السبت، 2 مارس 2024

كيف تسوق سيارة قير عادي في الزحام؟

            إذا كنت تقود السيارة على طرق مزدحمة فسوف تتعب ركبتك وقدمك اليسرى بسرعة من التبديل بين الدواسات.. إليك نصائح لتجنب ذلك
  • تاريخ النشر: منذ 16 ساعة
 كيف تسوق سيارة قير عادي في الزحام يعد تحديًا كبيرًا لكثير من السائقين خاصة المبتدئين على الطرق.

هناك أسباب عديدة لاختيار سيارة أو شاحنة ذات ناقل حركة يدوي بدلاً من ناقل حركة أوتوماتيكي.

تعتبر سيارة ناقل الحركة اليدوية أقل تكلفة وتتطلب صيانة أقل من نظيرتها الأوتوماتيكية كونها أكثر تعقيدًا.

ومع ذلك، هناك مزايا وعيوب لقيادة سيارة ذات ناقل حركة عصا. يجب عليك استخدام ثلاث دواسات وعصا نقل الحركة بشكل مستمر تقريبًا.

إذا كنت تقود السيارة على طرق مزدحمة، فسوف تتعب ركبتك وقدمك اليسرى بسرعة من التبديل بين الدواسات.

لكن لحسن الحظ، يمكنك تبسيط عملية القيادة باستخدام ناقل الحركة اليدوي من خلال الاستفادة من ميزات ناقل الحركة اليدوي.

كيف تسوق سيارة قير عادي في الزحام؟

فيما يلي بعض النصائح والحيل المفيدة لقيادة سيارة ذات ناقل الحركة، خاصة عندما تكون حركة المرور كثيفة، والزحام حولك في كل مكان.

حافظ على سيارتك في السرعة الأولى طالما أمكن

الخطوة الأولى هي الأصعب في أي رحلة، ومع ذلك، فإن إتقان هذا الوضع سيجعل من السهل قيادة سيارتك اليدوية بسرعات منخفضة.

عند القيادة على السرعة الأولى، يجب عليك تحرير القابض. وإلا فإنك تخاطر بإتلاف الناقل. لذلك، إذا استمرت سيارتك في التحرك أثناء استخدام السرعة الأولى، فلن تحتاج إلى إبقاء القابض مشغولاً.

في حين أن السرعة القصوى في الترس الأول تختلف حسب السيارة، فإن الترس المنخفض يمكن أن يصل إلى سرعات تصل إلى عشرة أميال في الساعة (ميل في الساعة). وينبغي أن يكون هذا كافيا في ظروف حركة المرور البطيئة.

إذا كنت تقود سيارة يدوية على السرعة الأولى، اترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة التي أمامك. حافظ على مساحة مفتوحة أمام سيارتك بطول سيارة واحدة.

عند القيادة في حركة مرور كثيفة، خذ وقتك في زيادة السرعة أو الكبح باستخدام عصا النقل في السرعة الأولى. حافظ على سرعة معتدلة لتوفير الوقود والبقاء آمنًا على الطريق.

احرص دائمًا على إبقاء الإطارات الخلفية للسيارة التي أمامك أمام عينيك. إذا فقدت رؤية الإطارات، فأنت تقترب أكثر من اللازم من السيارة الأخرى.

تجنب استخدام القابض أثناء القيادة على السرعة الأولى في حركة المرور البطيئة. أبقِ قدمك بعيدًا عن دواسة القابض. إذا ركبت القابض عن طريق الخطأ، فإنك تخاطر بإتلاف علبة التروس وبقية سيارتك.

كيف أقود السيارة في الزحمة؟

إليك المزيد من النصائح التي تساعدك على قيادة السيارة المنوال أو اليدوية بسهولة أكبر في الزحام.

التفحيط في وضع الناقل الحيادي بسرعات منخفضة

يمكن أن يحدث التوقف عند قيادة السيارة ببطء أو ترك المحرك قيد التشغيل أثناء توقف السيارة. عندما تلاحظ توقفًا وشيكًا، قم بتشغيل القابض وانتقل إلى الترس المحايد.

في الوضع المحايد، يمكنك ترك سيارتك تنطلق. بدلاً من استخدام دواسة الوقود لتغيير السرعة، استخدم دواسة الفرامل للتحكم في مدى سرعة القيادة. يمكنك أيضًا إيقاف السيارة إذا لزم الأمر.

راقب سيارتك عندما تكون في وضع محايد. إذا اصطدمت سيارة بسيارتك من الخلف، فقد يؤدي الاصطدام إلى اصطدام سيارتك بعائق أو بمركبة أخرى. ونتيجة لذلك، أبقِ قدمك على دواسة الفرامل واستخدم الفرامل في حالة حدوث تصادم.

