الثلاثاء، 13 يونيو 2023

أكبر انهيار عقاري على الطريق.. وأزمة أعمق من 2008 تلوح بالأفق -

تم النشر 10 يونيو, 2023 15:08 محدث 11 يونيو, 2023
في تغريدة جديدة مثيرة للقلق، حذر المستثمر روبرت كيوساكي، مؤلف كتاب التمويل الشخصي الأكثر مبيعًا الأب الغني والأب الفقير، من "أكبر انهيار عقاري على الإطلاق".

متذكرا أن أزمة 2008 سميت بالأزمة المالية الكبرى ، توقع كيوساكي أن "2023 سيجعل أزمة 2008 تبدو وكأنها لا شيء".

وأشار بالفعل إلى أنه في الآونة الأخيرة ، في عام 2019 ، كان الطلب مرتفعًا على المساحات المكتبية في سان فرانسيسكو ، لكنها اليوم خالية بنسبة 70٪ ، متسائلاً "ما الذي ستفعله المدن بمباني المكاتب هذه"، مما يشير إلى أنه سيتم تحويلها إلى "إسكان للمشردين".

كالعادة ، انتهز كيوساكي الفرصة ليكرر نصيحته لشراء أي الذهب والفضة والبيتكوين.

لاحظ أن كيوساكي ليس الوحيد الذي يخشى الانهيار الكارثي في ​​العقارات التجارية ، مما قد يؤدي إلى أزمة أوسع.

في الواقع، هناك حوالي 1.5 تريليون دولار من ديون الرهن العقاري التجارية على وشك الاستحقاق بحلول نهاية عام 2025، لكن ارتفاع تكاليف الاقتراض، إلى جانب تشديد شروط الائتمان وانخفاض قيم الأصول العقارية بسبب صعود العمل عن بعد منذ وباء كوفيد، يترك القطاع في وضع محفوف بالمخاطر للغاية.

قدرت وكالة التصنيف الائتماني فيتش بالفعل أنه ما بين 35 ٪ - أو 5.8 مليار دولار - من الرهون العقارية التجارية على الأوراق المالية المجمعة المستحقة بين أبريل وديسمبر 2023 لن تكون قادرة على إعادة تمويلها.

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا (NASDAQ:TSLA) في تغريدة حديثة: "العقارات التجارية تنهار بسرعة"، قائلاً "ستتبع قيم المنازل".

قالت ليزا شاليت ، مديرة الاستثمار في مورجان ستانلي (NYSE:MS) لإدارة الثروات، إن تقييمات المكاتب والتجزئة قد تنخفض بنسبة 40٪ من الذروة إلى الحضيض هذا العام.

وكتبت شاليت في مذكرة صدرت في وقت سابق من هذا الأسبوع: "يتوقع محللو مورجان ستانلي أن تنخفض أسعار المنازل بنسبة 40٪، أسوأ مما كانت عليه خلال الأزمة المالية الكبرى".

وأوضحت أن "أكثر من 50٪ من الرهون العقارية التجارية البالغة 2.9 تريليون دولار سوف تحتاج إلى إعادة التفاوض على مدى الـ 24 شهرًا القادمة، حيث من المتوقع أن ترتفع معدلات الإقراض الجديدة بمقدار 350 إلى 450 نقطة أساس". .

أخيرًا ، حقيقة أن البنوك الصغيرة والبنوك الأمريكية الإقليمية هي المزودين الرئيسيين للأموال في سوق العقارات التجارية يعقد الموقف فقط. تعرضت البنوك الإقليمية بالفعل لضربة شديدة بشكل خاص هذا العام ، ويمكن أن يكون لأزمة أخرى في العقارات التجارية تأثير غير متناسب على البنوك الضعيفة بالفعل.



--

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..