الخميس، 23 يوليو 2015

5 أخطاء ترتكبها عند اختيار حذاء رياضي جديد !

 الأحذية الرياضية هي من المعدات التي لا يمكن بدونها ممارسة الرياضة،ويجب أن يتم اختيارها بعناية. ما هي أكبر خمسة أخطاء يرتكبها الرياضيين عند اختيار حذاء رياضي جديد ، ولماذا هي خطيرة للغاية؟

ما هو الشيء الوحيد الذي لا يمكنكم التدرب من دونه؟ الاي بود ipod الخاص بكم؟ قنينة المياه المعدنية؟ حمالة الصدر الرياضية المريحة بشكل خاص؟ خطا ! الشيء الوحيد والاهم في كل نوع من انواع الرياضة تقريبا -الجري ، المشي الهوائي، التنس، كرة السلة - هو زوج الاحذية الرياضية المناسب. الحذاء الرياضي الجيد يمكن ان يكون الاساس لنجاح التدريب او تدميره، ولكن من السهل الخطا في اختياره.
5 اخطاء ترتكبها عند اختيار حذاء رياضي جديد !

الخطا رقم 1:
اختيار حذاء رياضي مما تيسر!

"ان اكبر خطا يقوم به الناس هو عندما يبدئون بالركض، ممارسة التمارين الهوائية او ممارسة اي نوع اخر من الرياضة، هو ببساطة التوجه الى الخزانة واخراج حذاء رياضي قديم "، هذا ما صرحت  الدكتورة تريسي روجرز، عالمة نفس رياضية والمتحدثة باسم المجلس الامريكي للانشطة البدنية .
البحث في المواقع المشهورة لشراء الاحذية على الانترنت اعطى اكثر من 4,500 ازواج مختلفة تحت الفئة "سنيكرز"، بما في ذلك اكثر من 1,000 احذية ركض، 199 احذية كروس ترينينج، 133 ازواج من احذية كرة السلة، 110 ازواج مصممة لممارسي لعبة التنس واكثر من 1,500 تندرج تحت الفئة الغامضة "الاحذية الرياضية".للوهلة الاولى ،يبدو انه يمكن ارتداء هذه الاحذية في المكتب وعند التدريب ، لكن هذا لن يكون هو الخيار الصحيح!

الخطا رقم 2:
اختيار حذاء رياضي مناسب - للتدريب الغير مناسب!

اولا، يجب اختيار نوع الحذاء المناسب لنوع التدريب الذي تنوون القيام به. ونعم، هذا مهم. الاحذية المعدة للجري تختلف جدا عن الاحذية المعدة لكرة السلة او للعبة التنس، في عدة نواحي. الحذاء الغير مناسب يمكن ان يسبب خطرا على كف القدم، ويمكن ان يؤدي الى كسور بسبب الاجهاد، التهاب الاوتار والالم، حتى في المناطق البعيدة مثل الركبتين او الوركين.
لكل نوع من الاحذية خصائصه. في احذية الركض، على سبيل المثال، يوجد مواد لامتصاص الصدمات في الكعب والجزء الامامي من الحذاء، وهي ملائمة للاسطح المختلفة. في احذية المشي تكون النعل مسطحة اكثر. العداؤون يضغطون اكثر على مقدمة كف القدم، لذلك يجب عليهم عند الجري اختيار حذاء ذات حشوة اضافية للجزء الامامي من كف القدم، بينما احذية المشي يجب ان تحتوي على مطاط صلب لدعم الكعب. في احذية المشي من المهم وجود مواد ماصة للصدمات في الكعب وكف القدم وخلق حركة مستمرة لكف القدم.
في الاحذية الغير ملائمة للمشي فان الضربات المستمرة للكعب، قوس كف القدم والاصابع على الاسطح الصلبة يمكن ان تؤدي الى حدوث الاصابات. في احذية الركض يجب ان يكون النعل لين ومرن، ويفضل مع وسائد هوائية، لانه يجب عليها تخفيف وامتصاص الصدمات.

الخطا رقم 3:
التركيز على مظهر الحذاء الرياضي اكثر مما ينبغي !

