السبت، 10 يناير 2015

للتخلص من مشكلة الغازات لدى الاطفال الرُضع

للتخلص من مشكلة الغازات لدى الاطفال الرُضع مشكلة الغازات قد تواجه جميع الاطفال قد يبتلع الطفل الكثير من الهواء أثناء الرضاعة. او يدخل الى الامعاء أثناء البكاء أو التنفس. او عن طريق طعام الام وقد يسبب هذا
الهواء شعور الطفل بالامتلاء قبل إتمام عملية الرضاعة، وهذا ما يشعره بعدم الراحة والانزعاج قد تبدا نوبات الغازات عند الاطفال الرضع من جيل اسبوعين وحتى 3 اشهر.
الغازات عند الاطفال
الغازات لدى الاطفال

 إذا كان طفلك يعاني من الغازات اثناء الرضاعه ، فقد يتوقف عن الرضاعة أو الببرونة ويصرخ، أو يتمنع عن الانتقال إلى الثدي الآخر وتنتج أيضاً  الغازات من التكسير الطبيعى للطعام غير المهضوم. اثناء نوبة الغازات يصبح الطفل عصبيا ويبكي لفترة طويلة ويتقلص جسمه وساقيه وربما تبدو على وجهه علامات الألم والامتعاض، وبالذات عندما تحاولين تركه يستلقي بعد الرضاعة  فهو طبيعى ولا داعى للقلق
سبب ذلك غير معروف دائما، ولكن من المعروف ان الاطفال الذين يرضعون طبيعيا، يعانون من تكون الغازات بشكل اقل من الاطفال الذين يتغذون على التركيبة.
 قد يحدث الغازات من بعض الأطعمة التى تأكليها وتصل لرضيعك عن طريق لبن الرضاعة، يمكن أن تزيد من مشكلة الغازات عنده، مثل «القرنبيط والكرنب والبروكلى»، والبقوليات ، وبعض منتجات الألبان، وبعض أنواع الفاكهة إذا تناولتيها بكميات كبيرة.. يمكن أن تزيد الغازات لدى رضيعك، لكن هذا الأمر يختلف من طفل لآخر، فعليكِ بالتجربة أولا وستعرفي أى الأطعمة تزيد الغازات لدى رضيعك، وعليكِ بعدها إيقاف هذه الأطعمة.. للحد من مشكلة الغازات لديه.
 لا يعاني الأطفال الذين يرضعون من الثدي من الغازات كما يعاني الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة لأنهم يستطيعون السيطرة على تدفق الحليب ويمصون الحلمة ببطء نسبياً، فيبتلعون بالتالي كميات أقل من الهواء مع الحليب. كما يحصلون على كميات قليلة من الحليب في رضعات متكررة. يمكن للأطفال الذين يتناولون الثدي اثناء الرضاعة وهم في وضعية عمودية تقريباً ما يخفف كمية الهواء المبتلع أيضاً. مع ذلك، يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الثدي إلى التجشؤ بعد الرضاعة في معظم الأحيان، خاصة إذا كانوا يستعجلون في الرضاعة أو كان حليب الأم يتدفق بسرعة.

ما هى النصائح لتقليل الغازات لدى الرضع؟

رضعى طفلك فى الوضع الصحيح، بحيث يكون مستوى رأسه أعلى من مستوى بطنه، فالرضاعة فى هذا الوضع تجعل اللبن يستقر أسفل المعدة، والغازات تصعد لأعلى، فيسهل خروجها بعد ذلك، مع مراعاة أن تكون حلمة ثديك فى منتصف فم رضيعك، وأن يمسك رضيعك حلمة الثدى من الجزء الداكن حولها.
إذا كنتِ ترضعى طفلك صناعياً، فعليكِ أن ترضعيه فى نفس الوضع السابق، وفى الوقت نفسه تأكدى أن الببرونة ممتلئة باللبن أثناء الرضاعة، ولا يوجد بها هواء.. لتقليل الهواء المبتلع بواسطة لرضيع.قد تدخل كميات من الهواء إلى جوف الطفل الذي يرضع من الزجاجة بين عملية بلع وأخرى بسبب تدفق الحليب. بإمكانك المساعدة على تخفيف كمية الهواء التي يبلعها طفلك بإعطائه الزجاجة وهو في وضع عمودي قدر الإمكان، والتأكد من أن الزجاجة مائلة بما فيه الكفاية ليملأ الحليب مدخل الحلمة تماماً.


