من الثلج غير النظيف  وكذلك العصائر المعروضة بشكل مكشوف للحشرات والاغبرة  وعوادم السيارات من الاطعمة الخطرة على صحتك وصحة اطفالك فتجنب شرائها .

·  لا تشتر العصائر المصنعة والمعبأة وكذلك الفواكه المصنعة كمادة أولية لتحضير العصائر كالتمر الهندي وقمر الدين والتي لا تحمل بطاقة بيان ومن الضروري التدقيق على تواريخ الصلاحية المثبته عليها .

·   من الضروري أن تتاكد عند شرائك للعصائر المختلفة ان تتفحصها وتتاكد من عدم وجود شوائب أو اجسام غريبة فيها وخاصة في اسفل العبوة المعباة فيها .

· احرص كل الحرص ان يكون مصدر شراء العصائر موثوق ومامون ومعروف لديك ولا تشتر العصائر المعروضة لدى باعة الطرق او العربات المتجولة وتحت أي ظرف كان .


التمور

·   وهي متعددة الأنواع والأشكال ومتنوعة المصادر ومعروضة بشكل كبير في الاسواق ، وهي أفضل بداية لما يتناوله الصائم من طعام بعد فترة الانقطاع الطويلة عن الطعام والشراب لاحتوائها على السكريات التي يحتاجها الجسم والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم .


·   تجنب شراء التمور المكشوفة والمعرضة للغبار وعوادم السيارات وكذلك الحشرات وخاصة الذباب.

·  تأكد عند شرائك للتمور من خلوها من الحشرات الحية وخاصة السوس أو النمل وكذلك من بيوض ويرقات تلك الحشرات أو أجزائها كالأرجل أو الأجنحة وكذلك تأكد من عدم وجود الحشرات الميتة وخاصة بين حبات التمر أو بداخلها .

·   يمكن الاستدلال على وجود الحشرات من خلال المشاهدة والملاحظة الحسية لها أو من خلال وجود الآثار الدالة عليها كالثقوب والنخور .

اللحوم الحمراء والبيضاء بأنواعها

·  يكثر العرض والطلب على كافة أنواع اللحوم  الحمراء والبيضاء سواء كانت مجمدة أو مبردة أو مصنعة كالدجاج ولحوم الضان واللحم البقري والأسماك ، كما تزداد الكميات المستهلكة منها خلال الشهر الفضيل .

·  تعتبر اللحوم بأنواعها من الأغذية الحساسة وسريعة التلف والفساد وهي من الأغذية ذات الخطورة الصحية المرتفعة والتي تتطلب ممارسات صحية سليمة أثناء عرضها ونقلها وتداولها وتحضيرها وحفظها وتخزينها ، وهي مسؤولة عن كثير من حالات التسمم الغذائي والأمراض المنقولة بالغذاء في حال عدم مراعاة تلك الممارسات الصحية السليمة .

·   احرص عزيزي المستهلك على شراء اللحوم من مصادر معروفة و موثوقة وتتوفر فيها الاشتراطات الصحية وظروف العرض والحفظ السليم لها .

·  لا تشتر أية لحوم طازجة مبردة معروضة خارج ثلاجات أو فترينات العرض المبردة وتحت أي ظرف كان وكذلك اللحوم التي لا تحمل الختم الذي يبين أنها مذبوحة في المسالخ المرخصة وبإشراف صحي وبيطري .

·   تجنب شراء اللحوم والأحشاء المجمدة والتي يظهر عليها مظاهر الذوبان ولو كان بشكل جزئي.

·   تفحص اللحوم المفرومة مسبقا والمعروضة داخل الثلاجات وتأكد من أنها تحمل تواريخ صلاحية والتي لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ تحضيرها .

·   تغير اللون الطبيعي في اللحوم إلى الألوان الغامقة وظهور الروائح غير الطبيعية وتغير القوام هي من أهم مظاهر فساد وتحلل اللحوم وتكاثر الجراثيم فيها.

·   انتبه :
اللحوم المبردة تحفظ مبردة وفي درجة لا تزيد عن + 5 م
واللحوم المجمدة تحفظ مجمدة وفي درجة حرارة لا تقل عن – 18 م .



