الجمعة، 12 أغسطس 2016

التسمم بالفيتامينات والمعادن!!

 جميعنا نعرف منذ الصغر أن تناول الفيتامينات والمعادن مفيد جدا للصحة بناء على المعلومات المعطاة لنا من قبل المنظمات الصحية العالمية بحكم أن كثيرا من الناس لا يتناولون الطعام الصحي فلذلك لا
يمتلكون الكميات المناسبة من الفيتامينات أو المعادن في أجسامهم. لكن مالا ينتبه له كثير من الناس أن الافراط في تناول المكملات الغذائية أو الوجبات المدعمة بكثير من الفيتامينات والمعادن تؤدي الى زيادتها في الجسم  مما يؤدي الى التسمم..

أشهر التسممات الفيتامينية هو التسمم بفيتامين سي ويسبب الغثيان المستمر والاسهال والتقلصات المعوية. أيضا زيادة مادة السيلينيوم في الجسم يؤدي الى تساقط الشعر المستمر واختلال في الاعصاب الطرفية. زيادة فيتامين أ في الجسم يؤدي الى زغللة البصر والدوار والغثيان.

    لذلك يجب على الأشخاص الذين يحبون تناول المكملات الغذائية وحبوب الفيتامينات الانتباه الى أن الصحة دائما لا تكمن في الزيادة بل في التوازن في الغذاء ولنعلم جميعا أن أفضل المصادر للحصول على الفيتامينات والمعادن هي المصادر الطبيعية لها…
دمتم بحفظ الله ورعايته ولا أراكم الله مكروها…
المصدر

سبب نشر هذا الموضوع   تغريدة  من هذا الدكتور /
رددت عليه لكنه آثر عدم التجاوب !


-----------------------------------------------

اضرار تناول فيتامين سي بكثرة

كتب بواسطة: هناء محمد | 19/07/2015 
فيتامين سي , و يعرف أيضًا بإسم فيتامين ج , هو عبارة عن حمض الإسكوربيك و يشتق من الجلوكوزفي النباتات و وكذلك في الثدييات ما عدا الرئيسية منها او التي توجد على رأس القائمة , و بالطبع الذي يوجد ضمن الرئيسيات الإنسان لذا فهو لا ينتج الفيتامين , حيث لا يجد لدى الإنسان إنزيم جلونولاكتون و هو الإنزيم المسؤول عن إنتاج فيتامين سي , لذا فإن الإنسان يحصل على إحتياجاته من الفيتامين خارجيًا اما عن طريق تناول الأطعمة و الفواكه و العصائر التي يوجد بها الفيتامين او الأقراص و الأدوية و المكملات الغذائية المدعمة بفيتامين سي .
أهمية فيتامين سي 
و تعتبر الأهمية الرئيسية لفيتامين سي في جسم الإنسان أنه يعتبر عاملًا رئيسيا للمساعدة في إمتصاص الحديد حيث يجعل الحديد دائما في حالة قابلة للإمتصاص , كما أن فيتامين سي يعتبر ضمن العوامل التي تعمل على تصنيع الكولاجين , و كذلك في تصنيع الأدرنالين و كذلك أحماض المرارة , و يساعد ايضًا في تصنيع الهرمونات الأستيرويدية مثل الكورتيزون و يساعد في عملية الأكسدة أثناء الهضم .
آثار نقص فيتامين سي 
إن نقص فيتامين سي يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات او الأمراض مثل نزيف اللثة و إنتفاخها و تخلخل الأسنان و ضغف المناعة و حالة أنيميا بسيطة و آلام العظام و النقص المزمن او التأخر في علاج نقص فيتامين سي البسيط , قد يؤدي الى الإصابة بالصفراء و بعض الأمراض العصبية و و الحمى و التشنجات مما قد يودي الى الموت لا قدر الله .
هل يعني كل ما سبق أنه يمكننا تناول فيتامين سي كما نشاء و وقتما نشاء , بالطبع لا فكل شئ له حد او مستوى معين يجب أن لا يتخطاه و كذلك فيتامين سي بجب أن يتم تناوله بمقدار معين ( يحتاج الشخص البالغ في المتوسط الى 50 ملجم يمكن زيادتها في حالات خاصة و من الأفضل تحت إشراف الطبيب ) فإن تخطى الإنسان هذا المقدار إنقلب نفعه الى ضرر .


فما هى الأضرار التي تنتج عن تناول كميات زائدة من فيتامين سي ؟

عادة لا تنتج أضرار عند تناول فيتامين سي بشكل زائد اذا أخذ من مصدره الطبيعي اي من الأطعمة و المشروبات الطازجة ,     لكن تظهر المشكلة عند تناوله في المكملات الغذائية او الدوائية و الآثار او الأضرار تتفاوات فهناك الآثار البسيطة مثل : –
• الاسهال .
• إثارة المرئ مما يؤدي الى الغثيان .
• المغص او آلام المعدة .
هذه الأثار البسيطة يمكن التخلص منها بسهولة عن طريق الإمتناع عن تناول المسبب او المكمل او الدواء المدعم الفيتامين .
لكن يمكن أن تكون الآثار الناتجة عن تناول فيتامين سي أقوي و أكثر تأثيرًا بالنسبة لبعض الأشخاص مثل
• الأشخاص المصابون بمرض ترسب الأصباغ في الأوعية الدموية .
• الاجسام الميالة الى ترسيب الحديد , كثرة تناول فيتامين سي تزيد من هذه الخاصية مما يؤدى الى إحداث أضرار في بعض الأنسجة , و بخاصة أنها تحول الحديد الى هيئة ضارة مما قد يؤدي الى إتلاف عضلة القلب .
• تناول فيتامين سي بكثرة يمكن ان يؤدي الى تكوين الحصوات الكلوية و بخاصة لمن لهم تاريخ مع هذا النوع من الحصوات .
• الزيادة الكبيرة في إستخدام فيتامين سي يؤدي الى أكسدة الحامض النووي مما يؤدي الى تدمير الحامض النووي مما يؤدي الى تغيرات جينية مرتبطة بعدد من أمراض السرطان , و هى نتيجة مازالت مخبرية .
اذا فإن فيتامين سي له وجه مدمر نستدعيه للظهور بسبب ثقافتنا القاصرة او المحدودة او المغلوطة حول هذا الفيتامين و غيره من الفيتامينات فبسبب هذا الثقافة المغلوطة فإننا قد نحول الفيتامين الصديق لجسد الإنسان الى عدو يدمر هذا الجسد .
المصدر
. . _______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

Vitamin C Side Effects


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..