الأحد، 2 نوفمبر 2014

الصحة ل«الرياض»: هاتف الخدمة (937) يستقبل يومياً 4 آلاف اتصال.. وهو ليس لطلب إسعاف

مبنى وزارة الصحة
الأربعاء 07 ربيع الأول 1435 - 08 يناير 2014م - العدد 16634
الخدمة خاصة للبلاغات العاجلة
الرياض – أبكر الشريف
    أكدت وزارة الصحة أنها تستقبل منذ أن دشنت منتصف رجب الماضي؛ خدمة الاتصال على الخدمة الهاتفية (937) يومياً متوسط 4 آلاف اتصال، فيما نبهت المستفيدين ألا يطلبوا عربات الإسعاف من الرقم 937.
وأطلقت وزارة الصحة خدمة هاتفية للاستشارات الصحية، يتم فيها
الرد من قبل طاقم موظفي خدمة العملاء، والمزودين بالمعلومات والاستشارات الطبية البسيطة وسهلة الحل، تحت إشراف طبي من قبل بعض الأطباء المشتركين في هذه الخدمة.
وبحسب تجربة ل"الرياض" في الاتصال على الرقم، فقد تم الرد السريع من أول نغمة اتصال من طبيب الطوارئ السعودي عبدالله المطيري، الذي أكد ل "الرياض" أن المشروع الذي بدأ تطبيقه منذ نحو عام تقريبا، يعمل به مجموعة من الشباب السعودي المتخرج من معاهد طب الطوارئ، يبلغ عددهم نحو 45 شابا سعوديا، يعملون على ثلاث فترات، صباحية ومسائية، وليلية.
وقال المطيري إنهم يعملون في المركز بتفان لخدمة المريض من دون وجود عوائق، وان همهم الأول والأخير هو خدمة المواطنين المرضى في كل مناطق المملكة.
فيما قال المشرف التنفيذي لمركز خدمة 937 في وزارة الصحة محمد المخلفي ل"الرياض" إن المركز يستقبل يوميا من 3500-4 آلاف اتصال، وان الاتصالات الواردة إلى المركز في يوم واحد هو يوم (السبت الماضي) بلغ نحو 6566 اتصالا، كان أغلبها في الفترة المسائية من الثالثة عصرا حتى الحادية عشرة ليلا، وهي فترة الذروة في وقت يعمل المركز على مدى ال24 ساعة.
وأكد المخلفي أن الاتصالات الواردة إلى المركز تختلف في حالتها، فمنها اتصالات تشتكي سوء معاملة يجدها بعض المرضى – وهي قليلة ، أو التأخر والانتظار في ممرات الطوارئ في بعض المستشفيات، ما يستدعي التدخل السريع.
وزاد المخلفي أن للمركز مندوبين في كل المناطق، "فلو اتصل مريض من مستشفى رئيسي في جدة، فإن المندوب يشخص مباشرة إلى الموقع إذا استدعت الحالة ذلك".
وأكد المخلفي أن مركز الخدمة، اوجد خدمة البلاغات العاجلة التي تنتهي الاستجابة لها خلال ساعة على الأكثر، ويتم التواصل في مثل هذه الحالات مع المدير المناوب في المستشفى إن كان في خارج أوقات العمل أو المدير الطبي في أوقات الدوام".
وعدّ المخلفي استجابة المستشفيات بأنها كاملة 100%، وذلك لوجود قرارات حازمة من وزير الصحة شخصيا بجعل المريض على رأس اهتماماتهم، تحت شعار (المريض أولاً).
وكانت الوزارة قد أكدت أن المريض يستطيع طلب أي استشارة طبية من أحد الأطباء المشتركين في خدمه 937 مباشرة بعد الطلب من المأمور التحويل إلى احد الأطباء المناوبين، في وقت الاتصال على الرقم 937".
وأكدت الوزارة أن خدمة الاستشارات الطبية متوفرة طوال اليوم، وعلى مدى 24 ساعة في الأسبوع، وتستطيع من خلال هذه الخدمة إسعاف الحالات الطارئة في المنزل أو في اي مكان، واخذ التصرف أو الخطوات اللازمة لإنقاذ المصاب حتى وصول سيارة الإسعاف من خلال الاتصال على الرقم 937.
ويستطاع استشارة أحد الأطباء عن أي حالة مرضية، أو لأحد أفراد الأسرة أو أحد أفراد العائلة المنومين في المستشفى، وأخذ رأي طبي آخر، إذا ما كان هناك شك في قرار الدكتور المعالج أو في أحد قرارات المستشفى المعالج.
وأضافت الوزارة "يمكنك أخذ استشارة طبية لأداء التصرف المناسب أو للتأكد ما إذا كان الدواء الذي تستخدمه في المنزل لعلاج بعض الأمراض البسيطة أو الموسمية المتكررة مثل ارتفاع درجة الحرارة، أو أمراض البرد أو الحساسية، أو معرفة إذا ما كانت حالتك تستدعي الذهاب إلى الطبيب أم لا".
وزادت "بإمكانك أيضا التقدم برفع أي شكوى أو ملاحظة على أحد المستشفيات التي قد قمت بزيارتها، وتريد من وزارة الصحة النظر فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل تلك الملاحظات في المستقبل".
وقال: "يمكنك أيضا رفع ملاحظاتك في حال زيارتك للمستشفى ورفض المستشفى لاستقبال حالتك بحجة عدم وجود سرير شاغر، ما عليك سوى الاتصال بالخدمة وسيقوم المأمور بأخذ المعلومات المطلوبة منك، وإرشادك بالتصرف المطلوب حتى توفر الفرصة العلاجية لك".
ويستطاع الاستفادة من هذه الخدمات وغيرها من الخدمات المدرجة والاستفسار عن كل ما يشغل بالك من الأمور الطبية، مضيفة "قد تساعدك هذه الخدمة على تقدير حجم الحالة المرضية لديك وتوفير بعض التكاليف الباهظة لزيارة الطبيب وتوفير الأوقات الطويلة التي ستقضيها في المستشفيات بانتظار الدخول على الطبيب اذا ما كانت حالتك تستدعي الذهاب أو عدمه".
ونبهت الوزارة إلى أن هذه الخدمة ليست خدمة لطلب سيارات الإسعاف في الحالات الطارئة ولكن لتقديم الاستشارات، ورفع الشكاوى والملاحظات المتعلقة بالمؤسسات الصحية والسعي إلى تطويرها فقط".

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..