الأربعاء، 7 أغسطس 2019

تعرف على اهم فوائد عشبة الاذخر وطريقة استخدامها

ما هي عشبة الاذخر ؟
تُعتبر عشبة الاذخر من إحدى النباتات الصحراوية المُعمرة، والتي اشتهرت في كثيرٍ من الدول العربية، والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، وتحديدًا في المناطق المُحيطة بمكة، وذلك لكثرة

استخداماتها وفوائدها العديدة في التخلص من الأمراض أو الوقاية منها، ولذلك تُستخدم تلك العشبة كنوع من أنواع الطب البديل.

استخدامها 2018 1532427519622.jpg كما أن عشبة الاذخر ذات رائحة جميلة نفاذة وتُشبه رائحة الورد، ويبلغ ارتفاعها من (30 : 60 سم)، حيث أنها عشبة ذات قاعدة طولية ويتفرع منها الكثير من الأوراق الخشنة، ولها مُسميات أخرى مُختلفة مثل (صخبر – حلفا مكة – حلفا بر – طيب العرب – حشيش الجمل) وغيرها من الأسماء التي تختلف من بلدة إلى أخرى.

فوائد واستخدامات عشبة الأذخر
تُساهم عشبة الأذخر في معالجة الكثير من الأمراض، كما أن العشبة بكاملها من الساق إلى الأوراق لها فوائد عديدة ومفيدة، ومنها:

تفتيت حصى الكُلى والحالب والمثانة.
يُساهم في علاج بداية الفشل الكلوي.
تفتيت وتحليل الأورام.
يساعد على إدرار البول، وتنظيم الدورة الشهرية ويُخفف من حِدة الألم الناتج عنها.
يُساعد زيت عشبة الأذخر على طرد وإبعاد الحشرات.
مُنفس للصدر، لمن يُعانون السُعال وضيق التنفس.
يزيد من كمية إفرازات العرق، مما يؤدي إلى طرد السموم من الجسم.
يُستخدم زيت عشبة الأذخر في جلسات التدليك العلاجية، التي تُساعد على الهدوء والاسترخاء.
يُستخدم في مُختلف المأكولات والمشروبات، لإضافة نكهة مميزة للطعام.
يُعالج آلام المعدة، ويطرد الغازات.
يُستخدم كمُسكن لآلام الأسنان، عن طريق المضمضة.
يُساهم في تنشيط عملية حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد، وذلك بتناوله (3 مرات) يوميًا مع الالتزام بمواعيد تناوله.
تدخل عشبة الاذخر في صناعة العطور، وذلك بسبب رائحتها الذكية والعطِرة.
كيفية تحضير واستخدام عشبة الأذخر
يُمكن إضافة أوراق عشبة الأذخر مع الشاي بدلًا من أوراق النعناع.
تحتوي عشبة الأذخر على زيوت طبيعية طيارة، والتي تفقد قيمتها الغذائية فور غليانها، لذلك يفضل وضع بعض أوراق العشبة في كوب فارغ، وتتم إضافة الماء المغلي إليها ويُحلى بعسل النحل، ويُغطى الكوب لمدة (5 دقائق) وذلك للاستفادة الكاملة، ويُشرب دافئًا.
يمكن تجفيفها ووضعها في وصفات الطعام المختلفة والسلطات، لإعطاء مذاقٌ طيب وطعم لذيذ للأطعمة.


