الخميس، 11 فبراير 2016

أضرار الصابون المضاد للبكتيريا على الأطفال

دراسات/ أكدت دراسة أمريكية قامت بها جامعة تينيسي الأميركية أن تعرض الأمهات خلال فترة الرضاعة لمادة "triclocarban"، وهي مادة كيميائية مضادة للبكتيريا شائعة في الصابون، يؤثر في التطور المبكر للنسل. وكانت دراسة سابقة أجريت في الجامعة ذاتها كشفت أن المادة ذاتها تعزز نمو الأعضاء الجنسية لذكور الفئران.
لكن هذه الدراسة هدفت لمعرفة ما إذا كان التعرض لها، يؤثر على الأجنة أو المواليد خلال فترة الرضاعة. و كشفت الدراسة عن وجود أكثر من مادة في الصابون، يمكن أن تسبب وفاة الأطفال الصغار إذا ما انتقلت المادة إلى جهازهم الهضمي عن طريق حليب الأم، مبينة أن هناك أكثر من مادة لها مخاطر على القدرة الجنسية، وعمل الغدد، وغيرها.

وبينت الدراسة أن مادة "triclocarban" الموجودة في معظم أنواع الصابون المضاد للبكتيريا أدت لقصر حياة ونفوق معظم صغار الحيوانات، بعد أن تم حقن أمهاتها بهذه المادة، ونوقشت نتائجها قبل يومين في الاجتماع السنوي لجمعية أمراض الغدد الصم في سان فرانسسكو، حيث تم إعطاء جزء من حيوانات الدراسة طعاما حاويا على كمية من هذه المادة منذ بداية الحمل وصولا للأسبوع الثالث بعد الولادة، وكان تركيز هذه المادة في دم عينات الدراسة مماثلا لتركيزها في جسم الإنسان عندما يستحم لمدة 15 دقيقة بصابون يحتوي على مادة "تري كولو كاربان" بتركيز 0.6%.




موقف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

وفي ردها حول فوائد الصابون المضاد للبكتيريا، كانت قد أكدت الجنة الإستشارية لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2005 أنها لم تجد فائدة للصابون المضاد للبكتيريا أكثر من الصابون العادي بالنسبة لقتل الجراثيم المسببة للأمراض ، بل وإلى جانب ذلك ، فإن الصابون المضاد للبكتريا به مواد تضر بالبيئة وتهدد الوضعية الصحية على المدى البعيد.

خطورة مادتي ( Triclosan - Triclocarban)

تعتبر مادة "Triclosan " مادة كيميائية يمكن أن تدخل مجرى الدم من خلال الجلد والأغشية المخاطية في الفم أو الأمعاء. وتبين الدراسات التجريبية أن مادة التريكلوسان يمكن أن تجعل البكتيريا أكثر مقاومة للمضادات الحيوية بداخل أنابيب الاختبار. حتى الآن لا أحد يعرف ما إذا كان ذلك يؤدي إلى النتيجة نفسها في المستشفيات أو المنازل. وقد أظهر بحث صدر مؤخرا "وجود اتجاه نحو مزيد من المقاومة للبكتيريا" على الأيدي بعد عام واحد من استخدام صابون مضاد للبكتريا.

الضرر البيئي

بينما لا يزال ضرر الصابون المضاد للبكتريا على الأشخاص غير متفق عليه، فمن المؤكد أن الأثر البيئي السلبي مُعتَرَف به على نطاق واسع. يتم إنتاج عدة ملايين من الأطنان من مادتي( triclosanو triclocarban)وهي المادة الكيميائية المضادة للبكتيريا في الصابون) سنويا؛ ينتهي الأمر بهم في المياه السطحية وكثيرا ما تكون سامة للحياة المائية.

 هذا وقد بينت دراسات سابقة أن لهذه المادة "triclocarban" تأثيرا مضخما للأعضاء التناسلية على الحيوانات وتأثيراتها مشابهة للأستروجين والتستوستيرون ما تزيد من خطر سرطان الثدي والبروستات. كذلك تستعمل مادة أخرى تدعى "triclosan" بهدف قتل الجراثيم أيضا، بالإضافة لاستعمالها في معجون الأسنان وغسولات الفم للوقاية من التهاب اللثة وتستعمل كذلك في المبيدات الحشرية، هي تؤدي لنقص في مستويات هرمون التوسترون والهرمونات الدرقية مما يؤدي للعقم واضطرابات في النمو والنضج الجنسي وصعوبات بالتعلم.

هذا وتضاف هاتان المادتان "triclocarban" و"triclosan " إلى الكثير من المستحضرات بالإضافة للصابون المضاد للجراثيم مثل الكريمات المعقمة ومستحضرات التجميل ومعجون الأسنان وأدوات المطبخ والمناشف وألعاب الأطفال، وحتى وجدت كميات منها في حليب الأمهات.

كما يؤدي استعمال هاتين المادتين إلى قتل معظم الجراثيم الضارة والمفيدة والفطر كذلك، كما أنها تزيد من مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، وإن التخلص من جزء كبير من الجراثيم يؤدي إلى نقص في تعرض الأطفال وخاصة في السنة الأولى من العمر للجراثيم ما يسبب ضعفا في مناعتهم ويجعلهم عرضة للتحسس، حيث بينت دراسات عدة أن التعرض للجراثيم في الطفولة الباكرة تحمي الطفل من التحسس والأكزيما.

لهاتين المادتين تأثيرات بيئية أيضاً، إذ إنهما تمران في مياه الصرف الصحي بعد الغسيل مؤدية لانتشارها في الطبيعة ما يؤدي لقتل الجراثيم الموجودة في الطبيعة، وهذا بدوره يؤثر على التوازن البيئي، كما يمكن أن تتجمع في الحيوانات المائية الموجودة في الأنهار مثل الأسماك والحلزون بالإضافة لكشف تراكيز مرتفعة منها في ديدان الأرض.

ومن المهم معرفة أن استعمال هاتين المادتين بشكل كبير يخلص الجسم من جزء كبير من الجراثيم ما يؤدي إلى نقص في تعرض الأطفال وخاصة في السنة الأولى من العمر للجراثيم، وبالتالي يسبب ضعفا في مناعتهم ويجعلهم عرضة للتحسس، حيث بينت دراسات عدة أن التعرض للجراثيم في الطفولة الباكرة تحمي الطفل من التحسس والأكزيما.

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

إحذرو إستخدام هذه المنتجات القاتله

مواد لزجة تباع في السوق تدعي التطهير و التنظيف تحت المجهر

الصابون المضاد للبكتيريا... نظافة قاتلة؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..