الأربعاء، 24 يناير 2024

عيوب سيارات الهايبرد

سواء كنت تمتلك سيارة هايبرد أو تفكر بشراء سيارة جديدة، فاطلع على مشاكل السيارات الهجينة بالقائمة التالية:
  • زيادة مشاكل بطارية الهايبرد مع الوقت
  • زيادة استهلاك الوقود بمرور الوقت
  • ارتفاع سعر شراء سيارات الهايبرد
  • ارتفاع تكلفة الإصلاح والصيانة
  • تعقيدات تكنولوجية في أنظمة السيارة
  • تعطل فرامل السيارة

قطع الغيار والصيانة
اكتسبت سيارات الهايبرد (Hybrid Cars) أو السيارات الهجينة شهرة واسعة في السنوات الماضية بسبب ميزاتها المتعددة، مثل توفير استهلاك الوقود، والتكنولوجيا المتطورة، وخاصية الكبح المتجدد المسؤولة عن إعادة شحن بطارية السيارة وغيرها من المميزات. إلا أن مميزات سيارات الهايبرد لا تنفي وجود المشاكل والعيوب، ولهذا السبب نجمع لك في مقالنا عيوب سيارات الهايبرد لتتمكن من الحصول على نظرة شاملة حول هذا النوع من المركبات فتابع القراءة.
عيوب سيارات الهايبرد

تشتمل سيارات الهايبرد على محركين، الأول هو المحرك الكهربائي والثاني هو محرك البنزين ويعتمد عمل هذا النوع من السيارات على محرك الهايبرد بالإضافة إلى بطارية الهايبرد المصنوعة من الليثيوم وهي من أهم أجزاء سيارات الهايبرد وهناك الكثير من أنواع بطاريات وأنظمة سيارات الهايبرد التي تشترك ببعض الخصائص وتختلف ببعضها الآخر. جميع تلك الأجزاء تعمل بتوافق وتناغم كبيرين، لكنها ليست محمية من أعطال السيارات أو المشاكل المفاجئة، ويشتهر نظام الهايبرد بأنه أكثر تعقيداً من نظام سيارات البنزين، وهذا ما يتطلب مختصين لمعالجة عيوب سيارات الهايبرد وإصلاحها.

سواء كنت تمتلك سيارة هايبرد أو تفكر بشراء سيارة جديدة، فاطلع على مشاكل السيارات الهجينة بالقائمة التالية:
زيادة مشاكل بطارية الهايبرد مع الوقت
تحذير على لوحة التحكم بنفاذ بطارية السيارة
عندما يتناقص مستوى شحن البطارية يبدأ الاعتماد على صرفية البنزين

تتولى بطارية الهايبرد شحن السيارة بالاعتماد على خاصية الكبح المتجدد خلال مشي السيارة وتوقفها لوقت قصير عند الضغط على دواسة البريك، وتحصل هذه العملية طيلة وقت حركة السيارة، ما يضع ضغطاً على البطارية باستمرارية التسارع والتوقف. بسبب أهمية البطارية، تزداد عيوب سيارات الهايبرد الناتجة عن تراجع عمل البطارية مع مرور الوقت وزيادة عدد الكيلومترات المقطوعة، ونرى الكثير من أصحاب السيارات الهجينة يتساءلون عن عمر بطارية الهايبرد لأنه يتوجب على صاحب السيارة تغييرها بعد انتهاء عمرها وبدء ظهور الأعطال.

يتراوح عمر بطارية الهايبرد بين 5-10 سنوات فكلما اقتربت من نهاية عمرها المحدد من الشركة، زادت عيوب السيارات الهجينة وأصبحت أكثر تعطلاً.
زيادة استهلاك الوقود بمرور الوقت
اختيار وضعية القيادة إيكو في السيارة
يساعد وضع إيكو في تقليل استهلاك الوقود

بالرغم من أن الأفراد يتجهون إلى شراء سيارات الهايبرد بسبب ميزة توفير استهلاك الوقود ويتغاضون عن عيوب سيارات الهايبرد مقابل ميزة الاقتصاد باستهلاك البنزين، إلا أن هذه الميزة تبدأ بالتراجع مع الوقت والاستعمال.

مع تراجع عمر البطارية، وتأثير سلوكيات القيادة على معدل استهلاك الوقود، وظهور مشاكل أخرى في السيارة يصبح استهلاك الوقود أكبر مع مرور الوقت، وتجدر الإشارة إلى أن معدل صرفية الوقود في سيارات الهايبرد يختلف حسب المنطقة التي تقود بها المركبة، فإن كنت تقود السيارة داخل المدن الحضرية (Urban Cities) يكون استهلاك البنزين أقل من عندما تقودها على الطرق الوعرة (Off Roads) لكن هذه ليست من عيوب سيارات الهايبرد فقط، بل هي تنطبق على جميع أنواع السيارات البنزين والكهربائية والهايبرد.
ارتفاع سعر شراء سيارات الهايبرد

نلاحظ أن سعر شراء سيارات الهايبرد في ارتفاع مستمر وأصبحت تنافس السيارات عالية الأداء من المركبات الكهربائية والتي تعمل بالبنزين وربما تعد مشكلة ارتفاع سعر المركبات الهايبرد من أكثر مشاكل سيارة الهايبرد شيوعاً.

