الاثنين، 18 نوفمبر 2013

كيف تتعامل مع سلعة أو خدمة معيبة ؟ وكيف يمكن حل المشكلة !؟

سؤال عام واستشارة (٢٥ رمضان ١٤٣٤، 2/7/2013 (
كيف أتعامل مع سلعة او خدمة بها عيب قمت بشرائها وكيف يمكن حل المشكلة؟
أخي المستهلك سؤال جيد قد يتعرض له المستهلك ما هو الحل وكيف يتم التعامل مع هذه المشكلة.

1-  اتمنى ان يكون السائل عنده عقد او إيصال، فاتورة او إثبات بحصولك على السلعة او الخدمة.
2-  يقوم المستهلك بمراجعة الجهة التي تم الشراء او الحصول على السلعة والخدمة منها أي السلعة المعيبة أو التي بها مشكلة.
3-  يقوم بطلب التالي من صاحب الخدمة او السلعة:
- إصلاح السلعة، أو استبدالها، إرجاعها او التعويض، لو تم هذا الأمر مع البائع او مقدم الخدمة أمر يتمناه الجميع حفظا للحقوق والمصداقية وبناء الثقة بين المستهلك ومقدم الخدمة او السلعة.
4-  في حالة لم يتم ذلك بالصورة المرضية للمستهلك يقوم بالخطوات التالية:
- إرسال خطاب موثق بالمعلومات وصورة الوثائق والمستندات الى الجهة التي حصل على السلعة او الخدمة.
- إرسال خطاب وصوره من الخطاب الى الجهة المسئولة ذات العلاقة أي الرقابية مثلا جهاز الرقابة الغذائية لو كانت السلعة غذاء، ولوزارة الصحة في حالة كون السلعة دواء او للاتصالات لو كان هاتف متحرك او المصرف المركزي لو كانت مالية او مع الجهة المسئولة عن التأمينات حسب الجهة المناط بها الإشراف او وزارة الاقتصاد او هيئات حماية المستهلك ويمكن إرسال صوره لجمعية المستهلك في الدولة التي توجد فيها ويمكن الحصول على عنوان الجمعيات من شبكة المستهلك العربي، كما يمكن ارسال صوره للوكيل المحلي والإقليمي وخصوصا في حالة السلع المعمرة كالسيارات وأجهزة الكمبيوتر والسلع الغالية الثمن من الماركات المشهورة.
- إعطاء الجهات المسئولة وذات العلاقة فتره مناسبة للحل الودي والتوفيقي والتواصل معهم بالاتصال التليفوني او بالإيميل.
- وفي حالة التعثر يتم التركيز على جمعيات المستهلك او الجهات القانونية ومحاكم المستهلكين السريعة التى تتولى الدفاع المجاني نيابة عن المستهلك، والوعي الاستهلاكي بالحقوق والمتابعة عامل مهم لكسب الشكوى.
5- نصائح لعدم الوقوع في الغبن او الغش قبل التعامل مع السلع والخدمات:
- تأكد من قراءة بطاقات البيان وفحص السلعة قبل شراءها وكن مستهلكاً حكيماً wise consumer.
-قم بالا ستشارة والمقارنة والسؤال قبل الشراء وخصوصا في السلع المعمرة فأنت صاحب القرار والذي يدفع المال.
- تأكد من عمليات الضمان (Guarantee, warrantee).
- اعرف حقوقك ومسئولياتك.
**  استخدم حواسك الخمس(النظر والقراءة، اللمس، والشم، الطعم والسمع) والحاسة السادسة.

منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..