السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
1
◄مقدمة / الزيوت وزيوت المحركات
الزيوت بشكل عام هي مواد تستعمل لتقليل التآكل وخفض نسبة الضياعات الاحتكاكية، الناتجة عن تحرك سطحين أثناء تلامسهما، غير أن زيت محركات السيارات له عدة مهام
اخرى بالاضافة الى ما سبق منها :
1. تزييت الأجزاء المتحركة في المحرك لتخفيف الاحتكاك بينها.
2. تبريد المحرك وامتصاص جزء من الحرارة الناتجة عن الاحتراق والاحتكاك.
3.تنظيف المحرك من نواتج الاحتراق الشوائب.
4.حماية المحرك من الصدأ والاهتراء.
وهذا يعني ضرورة توفر مواصفات معينة في الزيت تمكنه من القيام بهذه الوظائف لفترات طويلة مثل درجة الأداء واللزوجة وغيرها .. وهو ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع ان شاء الله
◄مستوى أداء زيت المحرك Performance Class or Service Level
يعرف مستوى الاداء بانه مقدرة الزيت للقيام بوظائفه وتعتمد هذه المقدرة على تركيبة الزيت وخصائصه كاللزوجة ومقاومة تكوين الكربون ومقاومة الأكسدة .وقد تم تصنيف مستوى الاداء عالميا بعدة تصنيفات أهمها :
أولا: التصنيف الأمريكي لمستوى الأداء من
يعتمد هذا التصنيف في تعريف مستوى أداء الزيت باستخدام حرفين على النحو التالي
الحرف الأول : للتمييز بين محركات البنزين ومحركات الديزل بحيث يستخدم الحرف (ٍٍS) لمحركات البنزين ، والحرف (C) لمحركات الديزل
الحرف الثاني : مقياس تصاعدي لدرجة أداء الزيت تبدأ بالحرف A تصاعديا وتنتهي حاليا بالحرف M
وهذه الاحرف تظهر في اشارة على علبة الزيت تظهر كما في الصورة اعلاه حيث يشير (الرقم )1 إلى درجة أداء الزيت
(الرقم 2 ) يشير الى درجة اللزوجة كما سيرد لاحقا
- تضاف احيانا عبارة Energy Conservation في محركات البنزين أو CI-4 PLUS في محركات الديزل ( كما في الرقم 3 ) والمعنى متشابه بينهما في ان كلاهما يوفر من استهلاك وقود المحرك ويمقاومته للأكسدة لفترات طويلة
أمثلة على التصنيف
API SE: زيت محركات بنزين من المستوى E
API SL: زيت محركات بنزين من المستوى L وهو أفضل من المستوى E
API SM: زيت محركات بنزين من المستوى M (وهو أعلى وأفضل مستوى زيت متوفر بالأسواق)
API CD: زيت محركات ديزل من المستوى D
API CF: زيت محركات ديزل من المستوى F وهو أفضل من المستوى D
API SJ/CF: زيت محركات للبنزين والديزل سوية ، مستوى البنزين J ومستوى الديزل F
ثانيا : التصنيف الأوروبي لمستوى الأداء ACEA
إتحاد مصنعي السيارات الأوروبية ACEA: European Automobile Manufacturers' Association
يعتمد هذا النظام على وضع تصنيف لزيت المحركات يتكون حرف ورقم:
الحرف: يميز بين زيت محركات البنزين وزيت محركات الديزل
A: للمحركات العاملة على البنزين
B: للمحركات العاملة على الديزل
الرقم: مقياس تصاعدي لمستوى الزيت يبدأ بالرقم 1 فصاعداً وينتهي حالياً بالرقم 5
أمثلة:
ACEA A1 : زيت محركات بنزين من المستوى 1
ACEA A2 : زيت محركات بنزين من المستوى 2 (وهو أفضل من المستوى 1)
ACEA B1: زيت محركات ديزل من المستوى 1
ACEA B2: زيت محركات ديزل من المستوى 2
ACEA A2/B2: زيت محركات بنزين وديزل، مستوى البنزين 2 ومستوى الديزل 2
ACEA A3/B4: زيت محركات بنزين وديزل، مستوى البنزين 3 ومستوى الديزل 4
◄اللزوجة "العيار" Viscosity Grade
المقصود باللزوجة هي مقاومة الزيت للتدفق، ولزوجة الزيت هي التي تحدد السهولة التي يحدث بها انزلاق الزيت،
وتؤثر درجة الحرارة في اللزوجة؛ فزيادة درجة الحرارة تخفض اللزوجة؛ أي أنها تسبب في فقد قوام الزيت بينما تزيد من سيولته، وتخفيض درجة حرارة الزيت يزيد الزيت قواماً، بينما يفقده شيئاً من سيولته.، لذا يجب على الزيت أن يتمتع بدرجة لزوجة مناسبة عند مختلف درجات الحرارة (درجة حرارة الجو الخارجي ودرجة حرارة المحرك)
◄كيف نعرف درجة اللزوجة ؟؟:
استحدثت جمعية مهندسي السيارات SAE : Society of Automotive Engineers تصنيفا للزوجة يتكون من رقم يدل على لزوجة الزيت عند فحصه في المختبر في ظروف معيارية.