هناك الكثير من الأسباب المؤدية إلى ارتفاع سعر شراء سيارات الهايبرد وأبرزها ارتفاع أسعار بطاريات الليثيوم والشرائح المستخدمة في صناعة السيارات وازدياد التطورات التكنولوجية في أنظمة الهايبرد التقنية وغيرها من الأسباب التي تجعل ارتفاع سعر الشراء من أهم عيوب سيارات الهايبرد الجديدة والمستعملة بحالة جيدة.
ارتفاع تكلفة الإصلاح والصيانة

كما ذكرنا سابقاً   حول عيوب سيارات الهايبرد إن هذا النوع من المركبات يشتمل على تعقيدات كبيرة بالتصنيع والتشغيل، فهي تحتاج إلى مختصين بإصلاح وصيانة السيارات الهجينة، وقد لا يتمكن الفني المختص بتصليح سيارات البنزين من إصلاح سيارات الهايبرد، تحديداً إن لم يمتلك خبرة واسعة في التعامل مع برمجة السيارات ورسائل كمبيوتر السيارة التي تنذر بوجود أعطال.

ترتفع تكلفة الإصلاح والصيانة في سيارات الهايبرد بسبب نقص الأيدي العاملة المختصة في صيانة مشاكل هذه السيارات، علاوة على أن تكلفة الصيانة ذاتها والقطع الجديدة التي تحتاجها تجعل ارتفاع أسعار الصيانة من أهم عيوب سيارات الهايبرد التي تواجه الكثيرين. قبل شراء سيارة هايبرد مستعملة، عليك التفكير بمدى قدرتك على تحمل تكاليف الأعطال المادية وإن كنت ترغب بأن تريح نفسك من المشاكل التقنية والميكانيكية، فننصحك بشراء سيارة هايبرد جديدة غير مستعملة.

تعقيدات تكنولوجية في أنظمة السيارة

أجزاء السيارة المعدنية من الهيكل
يتم صناعة سيارات الهايبرد بتقنيات تكنولوجية معينة وخاصة

إن قمت بركوب سيارة هايبرد من قبل أو قيادتها، بالتأكيد رأيت التعقيدات التقنية بالأنظمة المستخدمة في نظام الترفيه وعلى شاشة التحكم الخاصة بالسائق وشاشة التحكم الرئيسية وهذه من تحديات قيادة سيارات الهايبرد على الأفراد من مختلف الفئات العمرية. تعطي سيارات الهايبرد فرصة للسائق باكتشاف معدل استهلاك الوقود وعدد الكيلومترات المقطوعة في كل رحلة مع نسبة الاستهلاك، بالإضافة إلى بيانات تفصيلية حول حالة البطارية ومدى صحتها، وتقدم بعض السيارات نصائح للسائق بالأمور التي عليه اتباعها لزيادة شحن البطارية أو رفع الأداء. جميع تلك المعلومات التقنية توفر للسائق قدراً كبيراً من المعلومات والبيانات، وهذه ميزة رائعة من جانب واحد، إلا أنها قد تكون من عيوب سيارات الهايبرد للأفراد الذين لا يعرفون كيفية فهم هذه البيانات والتعامل معها.

كما تتطلب بعض سيارات الهايبرد تحديثات مستمرة لنظام عمل السيارة أو تحديث كمبيوتر السيارة وهي عملية طبيعية ومتوقعة لأي جهاز إلكتروني يعمل كجزء من نظام إلكتروني متكامل.


تعطل فرامل السيارة

من أكثر مشاكل سيارات هايبرد شيوعاً هو تعطل الفرامل/المكابح واضطرار السائق إلى تغييرها دوماً لأهميتها في الحفاظ على أمن وسلامة الركاب وتفادي حوادث السيارات الناجمة عن التأخر في التوقف على الطرق السريعة.

تتعطل فرامل السيارة بسبب أمور كثيرة وهذه المشكلة غير مقتصرة على سيارات الهايبرد لوحدها، بل تعاني منها سيارات البنزين أيضاً وننصحك بعدم تجاهل تعطل الفرامل والمسارعة في استبدال المكابح المتعطلة بمكابح جديدة.



من أهم الأسئلة الشائعة حول عيوب سيارات الهايبرد وبطاريتها وكفاءة أدائها 
هل يعمل محرك سيارة الهايبرد في حال تعطلت البطارية؟

في حالة تعطل البطارية الكهربائية فإن السيارة تتحول للعمل على محرك الوقود بشكلٍ كامل وبالتالي سيرتفع معدل استهلاك الوقود.

هل تتأثر سيارات الهايبرد بالطقس؟

بشكل عام، لا تتأثر سيارات الهايبرد بالطقس، فهي أفضل بكثير من هذه الناحية من السيارات الكهربائية وتعد سيارات الهايبرد أكثر اعتمادية في حالات الطقس البارد جداً أو الحار جداً.

 

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..