السبت، 23 سبتمبر 2023

إلى ضحايا المنازل المغشوشة.. لا تستسلموا

  • قبل يومين نشرت عكاظ خبراً يهم كل الضحايا الذين تورطوا في شراء منازل جاهزة، وبعد أن أصبحوا رهائن الأقساط الكبيرة لسنوات عديدة اكتشفوا أنها منازل تنخرها العيوب الكثيرة، وبعضها أصبحت تشكل خطراً على سكانها، ثم دخلوا في دوامة معقدة غير منصفة لهم لأنهم يواجهون تحالفاً قوياً بين البنوك وشركات العقار التي تضع كل الشياطين في تفاصيل عقودها الجائرة. كثيرون لم يتم إنصافهم من هذا الوضع الجائر، لكن يبدو أن الأمور تغيرت.

الخبر الذي نشرته عكاظ مفاده أن مواطناً اشترى فيلا في شمال أبحر، وبعد سداد كامل أقساط البنك ونقل الملكية تبيّن بحسب تقرير هندسي أن المنزل به عيوب كبيرة، وأنه مخالف لخريطة الإنشاء، ويجب هدمه وإزالته. تقدم المواطن بقضيته إلى المحكمة التي نظرت فيها وعرضت العقار على مكتب هندسي أكد وجود عيوب إنشائية فادحة، وبناءً على ذلك قامت المحكمة بفسخ العقد وحكمت حكماً نهائياً مصدقاً من محكمة الاستئناف وواجب التنفيذ بإعادة المبلغ الذي دفعه المشتري وإعادة المنزل للبنك.

قصص وحكايات المنازل الكرتونية كانت شائعة جداً، كثيرون تورطوا فيها بإغراءات شركات العقار والبنوك التي تبيعها بمبالغ ضخمة غير معقولة، ومع ذلك لا يملك المواطن قليل الحيلة ومحدود الخيارات غير الدخول من هذه البوابة الاحتكارية التي لا يوجد منفذ غيرها، لكن المصيبة هي عندما يكتشف أنه بالإضافة إلى ورطته المالية الطويلة قد تورط أيضاً في منزل مغشوش قد يستحيل إصلاح عيوبه، أو يمكن إصلاح بعضها بمبالغ كبيرة لا يستطيعها لأن أكثر دخله أصبح رهينة البنك.

الحادثة التي نشرتها عكاظ عن إنصاف القضاء لذلك المواطن يجب أن تشجع كل الضحايا من أمثاله على اتباع طريقته في استرداد حقه المسلوب بالغش والخداع، لا تدعوا اللصوص يستمتعون بشقاء أعماركم، اطرقوا أبواب القضاء واستردوا حقوقكم.
المصدر
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..