المصدر
---


عشبة الأذخر وشرح استخدامها الطبي فى العلاج بالاعشاب
1365004918931 



منشط وطارد للغازات
الأذخر مضاد للتقلصات يضبط الدورة الشهرية ويفيد لمغص الأطفال
الأذخر: SWEET RUSH هو نبات عشبي معمر ذو رائحة عطرية ذكية تشبه في الغالب رائحة الورد، ساق النبات قائم يبلغ ارتفاعه من 30إلى  60سم، يتميز النبات بظهور اغصان كثيرة من قاعدة النبات، اوراق النبات شريطية خشنة.نبات الأذخر يكون عادة على هيئة خصلات متجمعة ويعتبر من النباتات الصحراوية من الدرجة الاولى 
يعرف نبات الأذخر بعدة اسماء في الوطن العربي وهي: صخبر بدولة الامارات، حشيش الجمل، خلال مأموني، سنبل عربي، تبن همشة، حلفاير، حلفا مكة، طيب العرب، اصخبر، تبن مكة، سراد.. وفي اليمن يعرف باسم محاح.الموطن الاصلي للنباتتعتبر المملكة أهم موطن للنبات ولكنه ينمو في عدد كبير من البلدان الاخرى. ينتشر في المملكة في كل من جنوب وشمال الحجاز، منطقة نجد، النفود، الربع الخالي، المناطق الشرقية والشمالية والجنوبية من المملكة.
الأجزاء المستخدمة من النبات: تستخدم جميع اجزاء النبات.المحتويات الكيميائية للنباتيحتوي النبات على زيوت طيارة وأهم مركبات هذا الزيت هي: جيرانيول المشابهة لزيت عشب الليمون، وسترال الذي يستخدم كمادة اولية في صناعة فيتامين "أ" بجانب تحويله إلى عطر الاينون. وكذلك مركب سترول. كما يحتوي على فلافونيدات.
الاستعمالات* ماذا قال الطب القديم عن الأذخر؟
 لقد ذكر انه عندما بدأت الحفريات الاثرية في مصر عام 1881م وعندما فتحت قبور ملوك الفراعنة التي يرجع تاريخها إلى 3000سنة ظهرت منها رائحة الأذخر المشهورة.لقد ثبت في الصحيح عن الرسول ~ انه قال في مكة: "لا يختلى خلاها" قال له العباس رضي الله عنه إلا الأذخر يا رسول الله، فانه لقينهم ولبيوتهم، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "إلا الأذخر".
ويقول الدمشقي عن الأذخر "انه لطيف، مفتح للسدد وافواه العروق، يدر البول والطمث ويفتت الحصى، ويحلل الاورام الصلبة في المعدة والكبد والكليتين شرباً وضماداً، واصله (جذره) يقوي عمود الاسنان والمعدة ويسكن الغثيان ويعقل البطن".
ويقول داود الانطاكي عن الأذخر "انه يسكن آلام الاسنان مضمضمة، ويفتت الحصى، وينفع نفث الدم ويحلل الاورام مطلقاً، ويقاوم السموم، وينقي الصدر والمعدة، وهو يفيد الكلى ويصلحه ماء الورد وشربته حوالي 5جرامات واجود الأذخر الحديث النمو، الأصفر، المأخوذ من ارض الحجاز ثم من مصر والعراقي رديء جداً".
اما ابن سينا فيقول: "ان دهن الأذخر ينفع من الحكة حتى في البهائم، اما بوليس فيقول في الأذخر: "ان له فوائد طبية عديدة منها ان مستحلب الاجزاء الزهرية يشرب كدواء ضد الحمى، اما مستحلب النبات بكامله فيكون مدراً للبول وطارداً للارياح ومضاد للروماتيزم وكمادات للجروح ومعرقاً، اما مغلي الاوراق فعلاج لامراض الرئة واضطرابات المعدة".
اذخر وفقاحه‏:‏ الماهية‏:‏ منه اعرابي طيب الرائحة ومنه اجامي ومنه دقيق وهو اصلب ومنه غليظ وهو ارخى ولا رائحة له قال ديسقوريدوس‏:‏ ان الاذخر نوعان احدهما لا ثمر له والاخر له ثمر اسود‏.‏