على سبيل المثال :
SAE 10: زيت لزوجة 10 عند فحصه في المختبر
SAE 40: زيت لزوجة 40 عند فحصه في المختبر
في حال كان التصنيف يحوي رقما واحدا فهذا يعني أن الزيت لديه لزوجة واحدة Mono-grade
تم تطوير زيوت لديها أكثر من لزوجة واحدة Multi-grade يتم وضع رقمين الأول مع حرف ""W أو "ش" (من الشتاء Winter)
أمثلة
SAE 10W/30 : زيت لزوجته 10 في درجات الحرارة المنخفضة و30 في درجات الحرارة المرتفعة عند فحصه في المختبر.
SAE 20W/50: زيت لزوجته 20 في درجات الحرارة المنخفضة و50 في درجات الحرارة المرتفعة عند فحصه في المختبر.
◄اذا لماذا يجب علينا تغيير الزيت ؟
-تتغير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة ويصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الاحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء المحرك بفعل الاحتكاك واستهلاكها
يحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض ، وبطول الوقت تستهلك هذه المواد ويزول أثرها .
-يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق . و بطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بلمحرك وقد تسبب الصدأ في أجزاءه.
وهذا يعني ان عدم تغيير الزيت لفترات طويلة قد يقلل من عمر المحرك الافتراضي
◄خطوات تغيير زيت المحرك
أولا : الرجوع إلى تعليمات الشركة الصانعة لمعرفة مواصفات الزيت المطلوبة وفترات تغييره ويشمل ذلك
1. التحقق من مستوى الأداء المطلوب
يختلف مستوى الأداء المطلوب للزيت من شركة إلى أخرى ومن موديل لآخر ، فالسيارات الحديثة تتطلب مستويات أداء للزيت أعلى من السيارات القديمة.
ويمكن استخدام تصنيف API او تصنيف ACEA .
. هناك بعض انواع السيارات تتطلب زيوت بمواصفات خاصة وعادة ما يشار الى ذلك بعبارة (OEM ) اي ان زيت هذه السيارة يجب ان يحقق مواصفات معيينة وعلى سبيل المثال :
LL98 لسيارات BMW
M2C-915A لسيارات FORD
MB229.1 لسيارات Mercedes Benz
وغيرها الكثير
2. التحقق من درجة اللزوجة المطلوبة
تختلف درجة اللزوجة المطلوبة باختلاف درجة حرارة الجو الخارجي، فالبلاد الحارة تتطلب لزوجة أعلى من البلاد الباردة.
ثانيا: اذا اضطررت لتزويد الزيت في حالة نقصانه أو خلطه مع نوع اخر يجب عليك اختيار نفس درجة اللزوجة ونفس تصنيف API أو ACEAللحصول على افضل أداء
في منطقة الشام يمكن استعمال SAE 5W/30, 10W/30, 10W/40, 20W/50 اما في الخليج فيتطلب لزوجة اعلى
ثالثا: في حال عدم توافر كتيب الشركة الصانعة يمكن الاستعانة بالجداول التالية للاسترشاد
أ- جدول تصنيف API
ب : جدوب تصنيف ACECA
ج : جدول تصنيف درجة اللزوجة
◄متى يجب تبديل زيت المحرك؟
- من الناحية النظرية يجب تغيير الزيت عندما يفقد خواصه التي تمكنه من أداء وظائفه وهذا الامر لا يمكن معرفته بالنظر او اللمس كون هذه الامور تحتاج لفحص مخبري .ولهذا السبب تنصح شركات السيارات بتغيير الزيت كل فترة بغض النظر إذا فقد الزيت خواصه أم لا.
