الخميس، 4 أبريل 2013

الأجهزة الحديثة تجبر المواطنين على تركيب الأفياش الثلاثية في المنازل

 اضاءة- راكان الدوسري

لعقود ظلت المنازل السعودية لا تعرف غير الأفياش الكهربائية الثنائية الفتحات، إلا أن تحولاً في سياسة الاستيراد أو ربما التصنيع قد جعلت الغالبية العظمى من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية
الحديثة تتمتع بإصبع ثالث في رأس الفيش الذي يوصل بالكهرباء، مما سبب ربكة كثيرة خاصة في المنازل التي بنيت قبل خمس سنوات فأكثر.
رغم الخوف من المنتجات الرديئة والمقلدة
وبالرغم من أن هيئة المواصفات والمقاييس قد أصدرت مواصفات خاصة بالأفياش الكهربائية، إلا أن المستهلك يعاني فيما يبدو مشكلة في التحول من الأفياش الثنائية إلى الثلاثية تمشياً مع كيابل الأجهزة الحديثة التي تنتهي بفيش ثلاثي.

المستهلك لم يتعود حتى الآن على التحول من الأفياش الثنائية إلى الثلاثية
ويلجأ المستهلك إلى استخدام توصيلات وسيطة توفق بين القابسات والمقابس الثنائية والثلاثية، إلا أن غالبية تلك التوصيلات رديئة الصنع وضعيفة التحمل، وتستهلك بشكل سريع.
وعلى ضوء هذا التحول يبدو أن المستهلكين في طريقهم لإعادة تحويل أفياش منازلهم أو جلها على الأقل إلى الشكل الثلاثي مما يعني تحملهم كلفة جديدة لم تكن في الحسبان.
ويخشى المواطنون من أن تمر تجربتهم الجديدة في التحول بالوقوع في شراء أفياش رديئة أو مقلدة أو غير مطابقة للمواصفات والمقاييس التي وضعتها الهيئة في ضوء ما أشارت إليه مصادر سوق الأدوات الكهربائية والتي أشارت إلى أن السوق السعودي يعج بالأفياش والأدوات الكهربائية المقلدة والمغشوشة والتي تبلغ قيمتها 6مليارات ريال.
وقد تواصلت "الرياض" مع الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في محاولة للحصول على تصريح حول المواصفات السعودية، والتوجه الحالي في مجال الأفياش الكهربائية، وتوعية المستهلك بهذا الخصوص إلا أن أكثر من مسؤول أحالنا على آخر حتى خرجنا في نهاية المطاف بخفي حنين.
وكانت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس قد قامت منذ عام 1987 بإعداد مواصفتين قياسيتين للقابسات والمقابس، وتم تحديثهما عام 1994 ثم عام 2003 وهي المواصفة 2203 /2003 "القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية والعامة المشابهة – جهد 220 فولت والمواصفة 2204/2003 "القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية والعامة المشابهة – جهد 127 فولت، والمواصفة 443/2003 "طرق اختبار القابسات والمقابس (الأفياش).
الجدير بالذكر أن الهيئة الدولية الكهرتقنية قد أصدرت المواصفة القياسية الدولية60083 IECوالتي تضمنت أشكالا للأنواع المختلفة من القابسات والمقابس المستخدمة في دول العالم، ومنها السعودية ويرمز لهذه الأشكال بالرموزA-B-C-D-E-F-G-H-I-J-K-L ، وتم اختيار الشكلB للجهد 127 فولت، والشكل G للجهد 220 فولت، واللذان يشار إليهما على أنهما الأنسب للنظام الكهربائي المستخدم في المنازل والقطاع التجاري في المملكة.


الخميس 23 جمادى الاولى 1434 هـ - 4 ابريل 2013م - العدد 16355

ضوء

المصدر


_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..