الاختيار‏:‏ اجوده اعرابيه الاحمر الاذكى رائحة واما فقاحه فهو الى الحمرة فاذا تشقق صار فرفيرياً وهو دقيق شبيه في طيب رائحته برائحة الورد اذا فتت وذلك باليد‏.‏
واكثر منفعته في زهره وفي الفقاح واصله وقضبانه ويلذع اللسان ويحذيه‏.‏
الطبع‏:‏ في الاجامي قوة مبردة وعند ابن جريج كله بارد واصله اشد قبضاً وفقاحه يسخن يسيراً وقبضة اقل من اسخان ويكاد ان يكون الاعرابي في طبعه حاراً قي الثانية‏.‏
الافعال والخواص‏:‏ فيه قبض فلذلك ينفع فقاحه من نفث الدم حيث كان وفي دهنه تحليل وقبض واصله اقوى في ذلك ويقبض الطبيعة وفيه انضاج وتليين ويفتح افواه العروق ويسكن الاوجاع الباطنة وخصوصاً في الارحام ويحلل الرياح‏.‏
الجراح والقروح‏:‏ دهنه ينفع من الحكة حتى في البهائم‏.‏
الاورام والبثور‏:‏ ينفع من الاورام الحارة طبيخه ومن الصلابات الباطنة شرباً وضماداً وطبخاً ومن الاورام الباردة في الاحشاء‏.‏
الات المفاصل‏:‏ ينفع العضل وينفع التشتج اذا شرب منه ربع مثقال بفلفل ودهنه يذهب الاعياء‏.‏
اعضاء الراس‏:‏ يثقل الراس خصوصاً الاجامي منه لكن الادق منهما يصدع والاغلظ ينوم وبزره يخدر وجميعه يقوي العمور وينشف رطوبتها وفقاحه ينقي الراس‏.‏
اعضاء الغذاء‏:‏ اصله يقوي المعدة ويشهي الطعام واصله ايضاً يسكن الغثيان منه مثقال خصوصاً مع وزنه فلفل وفقاحه يسكن اوجاع المعدة وينفع من اورام المعدة واورام الكبد‏.‏
اعضاء النفض‏:‏ ينفع من اوجاع الرحم خاصة والقعود في طبيخه لاورام الرحم الحارة وكذلك اذا قطر فيه او يحسى من مائه وبزرهما يفتت الحصاة ويعقل الطبيعة خصوصاً الاجاميان منه ويقطعان نزف النساء وفقاحه ينقع من اوجاع الكلي ونزف الدم منها واذا شرب من اصله مقدار مثقال مع الفلفل نفع من الاستسقاء وفقاحه ينفع من اورام المقعدة‏.‏ 
السموم‏:‏ النوع الغليظ اذا ضمد بورقه الغض الذي يلي اصله يكون نافعاً من لسع الهوام‏.‏  
أما الشوربجي (1986) فيقول: "الأذخر مفيد في حالات الحمى، والتهابات القصبة الهوائية، وامراض القلب والتهابات الحنجرة، صرع الأطفال، امراض الروماتيزم، آلام الاعصاب، الساق والجذور معاً يفيدان في عمل ترياق مضاد لسم الأفاعي والعقارب".
ويقول الخليفة وشركس (1984) في كتابهما: "نباتات الكويت الطبية": "ان مختلف اجزاء النبات تحتوي على زيوت طيارة، بنسبة 1% من الوزن الجاف للعشب ورائحته مزيج بين رائحة العنبر والنعناع".
 ويقول عقيل وزملائه من السعودية: "ان زيت الأذخر منشط ومفيد في امراض البطن الناتجة من تقلص العضلات غير الارادية ويعد جذره طارداً للبلغم، ويعطى في شكل مغلي، بينما تؤخذ من الزيت نقط قليلة مع السكر أو سكر النبات، ومغلية مفيد لعلاج الرحم".
* ماذا يقول الطب الحديث عن الأذخر؟
يقول الدكتور جابر القحطاني ورفاقه في كتابهم الجديد بعنوان
MEDICINAL PIANTS OF SAUDI ARABIA, VOL.II.2000 ان نبات الأذخر منشط وطارد للغازات ومضاد للتقلصات ومعرق ويفيد كثيراً في تطبل البطن وفي التقلصات المتقطعة وخاصة المصاحبة للتبرز، اما خارجيا فيستعمل كمنفط مضاد للروماتيزم والآلام القطنية، كما يستخدم في صناعة اجمل العطور وفي الصابون.ويقول قطب في كتابه "النباتات الطبية في ليبيا" للأذخر تأثير في عدم انضباط الدورة الشهرية، ومفيد جداً لحالات المغص للاطفال



