السبت، 4 أغسطس 2012

ماذا تعرف عن شركة فورد ؟!

        شركة فورد هي واحدة من اكبر شركتين صانعتين للسيارات في العالم. وكان لفورد التي تتخذ من ضاحية ديربورن الملاصقة لمدينة ديترويت بولاية ميشيغن الاميركية مقرا لها، وكانت الرائدة عالميا في
اعتماد خطوط التجميع واكثر اساليب التصنيع والتسويق نجاعة. وهي اليوم تملك عددا من اشهر الماركات الشهيرة عالميا. وهنا المحطات الزمنية الأهم في تاريخ الشركة التي اسسها ونمّاها النابغة هنري فورد: 1863
مولد هنري فورد في 30 تموز (يوليو) بإحدى المزارع بولاية ميشيغن الاميركية.

1893
مولد ايدسل ابن هنري فورد ابّان فترة عمل الأب كتقني/مهندس في شركة اديسون للانارة. هنري فورد يطوّر اول محرك.

1896
فورد يقود دراجة بأربع عجلات تسير بمحرك من أسطوانتين في شوارع مدينة ديترويت بميشيغن.

1901
اول نجاح لسيارة من صنع فورد في أحد السباقات. تنظيم اول شركة تحمل اسم فورد الا انها لا تستمر طويلا.

1903
تأسيس شركة فورد للسيارات "فورد موتورز كومباني" - هنري فورد يمتلك 25.5 بالمائة من الاسهم ويعين نائبا للرئيس وكبيرا للمهندسين، اما الرئاسة فيتولاها جون غراي. وتضم قائمة المساهمين بين من تضم الشقيقين جون وهوراس دودج، مؤسسي شركة دودج بروذرز (دودج اخوان) - الشركة الجديد تطلق اول منتجاتها الـ "موديل آيه".

1904
شركة فورد تطلق ثلاثة طرازات جديدة هي "موديل سي" و"موديل اف" و"موديل بي". فورد تنتج في هذه السنة 1695 سيارة آخذة 7.7 بالمائة من حجم انتاج السوق الاميركية.

1905
فورد تنضم الى جمعية مهندسي السيارات الحديثة التأسيس - تأسيس شركة فورد للتصنيع لكي تتولى صنع المحركات ومنظومات التحريك الأخرى.

1906
إطلاق الـ"موديل ان" الصغيرة بأربع اسطوانات، و"موديل كي" الفاخرة بست اسطوانات تحل محل "موديل بي" وتوقف انتاج "موديل اف"، الذي تنهي معه عصر محركات الاسطوانتين. حصة فورد من السوق ترتفع الى 26.3 بالمائة بانتاجها اكثر من 8700 سيارة.

1907
إطلاق "موديل اس" و"موديل آر" وارتفاع الانتاج الى اكثر من 14800 سيارة لتأخذ فورد حصة تقارب 35 بالمائة من السوق الاميركية. الشركة تفتح فرعين خارجيين جديدين في فرنسا والمانيا.

1908
الاطلاق الرسمي لـ"موديل تي" الاسطوري في نيويورك في 31 كانون الأول (ديسمبر).

1909
الطلب على سيارات فورد يزيد بكثير عن العرض لدرجة اضطرار الشركة للتوقف عن تلبية الطلبات لمدة تقارب الشهرين. حجم الانتاج يقفز فوق 17770 سيارة.

1910
فورد تضاعف انتاجها، وتزيد خيارات "موديل تي".

1912
رفع انتاج "موديل تي" الى اكثر من 78400 سيارة.

1913
ثورة اول خط تجميع تضاعف انتاج "موديل تي" السنوي الى اكثر من 168 الف سيارة.

1914
اطلاق المقولة الاشهر عن "موديل تي" وهي "بامكانكم الحصول عليها بأي لون اذا كان ...أسود".

1915
مع استمرار التطوير في "موديل تي" يصل حجم انتاج فورد مليون سيارة.

1916
تصنيع اكثر من 1.5 مليون سيارة في الولايات المتحدة 48 بالمائة منها من انتاج فورد. الشركة تملك الآن 28 مصنعا على امتداد البلاد.

1917
فورد تصنع اول شاحنة حقيقية يذهب قسم كبير منها للقوات المشاركة في الحرب العالمية الاولى. هنري ليلاند، رئيس كاديلاك السابق، يؤسس شركة لنكولن.

1919
حجم انتاج "مويل تي" يصل الى ثلاثة ملايين سيارة.

