الخميس، 23 يوليو 2015

كيف تتغلب على رائحة الأقدام الكريهة

 قد تكون رائحة الأقدام الكريهة أمراً مزعجاً لأي شخص، لكن هناك أشياء بسيطة يمكنك القيام بها لتتأكد من انتعاش قدميك.
كيف تتغلب على رائحة الاقدام الكريهةمن الذين قد يعانون من رائحة الاقدام الكريهة؟ قد يعاني اي شخص من رائحة القدم الكريهة، لكن ستعاني منها حتما اذا كنت:
  • مراهق
  • سيدة حامل
  • تحت ضغط عقلي او نفسي
  • تقف طوال اليوم في عملك
  • تعاني من حالة مرضية تعرف بفرط التعرق (الافراط في العرق) 
  • تتناول ادوية موصوفة محددة
ويعرف فرط التعرق طبيا برائحة العرق الهجومية (bromhidrosis) حيث تعد مشكلة رائحة القدمين الكريهتين مشكلة مستمرة طوال العام وذلك يعد امرا محرجا ومزعجا لك وللمحيطين بك.
والسبب الاساسي لذلك هو تعرق القدم بالاضافة الى ارتداء الحذاء نفسه يوميا.

لماذا تتعرق القدمين

هناك العديد من الغدد العرقية في كل قدم، اي اكثر من اي مكان اخر في الجسم. فقد يعاني اي شخص من تعرق قدميه، بصرف النظر عن درجة الحرارة او فصول السنة. في حين ان المراهقين والسيدات الحوامل على وجه التحديد هم اكثر عرضة للتعرق بفعل التغيرات الهرمونية التي تجعلهم اكثر تعرقا.
وحتما ستعرق قدميك، اذا كنت تقف عليهما طوال اليوم، او اذا وقع عليك ضغط كبير او كانت لديك حالة مرضية تعرف بفرط التعرق "hyperhidrosis" والتي تجعلك تتعرق اكثر من المعتاد. وقد تتسبب الالتهابات الفطرية كالقدم الرياضي في رائحة القدم السيئة.
ووفقا للورين جونز، اخصائية معالجة الاقدام والمتحدثة باسم جمعية اطباء واختصاصي معالجة الاقدام، تصبح القدم ذات رائحة كريهة اذا تخلل العرق الى الحذاء ولم يجف قبل ارتدائه مرة اخرى. حيث تحطم البكتيريا التي على الجلد العرق الذي يخرج من المسام. فتصدر رائحة كريهة نتيجة لتحلل العرق.
وبتعرق القدم داخل الحذاء طوال اليوم، تترطب القدم وتبدا البكتيريا في النمو، وتستمر البكتيريا في التكاثر بمجرد ان تقوم بخلع حذائك، ولا سيما اذا قمت بوضعه في دولاب مظلم. فاذا قمت بارتداء الحذاء مرة اخرى في اليوم الثاني- حتى لو قمت بالاستحمام للتو- فان وضع القدم في حذاء لا يزال رطبا يوفر البيئة المناسبة - بيئة دافئة، ومظلمة، ورطبة- لنمو البكتيريا.

منع رائحة القدم الكريهة

ووفقا للورين، يرجع انتعاش القدم ورائحته الطيبة الى النظافة الشخصية الجيدة وتبديل الحذاء بانتظام.
كما اضافت لورين ان السبب الرئيسي لمنع الرائحة الكريهة هو عدم ارتداء الحذاء نفسه في يومين متتاليين. فبدلا من ذلك قم بارتداء حذاء مختلف في اليوم التالي حتى نعطى للحذاء فترة 24 ساعة على الاقل كي يجف. ويجب التاكد من ان المراهقين لديهم زوجين من احذية التدريب كي لا يقوموا بارتداء الزوج نفسه لمدة يومين متتاليين او اكثر.
وتقول لورين انه من الضروري غسل القدمين وتجفيفهما يوميا وان تقوم بتبديل جوربك مرة واحدة في اليوم على الاقل (وقم باستخدام الجورب المثالي المصنوع من الصوف، او القطن وليس النايلون)