----------------
فوائد عشبة الأذخر
بواسطة: رانيا سنجق - ، ١٥ مايو ٢٠١٩
تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.

فوائد عشبة الإذخر
يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:
المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول:
حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات.

المساعدة على تخفيف الانتفاخ:
حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome).

المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء:
حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.
المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛
حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.

زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ،
ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:
الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير.

البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى.

محاذير استهلاك عشبة الإذخر :
تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه،
وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض،
كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.

المراجع
^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.
 

فوائد عشبة الأذخر بواسطة: رانيا سنجق - آخر تحديث: ١٨:٥٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٩ فوائد عشبة الأذخر ذات صلة فوائد عشبة العصفر فوائد عشبة العطرة فوائد عشبة الطيون فوائد عشبة الضرو محتويات ١ عشبة الإذخر ٢ فوائد عشبة الإذخر ٣ زيت عشبة الإذخر ٤ محاذير استهلاك عشبة الإذخر ٥ المراجع عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
فوائد عشبة الأذخر بواسطة: رانيا سنجق - آخر تحديث: ١٨:٥٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٩ فوائد عشبة الأذخر ذات صلة فوائد عشبة العصفر فوائد عشبة العطرة فوائد عشبة الطيون فوائد عشبة الضرو محتويات ١ عشبة الإذخر ٢ فوائد عشبة الإذخر ٣ زيت عشبة الإذخر ٤ محاذير استهلاك عشبة الإذخر ٥ المراجع عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
فوائد عشبة الأذخر بواسطة: رانيا سنجق - آخر تحديث: ١٨:٥٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٩ فوائد عشبة الأذخر ذات صلة فوائد عشبة العصفر فوائد عشبة العطرة فوائد عشبة الطيون فوائد عشبة الضرو محتويات ١ عشبة الإذخر ٢ فوائد عشبة الإذخر ٣ زيت عشبة الإذخر ٤ محاذير استهلاك عشبة الإذخر ٥ المراجع عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
فوائد عشبة الأذخر بواسطة: رانيا سنجق - آخر تحديث: ١٨:٥٣ ، ١٥ مايو ٢٠١٩ فوائد عشبة الأذخر ذات صلة فوائد عشبة العصفر فوائد عشبة العطرة فوائد عشبة الطيون فوائد عشبة الضرو محتويات ١ عشبة الإذخر ٢ فوائد عشبة الإذخر ٣ زيت عشبة الإذخر ٤ محاذير استهلاك عشبة الإذخر ٥ المراجع عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
عشبة الإذخر تُسمى عشبة الإذخر علمياً بـ Cymbopogon وهي معمّرة وطويلة، ويعود أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا، وتنمو في أمريكا الوسطى، والجنوبية، وفي المناطق الاستوائية، وقد يصل طول أوراقها إلى 90 سنتيمتراً، وتُستخدم في إنتاج الزيت العطريّ، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه النبتة هي واحدة ٌمن النباتات الأكثر استخداماً في الطب التقليدي في أمريكا الجنوبية، وذلك لخصائصها المضادة للتشنج، والتقيؤ، والسعال، كما أنّها تُستخدم كخافضٍ للحرارة، ومُسكنٍ للألم، ولعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.[١][٢] وتُعتبر هذه النبتة مكوناً رئيسياً في المطبخ الآسيوي؛ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء، والشاي، وتحتوي عشبة الإذخر على العديد من الفيتامينات المفيدة ولكن بكمياتٍ قليلة، مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات، والنياسين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على العديد من المعادن الهامّة، مثل؛ البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والمغنيسيوم، والكالسيوم اللذان يساهمان في تنظيم وظائف القلب، والأعصاب، والمنغنيز، والحديد أيضاً، كما أنّ لها خصائص مضادة للفطريات والحشرات.[٣][٢][١] فوائد عشبة الإذخر يمتاز شاي عشبة الإذخر بطعمه اللذيذ، وبفوائده الصحية، ويمكن تحضيره باستخدام سيقان النبتة، حيث تُقطّع إلى قطعٍ صغيرة، ثم يُصبّ الماء المغلي عليها وتترك مدة 5 دقائق على الأقل، وتُصفّى بعد ذلك في كوبٍ وتُشرب، ونذكر من فوائد نبتة الإذخر ما يأتي:[٤] المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول: حيث أظهرت بعض الدراسات الحيوانية أنّ تناول مستخلصات عشبة الإذخر قد تساهم في خفض نسبة الكوليسترول في الدم. المساعدة على تخفيف الألم: حيث يمكن أن تساهم هذه النبتة في منع الألم وذلك وفقاً لإحدى الدراسات. المساعدة على تخفيف الانتفاخ: حيث يمتلك شاي نبتة الإذخر تأثيراً مدراً للبول، مما يعني أنّه يساعد على تحفيز الكلى لإنتاج البول أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى التخفيف من الانتفاخ الناجم عن احتباس السوائل، وهو إحدى الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: