الاثنين، 3 فبراير 2014

الجمارك السعودية تنظم دورة لتوعية النساء بمكافحة الغش والتقليد

3 ربيع الثاني 1435-2014-02-0309:46 PM
بمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والعلامات التجارية
عبدالله البرقاوي-  الرياض: عقد معهد التدريب الجمركي بمصلحة الجمارك العامة، دورة تدريبية نسائية بعنوان "مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية"، واستمرت لمدة خمسة أيام، بمشاركة كل من هيئة الغذاء والدواء وجمعية حماية المستهلك بالتعاون مع علامات تجارية عالمية، منها مايكروسوفت ولويس فيتون وبيربري ومختبرات مطابقة.
 
وافتتحت الدورة في اليوم الأول تهاني الحربي من معهد التدريب الجمركي، حيث عرفت الغش التجاري من الناحية القانونية، وأنواع وحجم الظاهرة في الغذاء والذهب والمعادن الثمينة.
  الجمارك السعودية تنظم دورة لتوعية النساء بمكافحة الغش والتقليد
وأوضحت "تهاني" أن الجمارك السعودية حصلت على المركز الأول في مكافحة الغش التجاري والتقليد ومكافحة حقوق الملكية الفكرية، وذلك من خلال ضبط السلع المغشوشة والمقلدة بين جمارك الدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية (wco)، والبالغ عددها (179) دولة، وذلك لعام 2012م، حيث وصلت نسبة ما تم ضبطه من قبل الجمارك السعودية إلى (36.5%) من مجموع مضبوطات جمارك الدول الأعضاء، وبزيادة كبيرة عما تم تحقيقه في عام 2011م.
 
كما تحدثت الدكتورة هيا الجوهر من هيئة الغذاء والدواء عن الغش في الدواء وأنواعه، وعرضت عينات لأدوية مغشوشة.
 
وفي اليوم الثاني تحدثت هيا أخضر، ممثلة العلامة التجارية (لويس فيتون)، عن الغش في العلامات التجارية وانتهاك حقوق الملكية الفكرية، وعرضت نماذج للعلامة التجارية التي تمثلها وكيفية التعرف على المقلد منها.
 
وفيما يخص الغش في برامج الأجهزة الإلكترونية أوضحت سلمى بدر، من شركة مايكروسوفت، عدة محاور حول الغش في برامج الأجهزة الإلكترونية وآثارها على المال والأمن، وكيفية استخدام مردود الغش في الأجهزة الإلكترونية في تبييض الأموال، ودور حماية العلامات التجارية.
 
وفي اليوم الخامس والأخير تحدثت "منال" من مختبرات مطابقة، عن دور الشركة ومدى مطابقة السلع في المواصفات والمقاييس السعودية، والشراكة بين الجمارك السعودية وشركة مطابقة، مبينة أن مختبرات مطابقة توجد في جميع المنافذ الجمركية.
 
وتضمنت الدورة زيارة لمبنى الإدارة العامة للوسائل الرقابية بمصلحة الجمارك العامة، حيث تم الاطلاع على وسائل التهريب وطرق تهريب السلع المغشوشة والمقلدة، ومشاهدة عرض برنامج الوسائل الحية (الكلاب البوليسية).

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..