الثلاثاء، 18 فبراير 2014

ضرورة غسل الأيدي بعد ملامسة قشر الموز

ما السبب في التوصية بغسيل الأيدي بعد ملامسة بعض الفواكه ،، وخصوصا الموز
/  سؤال : كم مرة أحسستم بالأعراض التي ذكرها  صاحب المقطع هنا  ؟
                      اترككم  مع المقطع ثم نستكمل الموضوع





                                     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






--
                         شمع تغليف الفاكهة. ضرورى ولكن

ترددت فى الآونة الأخيرة تحذيرات شديدة من أكل الفواكه والخضروات المستوردة والتى تغلف بطبقة من الشمع لما له من أضرار قد تصل الى حد التسمم. وللوقوف على حقيقة هذا التحذير تقول: د. عفاف على أمين أستاذ صحة الطعام بالمعهد القومى للتغذية أن أى ثمرة بطبيعتها مغلفة بطبقة رقيقة من الشمع الطبيعى ولكنها لا تحمى الثمرة ضد أى كدمة أو خدش لذا فأن طبقة الشمع التى تغلف الثمرة ضرورية سواء فى عمليات التصدير أو الاستيراد لأنها تمنع فقد الرطوبة وتحمى الثمرة من الكدمات أثناء الشحن كما تزيد من مدة صلاحيتها ولكنها قد تغير من طعم الثمرة إلى حد ما نتيجة منع مرور الهواء للداخل، ولكن هذه الطبقة لم يثبت سميتها حتى الآن وهى مستخدمة منذ عام 1922.
والشمع نوعان: شمع طبيعى مستخرج من النبات أو الحيوان كشمع عسل النحل أو أنواع من النخيل، أو صناعى ويأتى من منتجات البترول كبعض المواد الراتينجية أو بنزين اللبن وهى ليست سمية، ولكن قد تسبب حساسية لبعض الناس، وتضيف أن أنواع الفواكه والخضار العضوية يلحق بها شهادة أنها مغلفة بالشمع الطبيعى وهى بالطبع أغلى ثمنا، وبأى حال من الأحوال سواء كانت عضوية أم لا فلابد على المنتجين الالتزام بكتابة نوع الشمع المستخدم ومكوناته والمضافات حسب توصيات هيئة الغذاء والدواء العالمية. ويمكن التعرف على نوعية الشمع طبيعى أم لا عند الشراء بفرك الثمرة وإذا أخرجت بودرة بيضاء فى اليد فهى إذن شمع طبيعى. وعن طريقة تنظيف الخضار والفاكهة، تقول د. عفاف يستحسن إزالة هذه الطبقة الشمعية لأنه يحتمل أن الثمرة لم تغسل قبل وضع هذه الطبقة وبالتالى تحتها كثير من الميكروبات الضارة، وأفضل طريقة للتنظيف هى غسل الثمرة تحت الماء الجارى الدافئ أو الساخن - حسب طبيعة الثمرة - لمدة لا تقل عن 20 ثانية مع الدعك باليد أو بفرشاة خاصة نظيفة فى كل المناطق ثم نجففها بفوطة نظيفة أو منديل ورقى حتى نزيل أى بقايا من هذه الطبقة أو وضع نصف معلقة خل أو ماء أوكسجين على لتر ماء ونتركها لمدة ساعة ثم نشطفها جيدا بالماء الجارى لمدة 20 ثانية أو ندعك الثمرة فى البداية بفوطة مبللة بخل بسيط ثم نغسلها جيدا بالماء الجارى أيضا، وتؤكد على ضرورة معاملة الفواكة ذو القشرة كالبرتقال واليوسفى والكانتلوب وغيرها نفس المعاملة بالضبط كأنها ستؤكل بالقشرة لأن الميكروبات تنتقل عن طريق اليد أو السكينة لداخل الثمرة.
وتشير د. عفاف إلى البعض الذى يظل متشكك بعد كل هذه الخطوات فتنصحهم بتقشير الثمرة قشرة رفيعة جدا بالمقشرة لأن الفيتامينات والمعادن موجودة تحت القشرة الخارجية وهى أيضا فى الثمرة، وبالطبع بالغذاء المتوازن لكل أفراد الأسرة يمكن تعويض أى نقص أو فقد فى الفيتامينات أو المعادن.

المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   سالى حسن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..