-معظم شركات السيارات تنصح بتغيير الزيت كل سنة أو كل 10 آلاف كم في حال عدم وجود ظروف شاقة.
-عند وجود ظروف شاقة يجب تغيير الزيت بفترات أقل (كل ستة أشهر أو 5 - 8 آلاف كم) وليس كما هو شائع بين الناس عادة بضرورة تغيير الزيت بمجرد تغير لونه او عند 3000 كم
يقصد بالظروف الشاقة هي العوامل اولظروف التي تستهلك من عزم المحرك بشكل كبير وهي
-القيادة المتكررة لمسافات قصيرة (أقل من 15 كم).
-القيادة بنسبة 50% أو أكثر داخل المدن المكتظة.
-القيادة في الأجواء المغبرة والطرق غير المعبدة جيداً.
-القيادة في المناطق الجبلية.
-اذا كانت المنطقة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة
-الدوس بشدة على دواسة البنزين
-اذا كانت السيارة تحمل احمالا زائدة
-واذا كان محرك السيارة قديما ويستهلك الزيت بكثرة
أمثلة مختلفة من بعض كتالوجات السيارات وبعض أنواع الزيوت
فولفو 1980
بالرغم بأن موديل السيارة قديم نسبيا الا ان فترة تغيير الزيت طويلة نسبيا ببحسب مواصفات الشركة المصنعة وهي 10000 كم كما يظهر
رينو كيلو 2002
569x396 .[/center]
المدة تعادل 10000 كم كما يظهر
تويوتا كامري 2006
5000 كم لكل غيار
أمثلة لطريقة كتابة مواصفة الزيت
زيت من درجة لزوجة 20ش/50 و 20w/50
زيت من عيارA3/B4 بحسب التصنيف الاوروبي ودرجة لزوجة 5w/40
زيت بتصنيف A1/B1 وA5/B5 بحسب التصنيف الأوروبي
SM و SL/CF بالتصنيف الامريكي
وبدرجة لزوجة 10w /30
عينة من صور الزيوت المناسبة لمحركات الديزل
المصادر
http://www.jopetrol.com.jo/
http://www.api.org/certifications/engineoil/index.cfm
Google image search
الزيوت بشكل عام هي مواد تستعمل لتقليل التآكل وخفض نسبة الضياعات الاحتكاكية، الناتجة عن تحرك سطحين أثناء تلامسهما، غير أن زيت محركات السيارات له عدة مهام
اخرى بالاضافة الى ما سبق منها :
1. تزييت الأجزاء المتحركة في المحرك لتخفيف الاحتكاك بينها.
2. تبريد المحرك وامتصاص جزء من الحرارة الناتجة عن الاحتراق والاحتكاك.
3.تنظيف المحرك من نواتج الاحتراق الشوائب.
4.حماية المحرك من الصدأ والاهتراء.
وهذا يعني ضرورة توفر مواصفات معينة في الزيت تمكنه من القيام بهذه الوظائف لفترات طويلة مثل درجة الأداء واللزوجة وغيرها .. وهو ما سنتعرف عليه في هذا الموضوع ان شاء الله
◄مستوى أداء زيت المحرك Performance Class or Service Level
يعرف مستوى الاداء بانه مقدرة الزيت للقيام بوظائفه وتعتمد هذه المقدرة على تركيبة الزيت وخصائصه كاللزوجة ومقاومة تكوين الكربون ومقاومة الأكسدة .وقد تم تصنيف مستوى الاداء عالميا بعدة تصنيفات أهمها :
أولا: التصنيف الأمريكي لمستوى الأداء من
معهد البترول الأمريكي API : American Petroleum Institute
الحرف الأول : للتمييز بين محركات البنزين ومحركات الديزل بحيث يستخدم الحرف (ٍٍS) لمحركات البنزين ، والحرف (C) لمحركات الديزل
الحرف الثاني : مقياس تصاعدي لدرجة أداء الزيت تبدأ بالحرف A تصاعديا وتنتهي حاليا بالحرف M
وهذه الاحرف تظهر في اشارة على علبة الزيت تظهر كما في الصورة اعلاه حيث يشير (الرقم )1 إلى درجة أداء الزيت
(الرقم 2 ) يشير الى درجة اللزوجة كما سيرد لاحقا
- تضاف احيانا عبارة Energy Conservation في محركات البنزين أو CI-4 PLUS في محركات الديزل ( كما في الرقم 3 ) والمعنى متشابه بينهما في ان كلاهما يوفر من استهلاك وقود المحرك ويمقاومته للأكسدة لفترات طويلة
