السبت، 24 سبتمبر 2016

«الغذا والدواء» تطمئن.. ومختص لـ«الرياض»: ليس من السهل معملياً التأكد من سلامة المنتج

د.إبراهيم المهيزع
السبت 22 ذو الحجة 1437 هـ - 24 سبتمبر 2016م
مخاوف من تلوث الفراولة المستوردة بفيروس التهاب الكبد الوبائي
لندن - علي الرويلي
أبرز مختص في سلامة الغذاء مخاوف حيال تلوث الفراولة المجمدة والمستوردة إلى أسواق المملكة بفيروس التهاب الكبد الوبائي، مؤكداً في الوقت ذاته أنه ليس من السهل معمليا التأكد من خلو الإرساليات من الفيروس.

وتتعارض هذه التحذيرات مع تصريحات رسمية اطلقتها هيئة الغذاء والدواء مطلع الأسبوع الجاري، طمأنت من خلالها المستهلكين بخلو الإرساليات الواردة إلى الأسواق المحلية من الفيروس الخطر والذي فتك بـ٨٩ شخصاً في الولايات المتحدة الأميركية قبل نحو عشرة أيام جراء تناول مشروب فراولة من فروع إحدى سلاسل المقاهي المعروفة في عدد من الولايات الأميركية، استخدمت فراولة مجمدة مستوردة من مصر.
ووفقاً للدكتور إبراهيم المهيزع أستاذ سلامة الغذاء فإن احتمال تلوث الفراولة بالفيروس وارد، كونها شجيرة صغيرة تنبت قريبا من التربة، مضيفاً "من الممكن أن تكون ملوثة بفيروس التهاب الكبد الوبائي، وغيره من الفيروسات والبكتيريا كمجموعة بكتيريا القولون البرازية الممرضة متى ما تم الري باستخدام مياه صرف صحي أو مياه ملوثة بمخلفات الإنسان والحيوان".
وقال المهيزع إن تجميد الفراولة بحد ذاته لا يؤدي إلى القضاء على الفيروس أو أي ميكروب ممرض، وأن الفيروس سيبقى في المنتج النهائي إلا في حالة استخدام مادة فعالة مأمونة للقضاء على الميكروبات الممرضة، وهذا هو الضمان الأكيد لضمان سلامة المستهلك.
ولفت المهيزع إلى أن المسؤولية تقع على الجهة الرقابية المعنية بسلامة الغذاء المستورد أو المنتج محليا للتأكد من الزام الجهات المنتجة أو المصدرة الالتزام باستخدام فاكهة من مزارع معتمدة، والقيام بالتفتيش على المنشآت التي تقوم بالتجميد أسوة بما يطبق على اللحوم، منبهاً في الوقت ذاته المستهلكين بعدم شراء الفواكه المجمدة وحتى الطازجة الا من مصادر موثوقة.
وأضاف "بالنسبة للطازجة كالجوافة يمكن التخلص من مكان القطع في الثمرة والجهة المقابلة له وغسلها جيدا باستخدام الكلور إن أمكن والشطف بالماء"، أما فيما يتعلق بالفورمالين قال المهيزع إنه كان يمارس على نطاق المزارع الصغيرة في مصر ولكن منع رسميا، لكنه لم يستبعد وجود ممارسات خاطئة على مستويات فردية يمكن أن تلوث الحليب أو الجبن في مصانع عن طريق التعاونيات.
وقال المهيزع "أحترم آراء الزملاء في الهيئة العامة للغذاء والدواء، لكنني اعتقد ان احتمال تلوث الفاكهة بالفيروس وارد جدا قياسا على وضع الإصحاح البيئي"، مفصلاً "ليس المقصود بكتيريا القولون الاعتيادي Generic E. coli ولكن هناك أنواع أخرى تصل خطورتها إلى حد أنها تسبب فشلا كلويا ولا سيما للأطفال، علاوة على ذلك ليس من السهل الكشف على HVA بالطرق السريعة، بل إن هناك احتمال الإصابة بالطفيليات مثل كربتوكوكس وكريبتوسبوريديوم".
وزاد "أنا أنصح بعدم شراء هذا النوع من الفراولة المجمدة"، معتبراً ذلك مجازفة، لكنه قال بالنسبة للطازجة، فتعامل بالكلور مع الشطف بالماء جيدا، وبالنسبة للخضار المجمدة يتم التعامل معها بحذر، موضحاً "عمليات الطبخ عادة تكفي للقضاء على كافة الميكروبات، أما التلوث الكيميائي (كبقايا المبيدات) فلن يتأثر".



---------------------
التعليق :
هذا دليل على ان الهيئة  محدودة الإمكانات
فقط هذا هو ما اود قوله هنا
وبصراحة أكثر ..  تم القاء الحمل على الهيئة وهي لم تستعد  بعد
لكن  المفترض  الا  تنفي الهيئة   وتصرح تصاريح  جزافية ، تضلل الناس وتضر بصحتهم




_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
احذر السمك البلطي .. بعد الفراولة والمنتجات الزراعية الملوثة

ما بين حانا ومانا ..  يا هيئة الغذاء والدواء !

يا مدبر العربان دبر قومك"

بشهادة مزارعين مصريين : ري المزارع المصرية بمياه المجاري

السودان يوقف استيراد الخضار والفواكهة والأسماك المصرية

توضيح هـيئة الغذاءوالدواء  بخصوص إضافة مادة "الفورمالين" إلى الأجبان 

 المملكة منعت الفواكه المصرية «الملوثة» .. قبل القرار الأمريكي!


غذاء المصريين فيه سم قاتل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..