القطايف

·   هي من أشهر الحلويات الشعبية المفضلة في شهر رمضان ويتم تحضيرها وبيعها بشكل واسع في الأسواق وتجد رواجا وقبولا لدى الصائمين .

·  من المهم شراء هذا النوع من الحلويات من محلات وأماكن معدة لهذه الغاية كالمطاعم ومحال الحلويات والمعروفة و الموثوقة  والمأمونة صحيا وتجنب شرائها من الباعة المتجولين أو ممن يعرضونها على قارعة الطريق .

·   لاتشتر القطايف المكشوفة والمعروضة على الرصيف بشكل مباشر .

·   نظافة الأدوات المستخدمة في عملية تحضير وعرض القطايف مهمة بدرجة كبيرة فركز عليها وتشمل :

ـــ  أوعية عجينة القطايف وضمان أن تكون مغطاة ونظيفة من الداخل والخارج

ـــ  فرن شوي القطايف والتأكد من نظافة الوجه الخارجي له والملامس لحبات القطايف وخلوه من أثار الاحتراق ( الشحبار    الأسود ) أو بقايا العجينة المحترقة

ـــ  وعاء صب عجينة القطايف

·  من الضروري الانتباه الى العبوات الكرتونية المستخدمة في تعبئة القطايف وملاحظة ان تكون جديدة ونظيفة وان لا تكون مصنوعة من العبوات الكرتونية المعدة لحفظ الزيوت أو المواد الكيماوية كمواد التنظيف مثلا وان لاتكون هذه العبوات قديمة ومستعملة مسبقا .

المكسرات و حشوات الحلويات والفواكه المجففة

·   وهي متنوعة ومختلفة ومعظمها غالية الثمن كالصنوبر وجوز القلب واللوز والفستق الحلبي وجوز الهند والتين والمشمش المجفف.

·   من الضروري عند شراء هذه الأصناف من المواد الغذائية التأكد من عدم وجود الاعفان الظاهرية فيها وكذلك خلوها من الحشرات وخاصة السوس أو أية أثار دالة عليها كالنخور والثقوب .

·   احرص عزيزي المستهلك على شراء الأصناف الجافة والتي لم تتعرض للرطوبة أو أن تكون قد وصلت لها المياه فهي وسط مناسب وملائم لنمو الاعفان الضارة .

·  معظم هذه الأصناف تحتوي على زيوت دهنية طيارة وسوء حفظها وعرضها وتخزينها يؤدي إلى تأكسد وتزنخ تلك الزيوت وتظهر عليها روائح التزنخ والتأكسد ، فاحرص على فحص تلك المواد الغذائية قبل شرائها عن طريق استخدام حاسة الشم والتأكد من عدم وجود أية روائح تزنخ أو تأكسد أو أية روائح غير مقبولة.

السلطات و الخضروات الورقية 

·  وهي من أهم  المواد الغذائية التي لاتكاد تخلو منها موائد الإفطار في رمضان ، وتحتوي على الخضار المتداولة شعبيا كالطماطم والخيار والملفوف والجزر والليمون والنعناع والبقدونس والفجل والبصل والجرجير والخس.

·   من المهم اختيار الخضار السليمة والصالحة والخالية من العيوب الظاهرية والنظيفة من الخارج والتي تخلو من الأتربة والشوائب أو الاعفان .

·  لا تنسى غسيل الخضروات المعدة لتجهيز وتحضير السلطات وكذلك الخضروات الورقية  جيدا ويفضل أن تغسل بالمياه الدافئة مع ضمان إزالة الأجزاء غير القابلة للاستعمال وخاصة المناطق المتصلة مابين الثمرة واصل ساق النبات .

· احرص عزيزي المستهلك على استخدام المواد المطهرة والمعقمة الجاهزة والمباعة في الصيدليات في تطهير الخضروات وخاصة أوراق الملفوف والجرجير والخس والبقدونس وحبات الطماطم والخيار ، و يمكن الاستعاضة عن تلك المواد الجاهزة عن طريق عملية نقع تلك الخضروات بمحلول الخل والماء .

