الأحد، 24 يناير 2021

ما الفرق بين الصدفية والأكزيما؟

        يصعب أحيانًا التفريق بين الأمراض الجلدية بشكل عام، فلنتعرف في هذا المقال على الفرق بين مرضي الأكزيما والصدفية الجلديين، وأهم سبل علاجهما: 

لتفرق بين

الصدفية والأكزيما بشكل صحيح، يجب أن تعرف ما هما هذين المرضين:

الأكزيما

الأكزيما هي عبارة عن التهاب جلدي ومن الممكن أن يكون له العديد من المحفزات.

ومن أحد أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا التهاب الجلد التحسسي (Atopic dermatitis)، وعادة ما يصاب به الأفراد الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي سابق مع بعض الأمراض مثل؛ الربو، أو حمى القش، أو غيرها من أمراض الحساسية.

كما وأن هذا المرض غالبًا ما يصيب الأطفال، ومن الجدير بالبيان أن الأكزيما تجعل الجلد أكثر حساسية، وأكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع العدوى.

الصدفية

يعد مرض الصدفية (Psoriasis) من الأمراض المناعية المزمنة، أي أن الجهاز المناعي الخاص بالمصاب يصبح غير فعال، بالإضافة إلى أن عملية تنشيطه تتم بشكل مزمن، مما يؤدي إلى ظهور بعض التغييرات على جلد المصاب، ومن هذه التغييرات؛ ظهور بقع حمراء، ومتقشرةً على الجلد.

تتضمن الصدفية العديد من الأنواع المختلفة، ومن هذه الأنواع؛ الصدفية اللوحية (Plaque psoriasis) ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا، إذ يشكل ما يقارب 80-90% من إجمالي حالات المصابين بمرض الصدفية.

الفرق بين الصدفية والأكزيما

تتعدد الفروقات والاختلافات بين كلٍ من الأكزيما والصدفية، ومن أهم وأبرز هذه الاختلافات ما يلي:

1. الاختلافات في الكحة

تختلف درجة الحكة بين كلٍ من مرض الأكزيما والصدفية:

  • الأكزيما: إن المصابين بمرض الأكزيما يعانون من الحكة الشديدة، خاصة في حال وصل المرض إلى المرحلة الحادة منه عندها قد يخدش المصابين جلدهم لدرجة تسببهم بنزفه نتيجة الحكة الشديدة التي يعانون منها.
  • الصدفية: إن المصاب بمرض الصدفية من الممكن أن يعاني من حكة خفيفة، وفي بعض الأنواع الأخرى التي تندرج تحت هذا المرض والتي تعد الأقل شيوعًا من الممكن أن ينتج عنها حرقة شديدة في بعض الحالات.

2. الاختلافات في المظهر

يختلف مظهر شكل جلد المصاب بشكل عام بين كلا المرضين:

  • الأكزيما: يتسبب في احمرار الجلد والتهابه، وقد يكون في بعض الحالات قشريًا، ومن الممكن رؤية بعض البقع الخشنة عند أحد المصابين، وفي بعض الحالات الأخرى يؤدي إلى إحداثٍ تورمٍ في منطقة الجلد المصابة.
  • الصدفية: يتسبب هذا المرض بظهور بعض البقع الحمراء على جلد المصاب، وقد تكون فضية متقشرة، وفي حالة التمعن الجيد بجلد المصاب بالصدفية من الممكن أن تجد أن الجلد أصبح أكثر سمكًا، والتهابًا من جلد مصاب بمرض الأكزيما.

3. مكان الظهور

تختلف الأماكن التي يظهر فيها المرض على المصاب، استنادًا على نوع المرض الذي تعرض له:

  • الأكزيما: عادةً ما تظهر على الأجزاء المنحنية من جسم المصاب مثل، المرفق الداخلي، أو خلف الركبتين، ومن الممكن أن يظهر على كلٍ من الرقبة، والمعصم، والكاحل، وأما بالنسبة إلى الأطفال فمن الممكن أن يظهر على الذقن، والخدين، وفروة الرأس، والصدر، والظهر، والذراعين، بالإضافة إلى الساقين.
  • الصدفية: غالبًا ما يظهر مرض الصدفية على المصاب في عدة مناطق منها، الأكواع، والركبتين، وفروة الرأس، والوجه، وأسفل الظهر، بالإضافة إلى راحة اليدين، وباطن القدمين.

4. المحفز

لابد من وجود محفزٍ يساهم بشكل كبير في تحفيز الإصابة بالمرض، ويختلف المحفز المسبب للمرض استنادًا إلى نوع وطبيعة المرض:

  • الأكزيما

عادةً ما ينتج هذا المرض نتيجة التعرض لبعض الأشياء التي تساعد على تهيج البشرة مثل؛ الصابون، والمنظفات، والمطهرات، بالإضافة إلى بعض أنواع عصائر المنتجات أو اللحوم.