Premenstrual Syndrome). المساعدة على زيادة مستويات خلايا الدم الحمراء: حيث تشير نتائج دراسةٍ أجريت عام 2015، إلى أنّ شُرب شاي نبتة الأذخر يومياً مدة 30 يوماً قد يزيد من تركيز الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وعدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وخَلُص الباحثون إلى أنّ شرب شاي هذه العشبة يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء، وقد اقترحوا أنّ هذا التأثير قد يكون بسبب خصائص الشاي المضادة للأكسدة. المساعدة على خفض ضغط الدم: ففي إحدى الدراسات تم إعطاء 72 مشاركاً من الذكور إما شاي عشبة الإذخر أو الشاي الأخضر، ولوحظ في النتائج أنّ الأشخاص الذين شربوا شاي عشبة الإذخر قد انخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي، ومعدل نبضات القلب، كما لوحظ أيضاً زيادةً طفيفةً في مستوى ضغط الدم الانبساطي.[٥] المساهمة في علاج القُلاع: (بالإنجليزية: Thrush)؛ حيث تشير الأبحاث إلى أن شرب مستخلص نبتة الإذخر لمدة 10 أيام، قد يساهم في التقليل من أعراض مرض القُلاع الذي يُصيب الفم.[٦] زيت عشبة الإذخر يُعتبر زيت عشبة الإذخر إحدى أنواع الزيوت العطرية التي غالباً ما تستخدم في العلاج بالروائح العطرية، حيث يمكن استخدامه في علاج حب الشباب، والتعرق المفرط، والصداع، وعسر الهضم، وآلام العضلات، ومرض قدم الرياضي، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه كطاردٍ للحشرات، وكمُعطرٍ للهواء، ويُعدّ السيترال (بالإنجليزية: Citral) إحدى المكونات الرئيسية لهذا الزيت، وهو مركبٌ يمتاز بخواصه المضادة للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى ذلك يحتوي على مركب الليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، الذي يساعد على التقليل من الالتهابات، ومكافحة البكتيريا وفقاً لإحدى الأبحاث العلمية، وتجدر الإشارة إلى أنّ استنشاق رائحة الزيوت العطرية، يساهم في نقل إشاراتٍ ينقل الرسائل إلى منطقةٍ موجودةٍ في الدماغ تلعب دوراً في التحكم في العواطف، وفي الجهاز العصبي، ومن الجدير بالذكر أنّ الزيوت العطريّة قد تؤثر في عدٍد من العوامل البيولوجية، مثل؛ معدل ضربات القلب، ومستويات ضغط الدم، والتنفس، ووظيفة الجهاز المناعيّ، ونذكر من فوائد زيت عشبة الإذخر ما يأتي:[٧] الشعر: فقد يُساعد زيت عشبة الإذخر على مكافحة قشرة الرأس، حيث أظهرت دراسةٌ أجريت عام 2015 استخدم فيها مجموعةٌ من المشاركين المصابين بقشرة الرأس منشطاً للشعر يحتوي على زيت هذه العشبة، في حين استخدمت مجموعةٌ أخرى علاجاً وهمياً مرتين يومياً مدة 14 يوماً، وفي نهاية الدراسة أظهر المشاركون الذين استخدموا زيت عشبة الإذخر انخفضت لديهم القشرة بشكل كبير. البشرة: حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت عشبة الإذخر قد يساهم في تثبيط نمو بعض الفطريات، مثل؛ المبيضات البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans). القلق: حيث تشير الدراسات إلى امتلاك زيت عشبة الإذخر خصائص مضادةٍ للقلق، وفي إحدى الدراسات استنشقه المشاركون بمقدار ثلاث أو ست قطرات، أو زيت شجرة الشاي بمقدار ثلاث قطرات، أو الماء المقطر بمقدار ثلاث قطرات، وفي نهاية الدراسة لوحظ أنّ المجموعة التي استنشقته قد قلت لديهم أعراض القلق، والتوتر، مقارنةً مع المجموعات الأخرى. محاذير استهلاك عشبة الإذخر تُعتبر عشبة الإذخر آمنةً للاستهلاك لمعظم البالغين، وذلك عند استخدامها بالكميات الموجودة في الطعام، كما يمكن أن تكون آمنةً عندما تؤخذ عن طريق الفم، أو عند تطبيقها على الجلد، أو استنشاقها كعلاجٍ عطريٍّ على المدى القصير، ومن الجدير بالذكر أنّه زيت عشبة الإذخر سبب في بعض الحالات النادرة حدوث طفحٍ جلديّ عند استخدامه على البشرة، وقد تحدث مشاكل في الرئة بعد استنشاقه، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الآمن تناول عشبة الأذخر عن طريق الفم أثناء الحمل، حيث إنّها قد تحفز الدورة الشهرية، مما قد يُسبب الإجهاض، كما أنّه لا تتوفر معلوماتٌ كافيةٌ حول مدى سلامة تناولها خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولذلك يجب تجنب تناول خلال تلك الفترة.[٨] المراجع ^ أ ب "Lemongrass", www.drugs.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ^ أ ب Malia Frey(11-3-2019), "The Health Benefits of Lemongrass"، www.verywellfit.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "Lemongrass", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Rachel Nall(24-10-2018), "What are the health benefits of lemongrass tea?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Annette McDermott, "10 Reasons to Drink Lemongrass Tea"، www.healthline.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.rxlist.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ Cathy Wong(5-4-2019), "The Benefits of Lemongrass Essential Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 25-4-2019. Edited. ↑ "LEMONGRASS", www.webmd.com, Retrieved 25-4-2019. Edited.

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%B9%D8%B4%D8%A8%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B0%D8%AE%D8%B1
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..