1920
الكساد يهز الاقتصاد الاميركي.

1921
نهاية الكساد يشهد ارتفاع انتاج فورد الى اكثلر من 903 ألف سيارة. وليم نودسن، احد اركان فورد ينتقل الى شيفروليه.

1922
هنري فورد يشتري شركة لنكولن بنحو 8 ملايين دولار، ويجعلها قسما مستقلا في شركته.

1923
انتاج فورد يتجاوز 1.8 مليون سيارة، واطلاق طرازي السيدان (الصالون) "فوردور" و"تودور".

1924
حجم انتاج "موديل تي" يصل الى 10 ملايين سيارة.

1927
طي صفحة "موديل تي" بعد انتاج اكثر من 15 مليون سيارة.

1928
بدء عصر "موديل آيه" المجهزة بعلبة تروس عادية ومكابح على العجلات الاربع.

1930
الكساد الكبير" يضرب الولايات المتحدة.

1931
شيفروليه تتجاوز فورد في سباق المبيعات. "الكساد الكبير" يفرض على فورد صرف عشرات الالوف من الموظفين والعمال.




1932
فورد تطرح سيارات مجهزة بمحركات ثمانية الاسطوانات.
1933
تحت وطأة المنافسة، وبالذات من جنرال موتورز، فورد تضطر الى اعتماد سياسة التغيير السنوي للموديلات. شيفروليه ما زالت تتقدم على فورد وبليموث في المرتبة الثالثة.

1936
فورد تستعيد صدارة المبيعات الاميركية من منافستها شيفروليه. تصميم حديث لصندوق الامتعة ولاغطية العجلات واخفاء البوق (الزمّار/ الكلاكس) بعد كان ظاهرا.

1937
مبيعات فورد تصل الى 25 مليون سيارة.

1938
عودة الكساد تتزامن مع تخلف فورد مجددا عن شيفروليه. فورد تؤسس ماركة ميركوري لتكون الماركة المتوسطة بين فورد الشعبية ولنكولن الفاخرة.

1939
بعد تردد طويل فورد تعتمد المكابح الهيدروليكية.

1940
فورد تعد العدة للتحول الى الصناعات الحربية مع احتدام الحرب العالمية الثانية. قسم لنكولن يطلق طراز "كونتيننتال". بوب غريغوري يواصل ثورته التصميمية بتشجيع من ايدسل فورد.

السبت 11 / 7 / 1430

هنرى فورد الرجل الذى جعل السيارة فى متناول الجميع
نشأتة:
ولد هنري فورد في الثلاثين من يوليو عام 1863 بمزرعة الأسرة في ديربورن بولاية ميتشجان الأمريكية وكان الابن الأول من بين ستة أبناء لويليام وماري فورد، التحق هنري بالمدرسة ولكن لم يكمل تعليمه حيث ترك الدراسة وهو في الخامسة عشر من عمره ليعمل في مزرعة والده، ولكن لم تكن الزراعة هي الطموح الذي يشغل بال فورد بل شغلته الآلات والميكانيكا.

البداية العملية لفورد:
اتخذ أولى خطواته في هذا المجال وانتقل إلى مدينة قريبة تسمى ديترويت وتدرب في إحدى الورش الميكانيكية هناك، واستمر في التدريب على أعمال الميكانيكا لمدة ثلاث سنوات، وكان يساعد أحياناً في أعمال المزرعة، وعقب عودته لديربورن قسم هنري وقته ما بين إصلاح المحركات البخارية، والبحث عن فرصة للعمل في إحدى مصانع ديترويت.

في عام 1891 التحق هنري بالعمل بشركة أديسون للإضاءة، ومن هنا بدأت أولى خطواته من اجل تكريس حياته للمجال الصناعي، ونظراً لجهده ترقى فورد من متدرب إلى مهندس بالشركة عام 1893، وقد وفر له عمله هذا ما يكفي من الوقت والمال من أجل إجراء تجاربه الشخصية على محركات الاحتراق الداخلي.