ومن الجدير بالبيان أن مسببات الحساسية من الممكن أيضًا أن تسبب الإصابة بمرض الأكزيما، ومنها؛ الغبار، والحيوانات الأليفة، واللقاح (Pollen)، والعفن، وقشرة الرأس، وبعض أنواع الأطعمة.

  • الصدفية

من الممكن أن تكون العدوى، والتوتر إحدى محفزات الإصابة بمرض الصدفية، كما أن التلقيح، والإصابة بضربة الشمس، وبعض الخدوش قد تساهم في الإصابة ببعض الالتهابات.

وهناك بعض أنواع الأدوية التي لها دور هام في التعرض لبعض نوبات الصدفية مثل، علاج اضطراب ثنائي القطب، أو أدوية الملاريا.

5. كيفية العلاج

بعد أن تعرفت على الفرق بين الصدفية والأكزيما، عليك أن تعرف بأن هنالك أيضًا فرقًا في طريقة العلاج، وذلك بسبب اختلاف المحفز والمسبب لظهورهما:

  • الأكزيما: إن من أهم الإجراءات المتبعة من أجل علاج الإصابة بالأكزيما ما يلي:

  1. تجنب استخدام الصابون القاسي، والمنتجات المعطرة للغاية.
  2. الامتناع عن استخدام الماء الدافئة عند الاستحمام.
  3. الحد من استخدام دخان التبغ.
  4. وضع كريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية على المناطق التي يعاني منها المصاب من الحكة.
  5. وضع كريمات مضادة للهستامين، أو تناول مضاد الهستامين مثل؛ ديفينهيدرامين.
  6. الابتعاد عن درجات الحرارة الشديدة، لأن التعرض إلى العرق من الممكن أن يجعل الوضع أكثر سوءًا.
  • الصدفية: إن إبقاء الجلد نظيفًا ورطبًا مع تجنب استخدام بعض أنواع الصابون القاسية، والماء الساخنة جدًا من الممكن أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تخفيف الشعور بالصدفية، والتقليل من الحكة التي يعاني منها المصاب.

 ومن الممكن استخدام بعض أنواع الأدوية مثل؛ الكورتيكوستيرويدات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في التقليل من الالتهاب والحكة، ومنع الخلايا من النمو بشكل سريع، وينصح عادة استخدام كريمات الترطيب المفيدة، وذلك لأنها تقلل من الحكة، والجفاف، والخدوش.

من قبل ثراء عبدالله - 
ويب طب

-----------------------------------------------------

أعراضهما متشابهة.. إليك طريقة التفريق بين الصدفية والأكزيما


كتبت – مادي غيث:

الصدفية والأكزيما من الأمراض الجلدية غير المريحة، والتي تسبب ألمًا للمصابين بها خاصة إذا أُهمل علاجهما، وتطورت حالة المصاب بأي من المرضين.

ولا يستطيع أغلب الأشخاص التفرقة بين الصدفية والأكزيما بصورة صحيحة، لتشابه الأعراض والمضاعفات بين المرضين في بعض الأحيان، و يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الفرق بين الصدفية والأكزيما، وأعراض كلًا منهما على الجسم، وذلك وفقًا لموقع "Health line".

الصدفية والأكزيما على اليد

الصدفية

معظم الأشخاص لديهم بقع من الصدفية على ظهر اليد، ولكن البعض الآخر تظهر لديه بقع الصدفية على راحة اليد، مما يؤدي إلى تقشير الجلد وجفافه.

ومن ضمن أنواع الصدفية التي تظهر على اليدين هي صدفية الأظافر وتتسبب في تخليق خلايا جديدة أسفل الأظافر مما يؤدي إلى تساقطها، وتعتبر هذه العدوى فطرية.

الأكزيما

تظهر الأكزيما على اليدين وتسبب تكون البثور، وتزداد حدتها عند استخدام الصابون ومستحضرات التجميل، وعند ملامسة الحيوانات والمواد المثيرة للحساسية أو التي تهيج الجلد، كما يؤدي الغسيل المتكرر لليدين إلى جفاف الجلد ويكون من الصعب علاجها.

الصدفية والأكزيما على الوجه

الصدفية

غالبًا تظهر الصدفية على الركبتين وأماكن آخري وقد تظهر على الوجه وفروة الرأس والعنق، ومع العلاج تتلاشى هذه البقع ولكن يمكن أن تعود مرة أخري، وفي بعض الحالات تصل الصدفية إلى الأذنين والجبهة وفي هذه الحالة يصعب علاجها.

