الجمعة، 26 مارس 2021

كل ما تريد معرفته عن نظارات القراءة

     نظارات القراءة هي الحل الأرخص ثمنًا والفعّال فى الوقت نفسه لمشاكل الرؤية لدى من يعانون من قصر النظر الشيخوخي. بعد سن الأربعين، تنخفض قدرة العين على التركيز على الأشياء القريبة، ويحتاج الشخص إلى عوامل مساعدة تساعده على الرؤية ومن بينها النظارات المخصصة للقراءة.
وتصمم بمقاسات ثابتة وتباع في الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية، على الرغم من أن هذا النوع من النظارات غالبًا ما يطلق عليهم في الصيدليات نظارات قراءة طبية.

مايكروبلس

بالنسبة للأشخاص الذين بدأوا في المعاناة من قصر النظر الشيخوخي، فإن أول شيء يشاهدونه عند اختيار نظارة القراءة المناسبة هي الأرقام أو العلامات مثل +1 أو +1.5 أو +2.25 أو +3 أو +3.5 أو +4. هذه الأرقام تعبر عن القوة التصحيحية لعدسات النظارة.

بمعنى أن الشخص الذي يحتاج إلى تصحيح طفيف للرؤية (أو يعاني من تشوش خفيف في الرؤية) سوف يستخدم نظارات قراءة تحمل مثلا الرقم 1.25 فقط، بينما الشخص الذي يحتاج إلى تصحيح قوي للرؤية (لديه اضطراب أكبر) يحتاج إلى نظارة أقوى تصل إلى +3.
ويمكن قياس قوة العدسة المناسبة اعتمادًا على العمر. فغالبية الأشخاص فوق سن الأربعين يحتاجون إلى نظارة قراءة بقوة 1 أو 1.25، ثم يحتاجون إلى نصف وحدة إضافية لمقاس النظارة كل 10 سنوات.

لكن على الأرجح لا يحتاج غالبية الأشخاص الذين يستخدمون النظارات المخصصة للقراءة لأول مرة إلى عدسات بقوة تصحيحية عالية. وتتراوح القوة التصحيحية للنظارات الأكثر استخدامًا بين 1 و3. وبالرغم من أن نظارة القراءة عمومًا لا تحتاج إلى وصفة طبية دقيقة مثل النظارات الطبية العادية التي تصمم عند فني البصريات، فإن إيجاد القياس المناسب أمر مهم للغاية، لأن ارتداء المقاس الخاطئ يمكن أن يسبب الصداع والدوخة أو الغثيان وعدم الراحة عند ارتدائها وخاصةً مع الاستعمال المتكرر. النظارات المستخدمة دون وصفة طبية ليست مناسبة في حالات اللابؤرية. الأشخاص الذين يعانون من اللابؤرية أو الإستجماتيزم يفضل أن يستشيروا الطبيب ويستخدموا نظارات بقياسات محددة مناسبة للعين.


هل نظارات القراءة تضعف النظر؟

تصحح النظارات الرؤية وتوضحها أكثر، ولا تضعف العين عند ارتدائها. هذه النظارات تساعد في تغير الطريقة التي تستقبل بها عينك أشعة الضوء وبالتالي تتضح الرؤية كثيرًا عند ارتدائها. لكنها فعليًا لا تعالج أي مشكلة موجودة في العين. ونظرًا لأن الرؤية تتدهور مع التقدم في العمر فسوف تستمر في التدهور حتى مع ارتداء النظارة. لهذا قد يظن البعض أن النظارات هي السبب في تدهور الرؤية، لكن غالبًا يكون السبب هو التقدم في العمر وليس فكرة أن النظارات المستخدمة في القراءة تضعف النظر.
هل يمكن ارتداء نظارة القراءة طوال اليوم؟

النظارة الخاصة بالقراءة مفيدة للأنشطة القريبة، مثل: قراءة الكتب والخياطة واستخدام الهاتف وغيرها من الأنشطة. ولكن إذا لاحظت أنك تحتاج إلى استخدامها أكثر على مدار اليوم، هنا يجب عليك زيارة الطبيب لإجراء فحص العين، لأن النظارات الطبية بقياس محدد ستكون هي الأفضل.
نظارات القراءة والكمبيوتر

هل نظارات القراءة جيدة لاستخدام الكمبيوتر؟ تعمل نظارات القراءة بشكل أفضل عند القراءة على مسافة أقل من 18 بوصة، ولأن متوسط المسافة بين العين وشاشة الكمبيوتر يتراوح بين 20 و50 بوصة، فقد لا يكون هذا النوع من النظارات هو المناسب عند استخدام الكمبيوتر، ولكن هناك نوع آخر من النظارات يطلق عليه اسم نظارات الكمبيوتر.

ولكن نظرًا لأن الكثير من الوقت الذي نقضيه أمام شاشة الكمبيوتر نقضيه فعليًا في القراءة، فقد يطلق عليها البعض اسم نظارات قراءة للكمبيوتر. وتظهر الحاجة إلى نظارات الكمبيوتر إذا بدأ الشخص يعاني من إجهاد العينين أو عدم وضوح الرؤية أو صعوبة التركيز على الشاشة، وأغلبها أعراض مرتبطة بالعمر أو الجلوس أمام الشاشات لأوقات طويلة.

أفضل طريقة للتخلص من نظارة القراءة

رغم أن النظارة المخصصة للقراءة لا تضعف الرؤية مع الاستخدام الطويل، فإنها قد تسبب الانزعاج للبعض، وخاصةً مع استخدام مقاس غير مناسب أو لأنهم غير معتادين عليها أو لأسباب أخرى. وهنا قد تساعد تمارين الاسترخاء للعينين على تحسين الرؤية وبالتالي لا تكون هناك حاجة لاستخدام نظارات خاصة أثناء القراءة.
تمارين العين لتحسين الرؤية

أحد هذه التمارين هو تحريك العينين من أقصى اليمين إلى أقصى الشمال ثم من الأعلى إلى الأسفل عدة مرات متتالية. أو تحريك العينين بما يشبه علامة x لعدة مرات متتالية. ويجب المداومة على هذه التمارين من أجل الحصول على نتائج ملموسة في تحسين الرؤية.
عملية جراحية في العين

يمكن أيضًا التخلص من النظارات بالخضوع إلى عملية جراحية تسمى جراحة الساد لعلاج حالات إعتام عدسة العين مع التقدم في العمر. يقوم خلالها طبيب العيون بإزالة عدسة العين الطبيعية وزراعة عدسة جديدة داخل العين. ستحتاج إلى إجراء العملية في كل عين وتستمر مدة العملية في العين الواحدة من 10 إلى 12 دقيقة.





_______ مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..