الأحد، 8 نوفمبر 2020

احذر ان تقع في فخ وهم الكسب السريع

      تشارلز بونزي هو أحد أكبر المحتالين في التاريخ، وكان أول من أنشأ طريقة الاحتيال الشهيرة ب" سلسلة بونزي " أو هرمية الوهمية أوحتى دالة بونزي.

وهي عملية يقوم من خلالها المحتال بدفع أرباح المساهمين القدامى بواسطة اموال المساهمين الجدد بدون أي تجارة فعلية، وبهذا يشتهر صيته ويكسب المزيد من المساهمين أو الضحايا.

الطوير هو أول من بدأ بإستخدام هذه الحيلة في السعودية، في عام 1402 تقريباً كان الطوير شخص يعمل في معارض النسيم وكان يشتري السيارات بأسعار فلكية مقابل أن يمهلوه أربعة اشهر فقط، اشتهر الطوير ووصلت سمعته أرجاء المملكة وتهافت الناس عليه وأصبح يشتري المنازل والمعداث الثقيلة بنفس الطريقة، إستفاد منه بعض الناس وتورط السواد الأعظم معه إلى ان تدخلت الحكومة وأوقفت هذا المحتال والذي لم يسدد ماعليه إلى الآن.

امثلة على هرم بونزي: 

:محلياً 
الامثلة كثير ومعروفة ومنها أنه في عام 1409 ظهر مايعرف ب"جمعية بن رويشد" التي بدأت كجمعية تعاونية صغيرة بين المعلمين.. وبعد أن كانت حكرا على "ثانوية خالد بن الوليد" خرجت للناس وجمعت أكثر من 200 مليون ريال من 7000 عضو. وبالتدريج ارتفع فيها القسط والنصاب حتى قررت منح (مليون ريال) للعضو الذي يدفع 300 ألف ريال مقدما مع قسط شهري 10 آلاف (ليستلم المليون بعد بضعة أشهر).. وهنا تهافت الجميع على جمعية المليون (بما فيهم مسؤولون كبار) حتى عجز القائمون على الجمعية عن استيفاء كافة الطلبات فانهارت ورفعت عليها القضايا

اما عربياً :

بنك الريان في مصر الذي استقطب ملايين الدولارات من آلاف المواطنين البسطاء من خلال وعدهم بأرباح خيالية (لدرجة انخفضت الأرصدة في البنوك الرسمية نفسها).. وفي مايو 2013 شنت المباحث المصرية حملة على 17 شركة تعمل بنظام التسويق الهرمي (في قضية عرفت باسم شركات بونزي) وقبضت على محتالين جمعوا ملايين الجنيهات بهذه الطريقة.

وفي عام 2009 احتال خبير إنترنت يدعى هيثم عدنان على عدد هائل من الشباب العربي وتحصل على 20 مليون دولار تحت غطاء المشاركة في الفوركس.

أما في تونس فهناك قضية رجل الأعمال عادل الدريدي الذي احتال بطريقة بونزي على المواطنين تحت غطاء شركة يسر للتنمية ثم هرب فجأة للخارج (وسمعت أن السلطات التونسية استعادته عام 2013).

عالمياً :

شبكة Q-net التي تبيع أدوات تجميلية واستهلاكية من خلال أعضاء ينالون أرباحا اضافية كلما قدموا لها شريكا أو زبونا جديدا.. ورغم أنها شركة مسجلة في هونج كونج إلا أن دولا كثيرة قاضتها ومنعتها من العمل بسبب اعتمادها على نظام التسويق الهرمي.

أما أكبر عملية احتيال - حسب طريقة بونزي - فقام بها المصرفي الأمريكي برنارد مادوف الذي كان يدير محفظة استثمارية في سوق الأسهم والسندات الأمريكية.. وبفضل خلفيته الاقتصادية (ومعرفته الجيدة بهرم بونزي) توسع ببطء وعلى مدى عقود بحيث لم يشعر أحد أنه يخلط أرباح محفظته بأموال المستثمرين الجدد.. غير أن اختلافه مع ابنه جعل الأخير يبلغ عنه السلطات فتم القبض عليه (في ديسمبر 2008) وجر خلفه مستثمرين وبنوكا عالمية فقدت بسببه 50 مليار دولار

كيف يعمل مخطط بونزي ؟

تشير الدراسات المتاحة إلى أن عناصر الوهم الأساسية التي يبتكرها بونزي لا بد أن تحتوي على مزيج من الآتي :
1- يقدم بونزي نموذج استثمار بسيط جدا، أو سهل التصديق، خصوصا أن بونزي لا يخاطب عقول المغفلين الذين لديهم خبرة محدودة في التحليل المالي، ومعدلات العائد الطبيعي، وإنما يخاطب أطماعهم .
2- يعرض بونزي عوائد لا تقدمها الأشكال الأخرى من الاستثمار في الأجل القصير، حيث تمنح المستثمرين معدلات عائد مرتفعة جداً.
3- يقوم بونزي بحملات إعلانية ضخمة، وهي (إضافة إلى مدفوعات الأرباح) تتطلب تدفقات مالية كافية من المستثمرين الجدد لكي تمكن المخطط من الاستمرار على نحو آمن .
4- يبني بونزي شبكة علاقات عامة من خلال أشخاص لهم انتشار اجتماعي جيد، مما يمكنه من الوصول بسهولة للمغفلين من خلال عملائه الذين قد يكافئهم بسخاء .
5- ينتقي بونزي اسم شركته أو مخططه بعناية تامة من خلال استخدام ألفاظ موحية، تساعد على إيهام الضحايا.
6 - يستعين بونزي ببعض الخبراء من الصناعة، أو يقوم بإيجاد مثل هؤلاء الخبراء، خصوصا إذا كان الخبير يتمتع بسمعة حسنة ولكنه يعاني ضغوطاً مالية .

عناصر او علامات الإحتيال:

1- شخص غريب
2- ربح مضمون وعالي
3- عدم وضوح نوعية وكيفية الإستثمار

مالذي يدفعنا للتصديق ودفع اموالنا؟
- الطمع 

نقطة أخيرة:

وعيك بطريقة الاحتيال الهرمي هي أول خطوة في الحفاظ على أموالك.. ويجب علينا أن لا نستسلم لمغريات الربح السريع كون المحتالين يعرفون جيدا أنه (حتى أفقر الناس) لا يترددون في تقديم مدخراتهم البسيطة حين تعدهم بأموال أكثر!.
""""""""""
💥ومن الامثله في المنطقه الشرقيه :
جمعه الجمعه
ال بن حسن
العيد وشريكه 
منقول


---------
مواضيع مشابهة- او- ذات صلة :

شركات الإحتيال: منظومة بونزي

شركات الإحتيال: منظومة الهرم

تغريدات عن تجربة الأخ عبد العزيز الشملاني مع #الكسب_السريع

التجارة" تغلق مكتب "كيونت" بجدة لممارسته التسويق الممنوع

"عاجل" تكشف مخطط "QNet" لغسل عقول الشباب واستغلال أحلام الطامحين

هام جدا بخصوص شركات التسويق الشبكي والهرمي Q.Net وغيرها

 حكم عمل شركات التسويق الهرمي أو الشبكي

شركات الإحتيال: المخاطرة والعائد على الإستثمار

شركات الإحتيال: عصير الآساي

تحذير من هذا المنتج (عصير فاكهة الاساي)

كيف تتجنب عمليات الاحتيال

شركات الإحتيال: منظومة بونزي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..