الأكزيما

تظهر الأكزيما على الوجه وتسبب حكة شديدة قد تؤدي إلى الجروح والتشققات في الجلد وذلك بسبب الجفاف، كما ينتج عنها أيضا بثور بها قيح نتيجة إصابة الجلد بالصديد، ويمكن علاج الأكزيما على الوجه بالأدوية الموضعية.

الصدفية والأكزيما على الساق

أولا الصدفية

تحدث الصدفية في معظم الأحيان على الركبة والساق، وتغطي بقع الصدفية أجزاءً كبيرةً من الساقين، ويمكن أن تصاحبها بقع حمراء صغيرة متفرقة، وقشور بيضاء أحيانًا.

ثانيا الأكزيما

تحدث الأكزيما على الساقين وخاصة في مناطق التجاعيد مثل الجزء الخلفي من الركبة أو الأمامي من الكاحل، وتنتج عن الملابس ذات الأقمشة التي تهيج الجلد، ويؤدي التلامس المتكرر بين الملابس والجلد إلى الإصابة بالجروح والنزيف في المناطق المصابة.


--------------------------------------------------

دكتور أسامة عبداللطيف -استشارى الحساسية وأمراض المناعة

الفرق بين الاكزيما والصدفيه.

-إن الأكزيما والصدفية كلاهما أمراض جلدية مزمنة تسبب طفح جلدي أحمر متقشر ، وعلى الرغم من كونهما متشابهين تمامًا ، إلا أن نطاق الأعراض لكل منها يكون مختلفًا بما يكفي لجعل طبيبك يفرق بينهما دون إجراء فحص للجلد أو أي اختبار تشخيصي آخر

-مكان حدوث الاكزيما
الإكزيما تميل إلى التأثير على اليدين والقدمين ومؤخرة العنق ، كما أنها غالبًا ما تظهر داخل الذراعين وفي الجزء الخلفي من الركبتين

-أعراض الأكزيما
تبدأ الأكزيما غالبًا قبل عمر 5 سنوات وقد تستمر في مرحلة المراهقة والبلوغ ، وبالنسبة لبعض الناس ، فإنها قد تحدث ثم تختفي لبعض الوقت ، وتختلف علامات وأعراض الأكزيما ، والتي تسمى أيضًا التهاب الجلد التأتبي، من شخص إلى آخر ، وقد تشمل :
– الحكة ، والتي قد تكون شديدة ، وخاصة في الليل .
– بقع يتراوح لونها من الأحمر إلى الرمادي ، خاصة على اليدين والقدمين والكاحلين والمعصمين والرقبة وأعلى الصدر والجفون وداخل ثني المرفقين والركبتين ، والوجه وفروة الرأس .
– نتوءات صغيرة ، قد تتسرب منها سوائل عند خدشها .
– جلد سميك ، ومتصدع ، وجاف ، ومتقشر .
– الحساسية وتورم الجلد من الخدش .

🔴مكان حدوث الصدفية
تميل الصدفية إلى التأثير على اليدين والقدمين ومؤخرة العنق مثل الإكزيما ، كما أنها تصيب الجزء الخلفي من المرفق والأمامي للركبتين ، والتي تسمى الأسطح الباسطة ، ويمكن للبثور الموجودة على راحتي اليدين وباطن القدمين أن تساعد في التمييز بين الصدفية والأكزيما ، فالصدفية في بعض الأحيان تتسبب في ظهور تلك البثور ، ولكن عادة لا تتسبب الأكزيما في ظهورها .

🔴أعراض الصدفية
يمكن أن تختلف أعراض وعلامات مرض الصدفية من شخص لآخر ، ولكنها قد تشمل واحدًا أو أكثر مما يلي :

– بقع حمراء من الجلد مغطاة بقشور فضية .
– بقع بأحجام صغيرة ( شائعة في الأطفال ) .
– جلد جاف متصدع قد ينزف .
– الحكة ، والألم .
– الأظافر السميكة أو المقوسة أو المتشققة .
– تورم وتصلب المفاصل

دكتور أسامة عبداللطيف أستشاري الحساسية وأمراض المناعة جامعة عين شمس
لعلاج حساسية الصدر. حساسية الأنف والجيوب الأنفية. حساسية الجلد. حساسية العين. الحساسية الغذائية
أمراض المناعة الذاتية. الذئبة الحمراء. الروماتويد

81 طريق النصر بجوار طيبه مول أعلى صيدليه البرلسى مدينه نصر للاستفسار 01065230155
واتساب أو فون

  _______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..