احذيتكم الرياضية يجب ان تكون احذية للتدريب، وليس احذية ترتدونها في كل مكان. زوج الاحذية الذي تتجولون به من مكان الى اخر يبلى بشكل اسرع بكثير من حالة استخدامه للركض او ممارسة النشاط البدني فقط.
قوموا بشراء زوج من الاحذية التي يتم تخصيصها للتجول في جميع انحاء المدينة، خزنوا الاحذية الرياضية الجيدة في الخزانة بمجرد الوصول الى المنزل بعد ممارسة رياضة الركض او لعبة كرة السلة.

الخطا رقم 4:
 ارتداء نفس الحذاء الرياضي لفترة طويلة!

خطا اخر كبير يفعله الكثير من الناس عندما يشترون احذية رياضية هو عدم استبدالها في فترات متقاربة بما فيه الكفاية. الكثير من الناس يعتقدون انه يجب تغير احذيتهم الرياضية فقط عندما يبدئ مظهرها يسوء، ولكن الاحذية تبدء بالتاكل مع ان مظهرها لا يزال يبدو جيد. والسبب الذي لاجله قمنا بشراء الاحذية الرياضية منذ البداية يختفي، ونبدا نشعر بالام غريبة في الركبتين، الوركين والظهر.
يوصي معظم الخبراء لمن يمارس رياضة الركض باستبدال الاحذية كل 300-500 كم. اذا كنتم لا تركضون كثيرا، او انكم لا تركضون عادة، فيجب استبدال الاحذية الرياضية مرة واحدة في السنة على الاقل. واذا كنتم تمارسون النشاط البدني على اساس عرضي، فيمكنكم اطالة مدة استخدام الاحذية الرياضية بسنة، ولكن اذا كنتم تتدربون كل يوم، فستة اشهر هو الحد الاقصى لاستخدام الاحذية الرياضية.
ينبغي ايضا اعادة فحص مقاس الحذاء كل عام، لان حجم القدم لن يبقى نفسه. تميل اقدامنا للكبر مع تقدمنا في العمر. تختلف ايضا مقاسات الاحذية بين شركة واخرى، لذلك لا يجب التقييد بمقاس واحد.

الخطا رقم 5:
اختيار حذاء رياضي بانفسكم ودون مساعدة !

الا اذا كنتم تمارسون نفس نوع الرياضة لفترة طويلة وتعرفون تماما ما الحذاء الملائم لكم، انها فكرة سيئة الدخول الى متجر السلع الرياضية، تجريب عدد من ازواج الاحذية الرياضية، والخروج مع ما هو في رايكم الافضل. بدلا من ذلك، اذهبوا الى متجر متخصص في مجال الاحذية الرياضية للحصول على راي شخص خبير حول الحذاء الانسب والمقاس الصحيح.
الطاقم في مثل هذا المتجر سيقوم بفحص ملاءمة الحذاء لكف القدم بواسطة تاريخ الانشطة الرياضية التي تمارسونها والمعلومات حول الاحذية الرياضية الجيدة التي استخدمتموها سابقا. يمكنكم ايضا جلب الاحذية الرياضية السابقة للبائع، حتى يستنتج استنتاجات حول نمط التاكل، مما يسمح له بملائمة حذاء لكم التي تصحح نقاط الضعف بواسطة نوع حذاء مختلف او نعل مناسب. طاقم المتجر المتخصص ياخذ ثلاثة قياسات - ليس واحد فقط – بواسطة مقياس كف القدم للرياضيين.
هم لا يفحصوا فقط طول القدم، وانما ايضا طول وعرض القوس. هذه الارقام الثلاثة معا ضرورية لتحديد ما هو مقاس حذائكم. في كل حذاء سيكون المقاس مختلف قليلا - مقاس 44 ليس هو نفسه في كل نوع من الاحذية - بحيث انهم يبداون بالمقاس المقدر ويواصلوا من هناك. وانتبه الى انه قد يكون  متجر الاحذية الرياضية الجيد لديه ايضا سياسات استبدال صعبة ، ومن الافضل ان تسالوا عن ذلك مسبقا. متاجر اخرى قد تسمح لكم باعادة الاحذية فقط اذا كنتم قد ارتديتموها في داخل المنزل، وليس في الخارج.


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..