الغازات عند الاطفال
التقليل من الغازات لدى الاطفال

كيف تساعدى طفلك على التجشؤ؟

إذا كان طفلك يرضع بارتياح، فلا توقفي الرضاعة لإخراج الريح من معدته. ربما يبدأ بالبكاء ويبلع حينها كميات من الهواء فتأتي النتيجة على عكس ما أردت. حاولي إعطاء طفلك استراحات طبيعية بقدر ما تستطيعين أثناء الرضاعة لمساعدته على التجشؤ. يمكنك القيام بالأمر عندما يبعد فمه عن مصاصة الزجاجة، أو أثناء انتقاله من ثدي إلى آخر إذا كان يرضع منك. ثم ساعديه مرة أخرى على إخراج الريح عندما ينتهي من الرضاعة.
 قومى بمسح ظهر طفلك بلطف أو التربيت عليه في إخراج الهواء الذي ابتلعه أثناء الرضاعة. لكن تذكري أن طفلك قد يخرج من فمه حليباً مع الهواء أثناء التجشؤ، لذا لا تنسي أن تبقي إلى جانبك منشفة صغيرة أو منديلاً ورقياً لحماية ملابسك من التقشط.

 هناك ثلاث وضعيات معروفة لمساعدة الطفل على التجشؤ  حاولي تجريبها جميعها إلى أن تشعري أن طفلك ارتاح لواحدة منها تمكنه من طرد الهواء أكثر من غيرها  ولابد من تجشؤ طفلك بعد كل رضعة يحصل عليها بطريقة من هذة الطرق:

 فوق الكتف:
ضعي طفلك فوق كتفك مسندة خلفيته بذراعك ليتمكن من التمدد ويصبح في وضع عمودي، ثم تضربى بلطف على ظهره، وهذه غالباً أسهل طريقة لمساعدة الطفل على التجشؤ.
وضعية القعود:
أجلسي طفلك في حضنك وظهره باتجاه بطنك. أسنديه بوضع يدك أسفل ذراعيه مع إمالته إلى الأمام بلطف، واجعلي ذقنه يتكئ على يدك وامسحي ظهره بلطف أو مسديه باليد الأخرى.
وجهه على حجرك:
ضعي طفلك في حضنك بحيث يكون وجهه مواجهاً له، أمسكيه جيداً بإحدى يديك ومسدي ظهره أو امسحيه بلطف باليد الأخرى.
على البطن :
ضعيه على بطنه بطول ذراعك، بحيث تكون ذقنه عند يدك، وتقومى بالضرب على ظهره بلطف، حتى يتم خروج الغازات

 عدد من الامور الاخرى التي قد تخفف من معاناة الطفل اثناء نوبة الغازات:

تدليك خفيف للبطن مع اتجاه عقارب الساعة.
ضعى طفلك على ظهره وارفعى ساقيه ثني الرجلين باتجاه البطن.
وحركيها، وكأنه يركب دراجة وهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه.
حمل على المعصم وتثبيت البطن على كفة اليد والهز.
جولة في عربة الاطفال او السيارة.
الاستلقاء على البطن مع مراقبة.
تدليك خفيف للكعوب باتجاه الساعة.
ان تشرب الام بابونج اوينسوناوشومر.
القيام بتمارين استرخاء.
قد يكون جهاز طفلك الهضمي غير ناضج بما يكفي فلا يتيح له طرد الهواء من أمعائه بسهولة، أو ربما تحتاجين إلى تمسيد ظهره أكثر وتجريب الوضعيات المختلفة قبل أن يتجشأ طفلك بصوت مرتفع. لا يتمكن بعض الأطفال من طرد الهواء إلا أثناء الفواق أي الحازوقة أو الزغطة.
 ما لم يتجشأ طفلك بعد بضع دقائق من المحاولات، فمعناه أنه قد لا يحتاج إلى التجشؤ. لكن إذا بدا أن طفلك منزعج بشكل واضح، فكرري المحاولة.



الغازات لدى الاطفال
التقليل من الغازات لدى الاطفال


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

الإسهال :مسبباته وعلاجه

الإسهال : أعراض ومسببات وعلاج


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..