السلام عليكم
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
قامت رابطة مهندسي السيارات الامريكية SAE بوضع مقياس للزوجة الزيت ، مكون من جزئين :
- الجزء الاول للزوجة الزيت عند درجة صفر مئوي.
- الجزء الثاني للزوجة الزيت عند 100 درجة مئوية.
ويعتمد هذا المقياس على صب الزيت في انبوب خاص ثم حساب الزمن اللازم لكي يعبر الزيت في الانبوب ويخرج من الطرف الآخر، وكلما كان الزمن أكبر دل ذلك على أن لزوجة الزيت عالية وكلما كان الزمن أقل دل ذلك على أن لزوجة الزيت منخفضة فمر الزيت في الانبوب بسرعة.
فمثلا الرقم 5W-50 مكون من جزئين :
- الجزء الاول 5W يعني أن هذا الجزء يعبر عن لزوجة الزيت في الشتاء (أو الصباح الباكر) عند درجة صفر مئوي وحرف W اختصار لكلمة شتاء بالانجليزي winter ، أما 5 فتعني أن لزوجة الزيت في الشتاء 5 وكلما زاد هذا الرقم زادت اللزوجة وكلما قل قلت اللزوجة ،وهو مفيد للدول التي يكون شتائها تحت الصفر بالدرجة الاولى ، اما الدول الساخنة فهذا الجزء غير مهم لها، ويتكون هذا الجزء من 6 مستويات هي :
0W --- أقصى درجة برودة -35 تحت الصفر.
5W --- أقصى درجة برودة -30 تحت الصفر.
10W --- أقصى درجة برودة -25 تحت الصفر.
15W --- أقصى درجة برودة -20 تحت الصفر.
20W --- أقصى درجة برودة -15 تحت الصفر.
25W --- أقصى درجة برودة -10 تحت الصفر.
- الجزء الثاني 50 يعبر عن لزوجة الزيت عند درجة 100 درجة مئوية ، أي في الصيف أو في درجات الحرارة العالية وكلما كان هذا الرقم أكبر من خمسين كانت اللزوجة عالية وكلما كانت أقل دل الرقم على أن اللزوجة منخفضة ويتكون من خمس مستويات:
رسم توضيحي يظهر العلاقة بين الرقم ودرجة الحرارة:
الزيوت التى تحمل رموز للجودة تبدأ بحرف الـ S وهى المخصصة للمحركات العاملة بالبنزين ، تبدأ من تصنيف SG والذى يعتمد على تركيبات مضافة قديمة نسبياً وترتقى مروراً بـ SH و SJ حتى الوصول إلى SL ، وهى الزيوت التى تعتمد علىتركيبات مضافة جديدة اعتمدت فى عام 2001 وتعد جيدة وتعتمد عليها بعض الزيوت حتى الآن . أما الزيوت التى تحمل الرمز SM ، فهى زيوت تعتمد على احدث المواصفات والأبحاث التى اعتمدت عام 2004 فى هذا المجال والتى تهتم بكل الجوانب الخاصة بحماية المحرك وتحسين معدلات الإنبعاثات الضارة .
زيادة اللزوجة عن الوضع المطلوب تعني زيادة استهلاك الوقود ونقصان اللزوجة تعني ضرر للمحرك وزيادة في معدل التآكل، لكن اللون الاسود للزيت أو الاحساس باللزوجة عند وضع الزيت بين الاصابع ليس دليلا علميا موثوقا على صلاحية أو عدم صلاحية الزيت ، لكن الشئ المؤكد هو ما يقوله كتيب السيارة من الشركة الصانعة.
أتمنى أن تكون هذه المعلومة مفيدة.
موقع انجليزي تفصيلي : تفضل
- الجزء الاول للزوجة الزيت عند درجة صفر مئوي.
- الجزء الثاني للزوجة الزيت عند 100 درجة مئوية.
ويعتمد هذا المقياس على صب الزيت في انبوب خاص ثم حساب الزمن اللازم لكي يعبر الزيت في الانبوب ويخرج من الطرف الآخر، وكلما كان الزمن أكبر دل ذلك على أن لزوجة الزيت عالية وكلما كان الزمن أقل دل ذلك على أن لزوجة الزيت منخفضة فمر الزيت في الانبوب بسرعة.
فمثلا الرقم 5W-50 مكون من جزئين :
- الجزء الاول 5W يعني أن هذا الجزء يعبر عن لزوجة الزيت في الشتاء (أو الصباح الباكر) عند درجة صفر مئوي وحرف W اختصار لكلمة شتاء بالانجليزي winter ، أما 5 فتعني أن لزوجة الزيت في الشتاء 5 وكلما زاد هذا الرقم زادت اللزوجة وكلما قل قلت اللزوجة ،وهو مفيد للدول التي يكون شتائها تحت الصفر بالدرجة الاولى ، اما الدول الساخنة فهذا الجزء غير مهم لها، ويتكون هذا الجزء من 6 مستويات هي :
0W --- أقصى درجة برودة -35 تحت الصفر.
5W --- أقصى درجة برودة -30 تحت الصفر.
10W --- أقصى درجة برودة -25 تحت الصفر.
15W --- أقصى درجة برودة -20 تحت الصفر.
20W --- أقصى درجة برودة -15 تحت الصفر.
25W --- أقصى درجة برودة -10 تحت الصفر.
- الجزء الثاني 50 يعبر عن لزوجة الزيت عند درجة 100 درجة مئوية ، أي في الصيف أو في درجات الحرارة العالية وكلما كان هذا الرقم أكبر من خمسين كانت اللزوجة عالية وكلما كانت أقل دل الرقم على أن اللزوجة منخفضة ويتكون من خمس مستويات:
, 20, 30, 40, 50, 60.
رسم توضيحي يظهر العلاقة بين الرقم ودرجة الحرارة:
الزيوت التى تحمل رموز للجودة تبدأ بحرف الـ S وهى المخصصة للمحركات العاملة بالبنزين ، تبدأ من تصنيف SG والذى يعتمد على تركيبات مضافة قديمة نسبياً وترتقى مروراً بـ SH و SJ حتى الوصول إلى SL ، وهى الزيوت التى تعتمد علىتركيبات مضافة جديدة اعتمدت فى عام 2001 وتعد جيدة وتعتمد عليها بعض الزيوت حتى الآن . أما الزيوت التى تحمل الرمز SM ، فهى زيوت تعتمد على احدث المواصفات والأبحاث التى اعتمدت عام 2004 فى هذا المجال والتى تهتم بكل الجوانب الخاصة بحماية المحرك وتحسين معدلات الإنبعاثات الضارة .
زيادة اللزوجة عن الوضع المطلوب تعني زيادة استهلاك الوقود ونقصان اللزوجة تعني ضرر للمحرك وزيادة في معدل التآكل، لكن اللون الاسود للزيت أو الاحساس باللزوجة عند وضع الزيت بين الاصابع ليس دليلا علميا موثوقا على صلاحية أو عدم صلاحية الزيت ، لكن الشئ المؤكد هو ما يقوله كتيب السيارة من الشركة الصانعة.
أتمنى أن تكون هذه المعلومة مفيدة.
موقع انجليزي تفصيلي : تفضل
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..