الجمعة، 19 ديسمبر 2014

الدليل الكامل للحصول على استشارات طبية ثانية!

كيف يمكن أن تعلمي متى ينصح بالتوجه لتلقي رأي آخر وكيف يمكن إستعماله بشكل ذكي, ماذا نفعل إذا كان الرأي الذي حصلنا عليه يتناقض مع رأي طبيبنا وأي أسئلة من المهم طرحها على المختص الذي تتوجهون إليه؟ كل هذا في الدليل الكامل للحصول على استشارات طبية ثانية!
من قبل ويب طب - الاثنين , 27 أكتوبر 2014
التوجه لتلقي استشارات طبية ثانية يمكن ان يكون حجر اساس في الصراع مع المرض او كل مشكلة طبية  تضر بجودة حياتك. انها تعطيك رؤية اخرى لوضعك الصحي وتمنحك السيطرة وحرية الاختيار بالنسبة للامكانيات العلاجية المتوفرة امامك. لكن بجانب الافضليات، يمكن ان يسبب الراي المهني الاخر بلبلة وان يشعل صراع حول حسم طريقة العلاج.
اليكم الدليل الكامل للحصول على استشارات طبية ثانية!

متى ينصح التوجه للحصول على استشارات طبية اضافية؟

حسب قوانين حقوق المريض في الدول المتقدمة، فان طلب تلقي راي اضافي هو امر منطقي ومقبول خلال مرحلة التشخيص وخلال مرحلة العلاج ايضا.

متى ينصح بالتوجه لتلقي راي ثاني؟

عندما تكونين قلقه - عند الحصول على نتائج فحوصات المختبر وحين يخبرك الطبيب بان كل شيء على ما يرام لديك، لكن بالرغم من ذلك يبقى هنالك شعور داخلي الذي لا يمكنك من الاحساس بالراحة.
في حال العلاج غير الفعال - علاج مستمر وغير فعال او سلسلة علاجات التي يقدمها الطبيب التي لا تؤدي للشفاء او التخفيف من الاعراض توفر سوية سببا وجيها جدا للتوجه لاستشارة طبيب اخر.
احالة المريض لاجراء جراحة او عملية غازية - هل حقا الجراحة ضرورية لحالتك؟ احيانا يمكن للراي الاخر ان يخلصك من عملية غازية مع عواقبها الكثيرة (مثل المخاطر، خسارة ايام العمل وما الى ذلك). من الضروري لفت الانتباه الى انه في الحالات التي بها خطر يهدد الحياة يجب التحديد فيما اذا كان التوجه لاستشارة طبيب اخر لا يؤخر العملية الجراحية وبالتالي يؤدي الى تهديد الحياة.
نتائج الفحوصات غير مرضية ولا تمنح الامل - في حالة تلقي النتائج السيئة والعياذ بالله، ليس لديك ما تخسره عند التوجه للحصول على راي اضافي. على الاكثر سوف تفرحين بان تكتشفي (حتى لو كان الاحتمال ضئيلا) بان طبيبك قد اخطا.
تشخيص غير قاطع - اذا كانت نتائج الفحصوات الخاصة بك غير قاطعة، على سبيل المثال غير واضح ما هي : هل الورم يستوجب اجراء عملية و\ او علاج كيميائي او ان هنالك امكانية للعيش مع الورم بسلام.
عند وجود مرض نادر - عندما يتم تشخيص مرض نادر، هنالك ايضا قلة في المعلومات المتوفرة عنه. لذلك راي اخر، الذي يعطى عن طريق مختص- باحث مشهور، يمكن ان يفتح نافذة لعلاج مفيد اكثر.

 من هو الطبيب الملائم لاعطاء استشارات طبية ثانية؟

للحصول على راي جديد، مستقل وغير منحاز، من المفضل اختيار طبيب  ليس لديه اي علاقة مع طبيبك وحتى لا يعمل في نفس المركز الطبي الذي يعمل فيه. عند وجود مرض صعب ومعقد، من المفضل التوجه الى مختص ذو اسم عالمي  موجود في مقدمة البحث. من المفروض ان الطبيب - الباحث على درايه بالتجديدات الاخيرة، يعرف بدائل طبية خارج بلده ايضا ( عند غياب العلاج المناسب في بلده او عند وصول الاطباء في البلد الى طريق مسدود من ناحية علاجية) وموجود باتصال مع المستشفيات المتطورة في العالم.

الاسئلة التي يجب عليك طرحها عند تلقي الراي الاضافي: 

عند الحضور لتلقي راي اخر، مفضل ان تكوني مسلحة ببعض الاسئلة المهمة، التي تمنحك صورة كاملة عن وضعك وتساعدك على اختيار قرار علاجي. على سبيل المثال:
1. ما هو التشخيص الدقيق او المقدر لوضعي؟
2. ما هي العلاجات المقبولة لوضعي؟
3. بالمقارنة مع العلاجات التي اقترحت علي في الراي الطبي الاول - ما هي الحسنات والسيئات في العلاج المقترح من جانبك؟
4. ما هو احتمال نجاح العلاج المعروض من قبلك مقارنة بالعلاج الاول الذي اقترح علي؟
5. هل هنالك علاج جديد يوجد خارج البلد؟
6. ما هو مدى التجربة بالنسبة للعلاج الذي تعرضه علي؟
7. اين سيتم تلقي العلاج وما هي كلفته؟
8. هل يمكن تلقي العلاج في منطقة سكني؟

ماذا يمكنك ان تفعلي عندما يكون الراي الطبي الثاني يناقض توصية طبيبنك؟

  • تعلمي المرض\المشكلة التي تعانين منها.كلما بحثت، فانك تقراين وتتعلمين اكثر عن المشكلة، هكذا سيكون لديك ادوات اكثر  ستساعدك على اتخاذ قرار.
  • افحصي العيوب،الافضليات ونسب النجاح الخاصة باول طريقة علاج التي اوصيت لك مقارنة بالبديلة التي عرضت لك ضمن الراي الثاني.
  • فضلي التوصية العلاجية التي تتناسق مع طريقة تفكيرك ومع طريقة حياتك. على سبيل المثال، اذا قام احد الاطباء باقتراح علاج بالعقاقير كحل سريع لمشاكلك، والاخر ينصحك بالعلاج الطبيعي في المرحلة الاولى،وانت في جوهرك من انصار الحل الطبيعي، اختاري الامكانية الثانية (بعد ان تاكدت، بشكل بديهي، من ان تاجيل العلاج لا يلزم تضخيم الخطورة الطبية). 
  • راي ثالث - اذا كانت المشكلة معقدة والمعضلة مركبة، لا تتوانى في التوجه للحصول على راي ثالث من مختص في المجال.

عندما يرفض الطبيب ان يعالج حسب الراي الطبي الذي حصلت عليه:

الطبيب غير مجبر على تقبل التوصية العلاجية التي اعطيت لك عن طريق طبيب اخر. لكن لا بد من انها تتركك في معضلة ليست بسيطة - هل عليك تقبل رفضه او الاصرار على العلاج الذي تؤمنين به؟
في هذه الحالة، عليك ان تتذكري بان هنالك مراكز طبية اخرى مفتوحة امامك، وتستطيعين ان تحصلي على العلاج الذي تمت توصيته لك من خلال الراي الذي تلقيته، عن طريق طبيب اخر.

المصدر ويب طب
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..