الأربعاء، 12 أغسطس 2015

8 خطوات لتجهيز الطعام.. وأخرى للحفظ من التلوث

«الغذاء والدواء»: ثماني خطوات لتجهيز الطعام.. وأخرى للحفظ من التلوث
الحملة التوعوية للوقاية من «التسمم الغذائي» تختتم في

الظهران.. غداً
أوراق  الورد   توعية المستهلك
ثماني خطوات لتجهيز الطعام بشكل آمن
    تختتم الحملة التوعوية "لنحميهم من التسمم"، التي أطلقتها الهيئة العامة للغذاء والدواء تحت شعار "التسمم الغذائي" ضمن فعاليات الأسبوع الوطني السادس للوقاية من التسمم، يوم غد الخميس في الظهران بعد أن اختتمت في كل من الرياض وجدة.
وأعدت الهيئة ضمن الحملة أفلاماً ونشرات توعوية وزعتها في الأماكن العامة ونشرتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن تعريفاً للتسمم الغذائي، وأنواعه، ومصادر تلوث الأغذية، وخطوات التسوق الغذائي السليم، وكيفية حفظ الأغذية من التلوث أثناء التسوق أو في المنزل أو وقت إعداد الطعام، وإرشادات حفظ الأغذية بالتبريد والتجميد.
وتطرقت "الهيئة" في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، إلى 8 خطوات لتجهيز الطعام بشكل آمن وضمان الطهي بشكل جيد، تشمل غسل اليدين وتنظيف وتطهير الأدوات والأسطح الملوثة والأقمشة المستخدمة للتنظيف قبل استخدامها مرَّة أخرى، مع تخصيص ألواح لتقطيع الأغذية النيئة (كاللحوم) وألواح أخرى للأغذية الجاهزة للاستهلاك كالسلطات والفواكه، وعدم ملامسة الأغذية النيئة للأغذية الجاهزة للأكل مثل ملامسة اللحوم النيئة للسلطات الخضراء أثناء الإعداد.
ولفتت إلى أهمية الحرص على تسييح اللحوم المجمدة في الثلاجة أو الميكروويف أو ماء بارد متجدد يساعد على منع تنشيط الميكروبات، مع التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات المعلبة قبل استخدامها.
ودعت إلى استبدال الزيت أو الدهن المستخدم في عملية القلي عندما تتغير خواصه الظاهرية وهي (اللون / زيادة اللزوجة / الرائحة)، مع الانتباه إلى ألا تقل درجة حرارة الطهي عن 75 درجة مئوية.
وذكرت أن ترك اللحوم المجمدة في الجو العادي أو نقعها في ماء لتسييحها، يساعد على تنشيط الميكروبات الضارة الملوثة للحوم، ولذلك يجب تسييح اللحوم في الثلاجة أو الميكروويف أو بماء بارد متجدد. وأكدت أهمية تنظيف الفواكه والخضروات الجاهزة للأكل، وتجنب استخدام الأدوات غير الآمنة.
كما حددت الهيئة العامة للغذاء والدواء خطوات لحفظ الأغذية من التلوث، تشمل الالتزام بحفظ الأغذية المبردة في درجة حرارة 5 درجات مئوية في الثلاجة، و-18 درجة مئوية في الفريزر، وذلك لتقليل نمو الميكروبات، مشيرة إلى أهمية ترتيب الطعام فيها بشكل جيد من أجل السماح بدوران الهواء المبرد بشكل كافٍ. وذكرت أن الأغذية الساخنة يجب أن تبقى بدرجة 65 درجة مئوية، أو تحفظ في الثلاجة مباشرة على درجة حرارة 4 درجات مئوية إذا لم تستهلك خلال ساعتين من إعدادها. وقالت إن الأغذية ذات الخواص المقاومة للفساد لفترة طويلة، يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية (مثل الفواكه المجففة والمكسرات والبقوليات والأغذية المعلبة). وأضافت أنه عند حفظ كميات كبيرة من الأطعمة المطبوخة يفضل تقسيمها إلى كميات صغيرة أو وضعها في أوانٍ لا يزيد عمقها عن 5 سنتيمترات، مع إبقاء الأغذية الساخنة بدرجة 65 درجة مئوية أو حفظها في الثلاجة مباشرة إذا لم تستهلك خلال ساعتين من إعدادها بدرجة حرارة 4 درجات مئوية، لافتة إلى أن الأغذية ذات الخواص المقاومة للفساد لفترة طويلة، مثل الفواكه المجففة والمكسرات والبقوليات والأغذية المعلبة، يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة 25 درجة مئوية، مضيفة أن المواد البلاستكية لا تعتبر كلها مناسبة لتعبئة الأغذية المحتوية على الدهون كاللحوم والدواجن المبردة والمجمدة والزبدة.
نصائح لحفظ الأغذية في الثلاجة والفريزر
نصائح لحفظ الأغذية في الثلاجة والفريزر


الأربعاء 27 شوال 1436 هـ - 12 اغسطس 2015م - العدد 17215 , صفحة رقم ( 4 )
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..