فاذا كنت تتعرض لانبعاث رائحة كريهة من قدميك فتقدم لورين الحلول الاتية:

  • قم بوضع قطعة من القطن المجفف تم غمسه في كحول طبي بين اصابع قدميك بعد الاستحمام - حيث يساعدك الكحول الطبي في جعل المنطقة بين الاصابع جافة تماما - ثم قم بتجفيفهما بمنشفة.
  • قم باستخدام مزيل العرق او مضاد العرق على قدميك - يمكنك استخدام مزيل العرق او مضاد العرق العادي الذي تستخدمه تحت الابط كما لو انها تستخدم للقدم بالاضافة الى ان اسعارها مناسبة.
  • قم ياستخدام النعل الطبي- المضاد للرائحة - في حذائك
  • قم باستخدام الجورب التي يحافظ على انتعاش القدمين -حيث تحتوي بعض الجوارب الرياضية على فتحات تهوية للابقاء القدمين جافتين بالاضافة الى الجوارب المضادة للبكتيريا المزودة بمواد كيميائية تثبط البكتيريا المنتجة للرائحة والتي تتغذى على الافرازات العرقية.
  • قم بارتداء احذية جلدية او قماشية - لانها تسمح بتهوية قدميك، بخلاف الاحذية البلاستيكية
  • قم بارتداء الصنادل المفتوحة من الامام في فصل الصيف والبقاء حافي القدمين في البيت عند المساء.

معالجة رائحة القدم الكريهة:

نصائح اساسية لمنع رائحة القدم الكريهة

نصحت لورين اخصائية معالجة الاقدام  بعدم ارتداء الحذاء نفسه في يومين متتاليين، لكن قم بارتداء حذاء مختلف في اليوم التالي حتى نعطى للحذاء فترة 24 ساعة على الاقل كي يجف. 
5 أخطاء ترتكبها عند اختيار حذاء رياضي جديد !
اذا كنت تعاني بالفعل من رائحة القدمين الكريهة، فهناك حل بسيط وسريع! 
حيث تقول لورين ان الطريق الوحيدة المؤكدة للتخلص من رائحة القدم الكريهة هي غسل قدميك بصابونه مضاد للبكتيريا تعرف بهيبسكرب "Hibiscrub".  كما يوجد العديد من المنتجات الخاصة بصحة القدم متوافرة في اية صيدلية في منطقتك دون وصف الطبيب، لكن تعد صابونة هيبسكرب "Hibiscurb"  هي الافضل.
اترك صابون هيبسكريب "Hibiscrub" على قدميك لمدة دقيقتين، ثم قم بغسلهما. فاذا قمت بذلك مرتين خلال اليوم الواحد، ستتخلص تماما من رائحة قدميك الكريهتين في غضون اسبوع.
كما اضافت لورين انه يجب الا تستخدم هيبسكريب "Hibiscrub" على قدميك في حالة اصابتهما بتشقق الجلد مثل الاكزيما.

متى تطلب المشورة الطبية؟

رائحة القدم الكريهة مشكلة شائعة يمكن التخلص منها لكن قد تكون عرضا في بعض الاحيان لحالة مرضية.
قم بزيارة طبيبك العام اذا لم تنجح هذه الاجرات البسيطة في التخلص من رائحة قدميك الكريهة، او اذا كنت تخشى ان تكون مصابا بفرط التعرق.
وقد يصف الطبيب لك نوع قوي من مضادات التعرق او يحولك للمعالجة بطريقة تسمى الارحال الايوني، والتي تعمل على اصدار تيار كهربي ضعيف عبر الماء الى قدميك المغمورة فيه لتخليصهما من التعرق الزائد.
من قبل ويب طب - الاثنين , 13 يوليو 2015

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..