نصائح عامة

·  احرص عزيزي المستهلك أن تختار عند شراء احتياجاتك من المواد الغذائية الرمضانية الأماكن والمحلات المعروفة والموثوق بها والتي تتميز بتطبيق الشروط الصحية السليمة وبقواعد النظافة العامة والشخصية.

·   الأغذية المكشوفة بشكل عام وخاصة الحلويات والعصائر واللحوم والتمور تكون ملوثة ومعرضة للفساد وهي مصدر خطر على صحتك وصحة أطفالك فتجنب واحذر شرائها .

·  حاسة النظر والشم واللمس هي السلاح القوي والذي تمتلكه في كشف أية عيوب أو مظاهر فساد أو غش فيما يعرض من مواد غذائية مختلفة في الأسواق أمامك فاحرص على استخدامها جيدا أثناء قيامك بالتسوق والشراء.

·  احرص على شراء ما يكفي احتياجاتك من المواد الغذائية وخاصة سريعة التلف كاللحوم والألبان ومشتقاتها وبما يتناسب مع حجم ثلاجة التبريد في منزلك وحتى لا يؤدي شراء كميات اكبر من تلك الاحتياجات ومن حجم ثلاجة منزلك إلى تكديس تلك المواد الغذائية والتأثير السلبي على كفاءة تبريد الثلاجة وتجميدها أو إلى حدوث تلوث متبادل مابين تلك المواد الغذائية وغيرها من المواد الغذائية .

·  احرص كل الحرص أثناء شرائك للمواد الغذائية أن تكون المواد الغذائية المبردة أو المجمدة هي أخر ما تشتريه من الأسواق وخاصة خلال فترة النهار وفي الأجواء الحارة حتى لا تعرضها للتلف والفساد.

·  تكثر العروض والتخفيضات على المواد الغذائية خلال شهر رمضان وهو أمر يستدعي منك عزيزي المستهلك الزيادة في الحرص والتدقيق على تلك المواد الغذائية والتأكد من تواريخ صلاحيتها ومعرفة الظروف المناسبة لحفظها وتخزينها والانتباه إلى قائمة المكونات الغذائية المثبتة عليه ، ومن المهم فحصها حسيا والتأكد من عدم وجود العيوب الظاهرية فيها ومنها :

-          الانتفاخ والطعج والانبعاج والصدأ في المعلبات .

-          نمو الاعفان في المكسرات .

-          وجود الشوائب والأجسام الغريبة وتغيير اللون في الحبوب .

-     اقتراب انتهاء مدة الصلاحية للمادة الغذائية خاصة إذا كان تاريخ الإنتاج مثبت على بطاقة البيان الخاصة بها بالشهر والسنة فاعلم أن تاريخ انتهاء صلاحية تلك المادة الغذائية هو اليوم الأول من ذلك الشهر وليس اليوم الأخير فيه.


·  تكثر في شهر رمضان الولائم الجماعية سواء في المنازل أو المطاعم أو الخيام الرمضانية فاحرص عزيزي من تشارك في هذه الولائم سواء كنت منتجا أو مصنعا أو متداولا أو صاحب دعوة لمن تحبهم أن تقدم لهم أجود وأفضل الأنواع من المواد الغذائية وأن تراعي عند شرائها أو إعدادها أو تحضيرها أو حفظها أو نقلها الممارسات الصحية السليمة التي تضمن وصول طعام امن وصحي لمن يرتاد تلك الأماكن أو يتناول من تلك  الولائم.

·  انتبه واحذر من بقايا الطعام الناتجة لديك وخاصة المطبوخة فاحرص أولا على حفظها مباشرة في ثلاجة التبريد وعلى درجة حرارة لا تزيد عن 8 م ولا تتركها تحت أي ظرف خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة وفي حال تعطل الثلاجة وفيها بقايا أطعمة مطبوخة قم بإتلافها مباشرة  .

·   قم بتسخين الأطعمة المطبوخة والمتبقية لديك في الثلاجة جيدا ولتصل إلى درجة حرارة 75 فما فوق فهي درجة آمنة وكافية للقضاء على الجراثيم والميكروبات الممرضة.

أحمد عوض
مدير الرقابة على الغذاء
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..