أولى الابتكارات :
عشق فورد مجال الميكانيكا وكرس قدراته وإمكانياته من اجل تصنيع سيارة تسير بالوقود وبالفعل انتهى من تجميع أولى سياراته عام 1896 وعرفت بـ "الكوادريسيكل"، وباع هنري فورد هذه السيارة واستخدم ثمنها كرأس مال معقول يمول به عمله في مجال السيارات، وعلى الرغم من أن فورد لم يكن هو أول من قام بابتكار أول سيارة تعمل بالوقود إلا أنه كان واحد من رواد صناعة السيارات في العالم.
استمر فورد بالعمل في شركة أديسون للإضاءة لمدة ثمانية أعوام، هذا إلى جانب ولعه بعالم السيارات ورغبته في الابتكار والتطوير في هذا المجال، ولكن جاء بعد ذلك قرار فورد بالتفرغ لعشقه الأول تصنيع السيارات.

تأسيس شركة "فورد":
عقب محاولتين فاشلتين لتأسيس شركته، تمكن فورد من النجاح وقام بتأسيس شركة "فورد" عام 1903، وأصبح فورد نائب الرئيس ورئيس المهندسين بها، وبدأت الشركة نشاطها بتجميع عدد قليل من السيارات وكان العمل يتم على أساس أن تقوم مجموعة تضم اثنين أو ثلاث عمال بتجميع أجزاء السيارة سواء التي تم تصنيعها بالشركة أو التي تم جلبها من شركات أخرى.
وصدرت السيارة موديل a 1903، ثم توالى إنتاجه للسيارات والتي تركزت في خلال السنوات التالية في سيارات السباق والتي سجلت أرقام قياسية، حتى أنه قام هو بنفسه بقيادة بعض منها في عدد من السباقات.
السيارة موديل"t" تغزو الأسواق:
جاء إنتاج السيارة موديل "t" بديترويت في الأول من أكتوبر عام 1908، هذه السيارة التي وضع فيها فورد حلمه في صنع سيارة بسعر معقول وسهولة في الاستخدام، ومع مجيء عام 1918 غزت السيارة موديل "t" الأسواق فأصبحت نصف السيارات التي تسير بشوارع أمريكا من هذا الموديل.
ولتلبية الطلب المتزايد على هذه السيارة قرر فورد افتتاح مصنع أكبر بهاي لاند بارك بولاية ميتشجان عام 1910، كما قام بدراسة مراحل تجميع السيارة والوقت المستغرق في ذلك، هذا في محاولة منه من أجل تحقيق المزيد من التطوير وابتكار وسيلة تؤدي إلى إنجاز العمل بالدقة المطلوبة وبالسرعة المناسبة، وبالفعل توصل فورد لفكرة مناسبة تحقق له ما سبق وقامت فكرة فورد على أساس أن يكون هناك "خط تجميع متحرك"، ويهدف من هذا الخط أن يمر هيكل السيارة على سير أمام عدد محدد من العمال المزودين بعدد من القطع والمطلوب منهم مهمة معينة وفي وقت محدد، وعندما تمر عليهم السيارة يقوم كل عامل بتنفيذ المهمة وتركيب الجزء المطلوب منه، وتم حساب الوقت المطلوب فيه تنفيذ المهمة بدقة عالية حتى يسير العمل بالشكل المطلوب، وتصل السيارة مجمعة في نهاية رحلتها على خط التجميع.
وقد حققت فكرة فورد الكثير من النجاح فبالفعل تم تقليل الزمن الذي يتم فيه تجميع السيارة مما أدى إلى خفض سعرها وجعلها في متناول الكثير من الأفراد من الطبقة العادية، كم أرتفع أجر العمالة لديه، ونافس فورد الشركات الأخرى بقوة بسبب فكرة "خط التجميع" والتي جعلته الأسرع في إنتاج السيارات والأقل في ساعات العمل.
حققت السيارة "موديل t" الكثير من الشهرة والتي أقبل الكثير من الأمريكيين على شرائها، فخلال التسعة عشر عام التالية لبداية إنتاجها، قامت فورد بإنتاج وبيع 15 مليون سيارة من هذا الموديل، والذي حقق الاستمرار والشهرة لفترة طويلة وذلك بعد البيتلز لشركة فولكس فاجن، واستمر فورد بإدخال بعض التعديلات والتطويرات على التصميم الأصلي للموديل "t".