أمثلة على التصنيف
API SE: زيت محركات بنزين من المستوى E
API SL: زيت محركات بنزين من المستوى L وهو أفضل من المستوى E
API SM: زيت محركات بنزين من المستوى M (وهو أعلى وأفضل مستوى زيت متوفر بالأسواق)
API CD: زيت محركات ديزل من المستوى D
API CF: زيت محركات ديزل من المستوى F وهو أفضل من المستوى D
API SJ/CF: زيت محركات للبنزين والديزل سوية ، مستوى البنزين J ومستوى الديزل F
ثانيا : التصنيف الأوروبي لمستوى الأداء ACEA
إتحاد مصنعي السيارات الأوروبية ACEA: European Automobile Manufacturers' Association
يعتمد هذا النظام على وضع تصنيف لزيت المحركات يتكون حرف ورقم:
الحرف: يميز بين زيت محركات البنزين وزيت محركات الديزل
A: للمحركات العاملة على البنزين
B: للمحركات العاملة على الديزل
الرقم: مقياس تصاعدي لمستوى الزيت يبدأ بالرقم 1 فصاعداً وينتهي حالياً بالرقم 5
أمثلة:
ACEA A1 : زيت محركات بنزين من المستوى 1
ACEA A2 : زيت محركات بنزين من المستوى 2 (وهو أفضل من المستوى 1)
ACEA B1: زيت محركات ديزل من المستوى 1
ACEA B2: زيت محركات ديزل من المستوى 2
ACEA A2/B2: زيت محركات بنزين وديزل، مستوى البنزين 2 ومستوى الديزل 2
ACEA A3/B4: زيت محركات بنزين وديزل، مستوى البنزين 3 ومستوى الديزل 4
◄اللزوجة "العيار" Viscosity Grade
المقصود باللزوجة هي مقاومة الزيت للتدفق، ولزوجة الزيت هي التي تحدد السهولة التي يحدث بها انزلاق الزيت،
وتؤثر درجة الحرارة في اللزوجة؛ فزيادة درجة الحرارة تخفض اللزوجة؛ أي أنها تسبب في فقد قوام الزيت بينما تزيد من سيولته، وتخفيض درجة حرارة الزيت يزيد الزيت قواماً، بينما يفقده شيئاً من سيولته.، لذا يجب على الزيت أن يتمتع بدرجة لزوجة مناسبة عند مختلف درجات الحرارة (درجة حرارة الجو الخارجي ودرجة حرارة المحرك)
◄كيف نعرف درجة اللزوجة ؟؟:
استحدثت جمعية مهندسي السيارات SAE : Society of Automotive Engineers تصنيفا للزوجة يتكون من رقم يدل على لزوجة الزيت عند فحصه في المختبر في ظروف معيارية.
على سبيل المثال :
SAE 10: زيت لزوجة 10 عند فحصه في المختبر
SAE 40: زيت لزوجة 40 عند فحصه في المختبر
في حال كان التصنيف يحوي رقما واحدا فهذا يعني أن الزيت لديه لزوجة واحدة Mono-grade
تم تطوير زيوت لديها أكثر من لزوجة واحدة Multi-grade يتم وضع رقمين الأول مع حرف ""W أو "ش" (من الشتاء Winter)
أمثلة
SAE 10W/30 : زيت لزوجته 10 في درجات الحرارة المنخفضة و30 في درجات الحرارة المرتفعة عند فحصه في المختبر.
SAE 20W/50: زيت لزوجته 20 في درجات الحرارة المنخفضة و50 في درجات الحرارة المرتفعة عند فحصه في المختبر.
◄اذا لماذا يجب علينا تغيير الزيت ؟
-تتغير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة ويصبح الزيت أقل لزوجة مما يزيد الاحتكاك ويؤدي ذلك الى تآكل أجزاء المحرك بفعل الاحتكاك واستهلاكها
يحتوي الزيت على بعض المواد التي تعمل على تجديد الأحماض ، وبطول الوقت تستهلك هذه المواد ويزول أثرها .
-يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق . و بطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد ولا يستطيع امتصاصها فتتعلق هذه المواد بلمحرك وقد تسبب الصدأ في أجزاءه.
