الثلاثاء، 10 يونيو 2014

«اللجنة الوطنية»: نمو مبيعات الألبان 12 % مع بداية الصيف

6 شركات في القطاع مهددة بالإغلاق بسبب ارتفاع التكاليف
«اللجنة الوطنية»: نمو مبيعات الألبان 12 % مع بداية الصيف
موسم الصيف رفع الطلب على الحليب بنسبة تصل إلى 12 في المائة. "الاقتصادية"


موسم الصيف رفع الطلب على الحليب بنسبة تصل إلى 12 في المائة. "الاقتصادية"

رنا حكيم من جدة
أبلغ "الاقتصادية" مسؤول في اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان، أن سوق الألبان محليا تشهد نموا عاليا في الطلب مقارنة بالأعوام الماضية، بنسبة سنوية قدرها بـ 12 في المائة.
وقال المهندس عبد العزيز البابطين، نائب رئيس اللجنة: إن تعثر مزارع الألبان الصغيرة ينذر بخروج ست شركات من أصل تسع تعمل في السوق، وهو ما استدعى تدخل وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية لإجراء دراسة نهوض لتلك الشركات.
وأضاف، أن موسم الصيف أسهم في رفع الطلب على الحليب بنسبة تراوح بين 10 و12 في المائة في جميع مناطق السعودية، في حين سجلت منطقة الرياض نسبة الطلب الأعلى.
وأرجع الارتفاع إلى أمور أبرزها ارتفاع وعي المستهلكين بأهمية الألبان الطبيعية والبعد عن المصنعة. مشيرا في هذا الصدد إلى تسجيل لبن الروب زيادة في الطلب بنسبة تراوح بين 8 و9 في المائة.
وذكر البابطين سببا آخر أدى إلى زيادة الطلب هو زيادة القوة الشرائية في العامين الماضيين تحديدا، "وذلك يعود إلى خطط الدولة الاستراتيجية الرامية إلى زيادة أعداد العاملين في القطاعين الخاص والعام ما انعكس على السلع الغذائية وفي مقدمتها الحليب"؛ وفقا لقوله.
وتابع، أن أغلب الشركات الكبرى رسمت لنفسها خططا طويلة وقصيرة المدى لزيادة إنتاجها، بالتزامن مع معدلات الزيادة المتوقعة سنويا، بعد اقتناعها بأن تحقيق أرباح تتناسب مع تكلفة الإنتاج يكون من خلال الاعتماد على "اقتصاديات الحجم الكبير". وقال: "صناعة الألبان تتطلب جهدا وعناية دقيقة ومكثفة لمتابعة الإنتاج في جميع مراحله، منذ بدئه بمواد خام حتى توزيعه كمنتجات".
وشدد على أن صناعة الألبان في المملكة "يفتخر بها الجميع لما وصلت إليه من مستوى عال ومتقدم على جميع الأصعدة، وهو ما جاء من خبرة 30 سنة في هذا المجال، وتم تطويرها من خلال منافسة شريفة بين الشركات العاملة في السوق"؛ كما قال البابطين.
وتابع: "الحكومة تدعم مدخلات الأعلاف لمنتجات الأعلاف، لكن الدعم يظل قليلا جدا مقارنة بالتكلفة الإجمالية للمنتج، ولا بد أن تُدعَم الصناعة في جميع المستويات خاصة المنتجين الصغار".
وعن سبب تعثر عدة شركات عاملة في السوق، قال إنها لم تستوعب أهمية التحكم في التكاليف والاهتمام بالإدارة الجيدة للحصول على إنتاج عال؛ ما أثر في الإنتاج وصعوبة توزيع المنتجات.
وقال: "المستهلك يرغب في الحصول على منتج موجود في كل مكان وزمان، والشركات الصغيرة لا تستطيع تحقيق ذلك، ولم تنجح في توزيع منتجاتها على أكبر مساحة ممكنة لقلة الموارد المالية وقلة الموارد الطبيعية للألبان".
وأشار إلى وجود دراسة يقوم بها صندوق التنمية الزراعية لدراسة تطوير منتجي الألبان من أصحاب المزارع الصغيرة، حيث يُنتظر أن ترى نتائج تلك الدراسة النور قريبا.


الثلاثاء 1435/8/12 هـ. الموافق 10 يونيو 2014 العدد 7547
المصدر
_______

 مواضيع مشابهة أو ذات صلة :

ماذا بقي للمستهلك يا شركات الألبان !؟

بعد ضبط تلاعب "الشركة الكبرى".. "لجنة الألبان" تطالب بإلغاء تواريخ الإنتاج!

لجنة الألبان: «فترة الصلاحية» تتسبب في إهدار 125 مليون لتر من الحليب بقيمة 500 مليون ريال

اللجنة الوطنية للألبان لـ الشرق: رمز الإنتاج وليس تاريخه ما يحدد صلاحية الألبان

التجارة تسحب كميات من لبن "المراعي" بتاريخ إنتاج مستقبلي بيومين

شركات الألبان السعودية ترد على عقوبات «التجارة» بإلغاء تاريخ الإنتاج والإبقاء على الانتهاء

شركة محلية توزع "زبادي" بتاريخ مستقبلي في سبت العلاية

8 أسباب تمنع انخفاض أسعار الألبان المحلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..