أثناء القيادة ببطء أو التباطؤ، انتبه للعلامات التحذيرية التي تشير إلى توقف المحرك. إذا بدأت سيارتك اليدوية في الانغلاق أو إصدار أصوات غريبة أثناء الاهتزاز، فقد تكون على وشك التوقف.

سيؤدي التحول إلى الترس الثاني إلى تسريع حركة المرور في النهاية. عندما يحدث هذا، يجب عليك الانتقال من الترس الأول إلى الترس التالي.

متى يتم تغيير السرعة في السيارة؟

هناك عدة طرق لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى التحول إلى السرعة الثانية.

يمكنك التحقق من مقياس سرعة الدوران لمعرفة ما إذا كانت قراءة عدد الدورات في الدقيقة قد تجاوزت نطاق الترس الحالي.

تعرض بعض المركبات ضوء تحذير على لوحة العدادات. وإذا كان لديك الخبرة الكافية، ستلاحظ دوران المحرك.

عادةً، يجب عليك تغيير السرعة عندما تصل سرعة سيارتك إلى 10 إلى 15 ميلاً في الساعة. إذا كنت تقود سيارة أو شاحنة عالية الأداء مع سرعة أولى قصيرة، فقد تحتاج إلى تغيير السرعة عاجلاً.

تريد إبقاء سيارتك في السرعة الثانية لأطول فترة ممكنة. تتطلب القيادة على السرعة الثانية جهدًا أقل، وسوف تقدر ساقك اليسرى عبء العمل المنخفض.

علاوة على ذلك، تحتوي بعض الطرازات القديمة والمركبات عالية الأداء على ترس أول غير متزامن لا يمكن استخدامه إلا عندما تكون السيارة متوقفة. تمنعك هذه المركبات من الانتقال إلى السرعة الأولى.

يمكن للتروس الثانية لمعظم المركبات التعامل مع سرعات تتراوح من 10 إلى 30 ميلاً في الساعة. عند القيادة بهذه السرعات، اترك مسافة سيارتين أو ثلاث سيارات بين سيارتك والسيارة التي أمامك.

إذا كان تغيير ظروف المرور يتطلب منك تقليل سرعتك إلى أقل من 10 أميال في الساعة، فيجب عليك إما التحول إلى السرعة الأولى أو إيقاف سيارتك. وإلا، فقد تنغلق سيارتك وتهتز.

في السيارات ذات التروس الأولى غير المتزامنة التي تمنعك من التحول إلى السرعة الأولى، قم بالتبديل إلى الوضع المحايد. اسمح لسيارتك أو شاحنتك بالانطلاق واستخدم الفرامل للتحكم في سرعتها.

تخطي التروس عند الضرورة

يمنحك صندوق التروس اليدوي تحكمًا دقيقًا في سيارتك. بمجرد أن تعتاد على قيادة سيارة ناقل الحركة، يمكنك الاستفادة من هذه الميزة عن طريق تخطي التروس.

تخطي التروس، كما يوحي الاسم، هو ممارسة النقل لأعلى أو لأسفل دون استخدام الترس. إذا تم القيام به بشكل صحيح، فإنه لا يضر سيارتك.

في الواقع، تخطي التروس يسمح لك بالحصول على أقصى استفادة سيارتك اليدوية، وخاصة في حركة المرور الكثيفة.

مرة أخرى، لا تقم بتخطي التروس إلا إذا كنت تعرف سيارتك ذات ناقل الحركة من الداخل والخارج. وإلا فإنك تخاطر بإيقاف السيارة.

انتقل إلى تروس أعلى مع تحرك حركة المرور بشكل أسرع

إذا زادت سرعة حركة المرور، يمكنك التحول إلى التروس الثالثة والأعلى. ومع ذلك، إذا تباطأت حركة المرور، فيجب عليك التبديل إلى السرعة الثانية، أو إلى السرعة الأولى إذا كانت سيارتك تسمح بذلك.

تجنب التحول إلى الوضع المحايد إذا كنت لا تزال تسير بسرعة

هل ما زالت سيارتك تتحرك بسرعة عندما تخطط للتبديل إلى الأسفل؟ تجنب التحول إلى العتاد المحايد.

إن القيادة بسرعات عالية تتفوق على قدرة المكابح على تنظيم السرعة بأمان وفعالية في الوضع المحايد. القيادة في الوضع المحايد قد تجعل من الصعب أيضًا استعادة السرعة.

هل أنت مهتم بتعلم كيفية قيادة السيارة ذات ناقل الحركة؟ نأمل أن تساعدك هذه النصائح والحيل على الاستمتاع بقيادة السيارة اليدوية أكثر.


  
ما هي أنواع ناقل الحركة في السيارة؟ ومميزات وعيوب كل منهم

المصدر

_______ مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..