الجمعة، 21 يوليو 2006

المواصفات القياسية لزيوت السيارات

   تعتبر زيوت المحركات بمثابة عصب الحياة للسيارة، اذ يتوقف عليها عمرها الافتراضي وكفاءتها وقد نجحت بحوث تطوير الزيوت في اطالة عمر استخدامه، واحتفاظه بخواصه الفيزيائية اطول فترة
ممكنة، لدرجة انه اصبح في الوقت الحاضر يمكن استخدام الزيت لقطع مسافة تربو على (3000) آلاف كيلو متر دون تغير في خصائصه الفيزيائية او الكيميائية، مما اسهم ايجابياً في حدوث وفرة في استهلاك الزيوت واطالة عمر الآلة او السيارة وكفاءتها.
ومن المعروف ان زيوت السيارات التي تعرف بزيوت التزليق (التزييت) تستخدم في كثير من المجالات منها تزلييق محركات السيارات التي تعمل بالبنزين والحافلات والشاحنات التي تعمل بالديزل والمعدات الزراعية وقاطرات السكك الحديدية والسفن ومولدات الكهرباء.
وتهدف عملية اضافة زيت التزليق الى تقليل الاحتكاك والتآكل بين الاجزاء المتحركة، والحد من ارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الاحتكاك، ولإزالة المخلفات الناتجة عند الاحتراق الداخلي. ومن اجل تنبيه وإحاطة المستهلك بمواصفات الزيوت الجدية، وحتى لا يقع فريسة للغش التجاري والتقليد الذي طالت اصابعه الى زيوت السيارات فقد اشترطت المواصفات القياسية السعودية ان يوضح على كل عبوة من عبوات زيوت السيارات والآلات الميكانيكية (زيوت التزلييق) البيانات التالية:
1- وضع درجة الزيت طبقاً لادائه ولزوجته والغرض من استخدامه.
2- توضيح الحجم الصافي (باللتر).
3- وضع اسم المنتج او علامته التجارية ان وجدت.
4- ووضع اسم بلد المنشأ.
5- وضع تاريخ الانتاج.
6- وضع رقم الدفعة.
لذا ينبغي على المستهلك ان يلاحظ هذه البيانات حتى لا يكون عرضه لاساءة استخدام الزيوت او غشها.
وهناك طريقتان لتصنيف زيوت محركات الاحتراق الداخلي وفق المواصفات القياسية:
- الطريقة الاولى: التصنيف طبقاً للزوجة.
وهو ما يعرف بعيار الزيت وتقسم فيه الزيوت بناءً على تقسيم جمعية مهندسي السيارات الامريكية (SAE) مثل:
SAE 01 w03
15 w04
20 w05
- ويعني حرف (W) الشتاء (Winter).
- والرقم على يسار الحرف يعني لزوجة الزيت في الشتاء.
- اما الرقم على يمين الحرف فيعني لزوجة الزيت في الصيف.
وان انسب الزيوت للاستخدام في اجواء المملكة هي:
1- لمحركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزين 5020.
2- لمحركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزين SAE04.
اما 05 فهي عيار اللزوجة في الصيف و70 فهي عيار اللزوجة في الشتاء.
- الطريقة الثانية: التصنيف طبقاً للاداء:
حيث تقسم الزيوت طبقاً لتقسيم معهد البترول الامريكي (API) ويتكون من حرفين الحرف الاول منها اما يكون (S) او (C).
اما الحرف الثاني فيرمز الى تطور صناعة الزيت بالترتيب الابجدي ابتداء من (A) ثم (B) ثم (C).
وهكذا يعني الحرف الاول (S) درجة خدمة الزيت المستخدم في سيارات الركوب للخدمة العادية والتي تعمل بوقود البنزين.
هذا وتشترط المواصفة القياسية السعودية (م ق س) (19/199م) اقل درجة خدمة هي (SH) مقبولة للاستخدام في المملكة.
اما الحرف (C) فهو درجة خدمة الزيت المستخدم في سيارات الخدمة التجارية والتي تعمل بوقود الديزل.
وتشترط المواصفة اقل درجة خدمة للمكائن التي تعمل بالديزل هي (CF-4) للمكائن رباعية الاشواط، و(CF-2) للمكائن ثنائية الاشواط.
ويلاحظ ان كل درجة يمكن ان تحل محل الدرجة التي قبلها وتجتاز متطلباتها الى الافضل.
ومن كل ما سبق يتضح ان هناك ثلاثة انواع رئيسية من السيارات حسب تصنيف زيوت محركاتها وهي:
1- سيارات الركوب الصغيرة التي تعمل بالبنزين.
2- سيارات الركوب الصغيرة التي تعمل بالديزل
3- سيارات النقل الكبيرة والشاحنات التي تعمل بالديزل.
فبالنسبة للنوع الاول: فإن الزيت المناسب من حيث تقسيم اللزوجة هو (5020) ومن حيث الاداء ودرجة الخدمة (SJ أو SH).
بالنسبة للنوع الثاني: الزيت المناسب من حيث تقسيم اللزوجة هو 4015 ومن حيث الاداء ودرجة الخدمة هو CF4 او CG4.
وبالنسبة للنوع الثالث: فإن الزيت المناسب من حيث تقسيم اللزوجة هو HD3-04 او SAE04 ومن حيث الاداء ودرجة الخدمة هو CG4 او CF4.

اعداد - عبدالعزيز الخضيري

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..