طموح هنري فورد:
لم يكتفي فورد بما وصل إليه وإنما رغب بالمزيد من التطور، فسعى من اجل خفض ثمن السيارة والاكتفاء الذاتي بتصنيع جميع أجزاء السيارة داخل شركته، ولتحقيق هذا الاكتفاء كان لابد من امتلاك مناجم للحديد ووسائل نقل كالسفن والسكك الحديدية ومصانع لتصنيع أجزاء السيارة من محرك وشاسيه وإطارات وغيرها، ومع قدوم عام 1920 أصبحت شركة "فورد" تملك مزارع مطاط في البرازيل, وأساطيل سفن, سكك حديد, ومناجم للفحم والحديد، وغيرها، وجاء عام 1925 وقد أصبح فورد ينتج عشرة ألاف سيارة خلال الـ 24 ساعة.
تعرض فورد لعدد من النزاعات مع المساهمين بالشركة، وذلك بسبب إصراره على إدارة الشركة بطريقته الخاصة هذا بالإضافة لخططه من اجل التوسع وتقليل سعر السيارة، إلى جانب نزاعاته مع نقابة العمال.

تراجع وهبوط:
استمر فورد في إنتاج السيارة موديل "t" وظل ينتج نفس الموديل بنفس اللون الأسود دون إحداث أي تطور، مما أنعكس سلباً على مبيعات سيارات فورد والتي بدأت في خسارة جزء من السوق لصالح شركة جنرال موتورز، وأصبحت سيارات فورد موديل "t" من الموديلات القديمة، التي لا تحقق تنافس إلى جانب السيارات الأخرى ذات الألوان المختلفة والإمكانيات الأكثر تطوراً.

قرر هنري أن يتخذ خطوة جادة في التطوير وإنتاج موديل جديد وهذا ما حدث حيث قام بإغلاق شركة فورد لمدة خمسة أشهر ثم قدم السيارة موديل "a 1927" وحققت هذه السيارة نجاح متوسط، أعقب ذلك تقديم شركته لسيارة أخرى رخيصة الثمن ذات المحرك "v-8" عام 1932، واتجهت شركات فورد للتصنيع الحربي أثناء الحرب العالمية الثانية.

وخلال الثلاثينات استمر الهبوط والتراجع في مبيعات فورد حتى أن بعض الأشخاص شككوا في قدرة هنري فورد الإدارية، وانتقلت إدارة الشركة إلى احد أحفاده عام 1945.

في حياة فورد :
بالإضافة لعشقه للميكانيكا والسيارات كانت لفورد مساهماته في الحياة السياسية والعامة، تقدم لانتخابات مجلس الشيوخ مرشحاً عن الديمقراطيين بولاية ميتشيجان في عام 1918 ولكنه لم يحقق الفوز، كان لفورد العديد من المساهمات الخيرية في الحياة العامة مثل "مؤسسة فورد" للمساهمة في المنح الخاصة بالأبحاث والتعليم والتطوير، وهي من اكبر المؤسسات في العالم وأصبحت هذه المؤسسة منظمة قومية عام 1950 وتوجد لها فروع في عدد من الدول الأخرى، كما قام فورد ببناء مستشفى "هنري فورد" في ديترويت بتكلفة 7 مليون دولار، وأصبح ناشر لمجلة ديربورن إيندبندنت، كما قام ببناء مدارس في مجالات مختلفة لتوفير خبرة تعليمية باستخدام تقنية التدريس الحديث, والتعليم من خلال المشاركة.
كما قام فورد بإنشاء متحفين متحف "جرينفيلد فيلج"، ومتحف "هنري فورد" في ديربورن بولاية ميتشجان.
في 13 يناير عام 1942 حصل هنري فورد على براءة اختراع لتصنيع سيارة ذات جسم من البلاستيك وزنها أقل 30% من السيارة المعدن.
توفي هنري فورد عام 1947 وهو في الثالثة والثمانين من عمره، بعد أن جعل السيارة ليست وسيلة للرفاهية للرجل الغني فقط، ولكن وسيلة للتنقل والاستخدام من قبل الرجل العادي أيضاً.

تاريخ الموستانغ شركة فورد للسيارات ، التي تعاني من بعض الصعوبات ، كل غرفة تبدو مثل عرض للألعاب النارية الحقيقية ، عن عرض لمجموعة دينامية وخلاقة. ومع ذلك ، بدلا من حافة التصميم ، العزيزة جدا على المصمم الفرنسي كلود لوبو في تاريخها الغني والمكثفة التي فورد الآن يستمد الإلهام. وبالتالي ، فإن العديد من النماذج الشهيرة تقليد مسؤوليهم من حيث الأسلوب إلى سروره من الحنين. انها قد تشمل أيضا القشور نماذج مختلطة بالفعل في السوق أو تقترب التجاري : فورد ثندربيرد ، برونكو ، اللص ، وبعض لينكولن
...

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..