وهذا يعني ان عدم تغيير الزيت لفترات طويلة قد يقلل من عمر المحرك الافتراضي
◄خطوات تغيير زيت المحرك
أولا : الرجوع إلى تعليمات الشركة الصانعة لمعرفة مواصفات الزيت المطلوبة وفترات تغييره ويشمل ذلك
1. التحقق من مستوى الأداء المطلوب
يختلف مستوى الأداء المطلوب للزيت من شركة إلى أخرى ومن موديل لآخر ، فالسيارات الحديثة تتطلب مستويات أداء للزيت أعلى من السيارات القديمة.
ويمكن استخدام تصنيف API او تصنيف ACEA .
. هناك بعض انواع السيارات تتطلب زيوت بمواصفات خاصة وعادة ما يشار الى ذلك بعبارة (OEM ) اي ان زيت هذه السيارة يجب ان يحقق مواصفات معيينة وعلى سبيل المثال :
LL98 لسيارات BMW
M2C-915A لسيارات FORD
MB229.1 لسيارات Mercedes Benz
وغيرها الكثير
2. التحقق من درجة اللزوجة المطلوبة
تختلف درجة اللزوجة المطلوبة باختلاف درجة حرارة الجو الخارجي، فالبلاد الحارة تتطلب لزوجة أعلى من البلاد الباردة.
ثانيا: اذا اضطررت لتزويد الزيت في حالة نقصانه أو خلطه مع نوع اخر يجب عليك اختيار نفس درجة اللزوجة ونفس تصنيف API أو ACEAللحصول على افضل أداء
في منطقة الشام يمكن استعمال SAE 5W/30, 10W/30, 10W/40, 20W/50 اما في الخليج فيتطلب لزوجة اعلى
ثالثا: في حال عدم توافر كتيب الشركة الصانعة يمكن الاستعانة بالجداول التالية للاسترشاد
أ- جدول تصنيف API
ب : جدوب تصنيف ACECA
ج : جدول تصنيف درجة اللزوجة
◄متى يجب تبديل زيت المحرك؟
- من الناحية النظرية يجب تغيير الزيت عندما يفقد خواصه التي تمكنه من أداء وظائفه وهذا الامر لا يمكن معرفته بالنظر او اللمس كون هذه الامور تحتاج لفحص مخبري .ولهذا السبب تنصح شركات السيارات بتغيير الزيت كل فترة بغض النظر إذا فقد الزيت خواصه أم لا.
-معظم شركات السيارات تنصح بتغيير الزيت كل سنة أو كل 10 آلاف كم في حال عدم وجود ظروف شاقة.
-عند وجود ظروف شاقة يجب تغيير الزيت بفترات أقل (كل ستة أشهر أو 5 - 8 آلاف كم) وليس كما هو شائع بين الناس عادة بضرورة تغيير الزيت بمجرد تغير لونه او عند 3000 كم
يقصد بالظروف الشاقة هي العوامل اولظروف التي تستهلك من عزم المحرك بشكل كبير وهي
-القيادة المتكررة لمسافات قصيرة (أقل من 15 كم).
-القيادة بنسبة 50% أو أكثر داخل المدن المكتظة.
-القيادة في الأجواء المغبرة والطرق غير المعبدة جيداً.
-القيادة في المناطق الجبلية.
-اذا كانت المنطقة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة
-الدوس بشدة على دواسة البنزين
-اذا كانت السيارة تحمل احمالا زائدة
-واذا كان محرك السيارة قديما ويستهلك الزيت بكثرة
أمثلة مختلفة من بعض كتالوجات السيارات وبعض أنواع الزيوت
فولفو 1980
بالرغم بأن موديل السيارة قديم نسبيا الا ان فترة تغيير الزيت طويلة نسبيا ببحسب مواصفات الشركة المصنعة وهي 10000 كم كما يظهر
رينو كيلو 2002
569x396 .[/center]
المدة تعادل 10000 كم كما يظهر
تويوتا كامري 2006
5000 كم لكل غيار
أمثلة لطريقة كتابة مواصفة الزيت
SM و SL/CF بالتصنيف الامريكي
وبدرجة لزوجة 10w /30
عينة من صور الزيوت المناسبة لمحركات الديزل
المصادر
http://www.jopetrol.com.jo/
http://www.api.org/certifications/engineoil/index.cfm
Google image search
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..