بينما تناقلت وسائل إعلام دولية تقريرًا يشير إلى سحب 900 ألف من أكياس الشاي الداعمة المناعة بسبب احتمال تعرضها لتسمم المبيدات الحشرية، شدد متخصصون في التجارة الإلكترونية على ضرورة الحذر عند شراء المنتجات الغذائية من المتاجر الإلكترونية «العالمية»، لضمان تناول أغذية سليمة «صحية»، موضحين أن الكميات الكبيرة التي تدخل للأسواق السعودية تكون خاضعة للرقابة المشددة، بينما الكميات الشرائية «الفردية» من المتاجر الإلكترونية في خارج المملكة فقد تكون فيها خطورة.

سلالتان

أوضحت أخصائية التغذية نورة العويض أن التسمية العلمية للشاي Theaceae، وهي فصيلة من النباتات المزهرة، تتألف من مشروب يُعد من نبات كاميليا سينيسيس، ويعد من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء، وهناك أدلة على وجود سلالتين من الشاي هما الأكثر شهرة وإنتاجًا على مستوى العالم، سلالة من الصين وأخرى من الهند، وتُستخدم السلالة الصينية في صُنع الشاي الأخضر، ومنها الماتشا، وكذلك الشاي الأبيض، وبعض أنواع الشاي الأسود، بينما تُستخدم السلالة الهندية في إنتاج الشاي الأحمر، إلا أنها تنتج كذلك كميات صغيرة من الشاي الأخضر والأبيض بخواص مميزة. وبيّنت أنه من فوائد الشاي تعزيز المناعة وصحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والوقاية من بعض المشاكل الصحية، وتنشيط الجسم والحد من التوتر، وتنشيط الدماغ والذاكرة، ويوصى بتناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي.

القنفذية والبيلسان

وأضافت العويض: «أهم الأعشاب مع الشاي المشهورة برفع المناعة زهرة القنفذية وزهرة البيلسان، حيث تحفز القنفذية جهاز المناعة وتزيد من قوته، ولها القدرة على تخفيف حدة نزلات البرد وتسريع الشفاء، ولها خصائص مسكنة للألم، وبشكل خاص تقلل من حدة آلام المعدة والأمعاء، والصداع، والتهاب اللوزتين، والتهاب الحلق. لكن يُمنع تناولها قبل استشارة الطبيب لمرضى السرطان والربو أو الحساسية، ومرضى الجزر المعدي، وأي اضطراب أو مشاكل نفسية، والصدفية، والأمراض المناعية. كما تمنع المرأة الحامل من تناولها. أما المرأة المرضع فعليها استشارة الطبيب، ويفضل عدم تناولها لها».

الزكام والإنفلونزا

وأوضحت أن البيلسان تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، وتساعد في تخفيف حدة الأعراض المرافقة للزكام والإنفلونزا، والأعراض المرافقة لالتهاب الجيوب البكتيري، ومن الممكن الاستفادة من أزهارها البيضاء أو ثمارها السوداء فقط، ويجب طهي ثمار البيلسان قبل تناولها.

بيان شركة الشاي:

أوضحت أنها لا تستخدم مبيدات حشرية، وتعمل وفقًا للمواصفات العضوية التي لا تسمح لها باستخدام مبيدات حشرية تقليدية.

أشارت إلى أنه إذا كانت مزرعة مجاورة تستخدم المبيدات الحشرية أو الأسمدة الكيماوية، فقد تنجرف هذه التطبيقات إلى الأراضي العضوية لمزارعها.

أكدت أن كمية المبيدات الحشرية الموجودة في الشاي لا تشكّل أي خطر على الصحة.