توعية المستهلك

تهتم بالمستهلك وتعريفه بحقوقه وما يستجد من أمور تهمه في الشأن الإستهلاكي

الصفحات

  • الصفحة الرئيسة
  • الموقع القديم
  • حقوق المستهلك
  • قضايا المستهلك
  • الغش التجاري
  • الصحة
  • الدواء
  • السيارات
  • مواضيع ومقترحات كتبتها
  • المكتبة الإلكترونية
  • مقاطع مرئية
  • المطبخ

اعلان


الأحد، 17 ديسمبر 2023

شركات الدفع الآجل: لا رسوم إضافية على العميل.. و5 آلاف ريال حد أعلى لمجموع تمويل «الفرد»

«ساما»: العمل بالقواعد بعد 30 يوماً من نشرها في الموقع
أعلن البنك المركزي السعودي «ساما» صدور قواعد تنظيم شركات الدفع الآجل (BNPL)، في خطوة تأتي انطلاقًا من

دوره الإشرافي والرقابي على شركات الدفع الآجل، وجهوده المستمرة لتطوير قطاع التمويل بشكل عام، وتمكين قطاع التقنية المالية بشكل خاص.

وتضمنت هذه القواعد تعريف نشاط الدفع الآجل بأنه تمويل العميل لشراء السلع أو الخدمات من المتاجر بلا كلفة أجل مستحقة على العميل.

وتهدف قواعد تنظيم شركات الدفع الآجل إلى تنظيم أحكام الترخيص لهذا النوع من الشركات، ووضع الحد الأدنى من المعايير والإجراءات اللازمة لمزاولة النشاط، بما يساهم في نموه واستدامته، دون إغفال لمبادئ وقواعد حماية عملاء المؤسسات المالية وحقوقهم.

كما قضت القواعد بجملة من الأحكام والالتزامات، أهمها: أحكام تتعلق بالحصول على الترخيص، وأحكام التنظيم الداخلي كالسياسات والإجراءات الداخلية، ومتطلبات أمن المعلومات ومكافحة الجرائم المالية. كذلك التزامات تنظيمية تهدف إلى حماية العميل، ووضع حدود للنشاط وحدود للائتمان، وأحكام الإشراف والالتزام.

وطرح البنك المركزي السعودي في وقت سابق مشروع قواعد تنظيم شركات الدفع الآجل (BNPL)؛ لاستطلاع مرئيات وملاحظات العموم والمختصين حياله تعزيزًا لمبدأ الشفافية والمشاركة. وتمت دراسة الملاحظات والمرئيات، وأخذها بالاعتبار في الصيغة النهائية لهذه القواعد.

ويمكن الاطلاع على القواعد من خلال زيارة الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي (من هنا).

ووفقا للقواعد، تكون مدة الترخيص 5 سنوات، وللبنك المركزي تجديده بناء على طلب الشركة، وتقدم الشركة طلب التجديد كتابة قبل 3 أشهر على الأقل من تاريخ انتهاء مدة الترخيص وفق النموذج الذي يقرره البنك المركزي، وللبنك المركزي إلغاء الترخيص بناء على طلب الشركة، مع مراعاة حقوق الدائنين والعملاء وسلامة النظام المالي.

وللبنك المركزي استيفاء مقابل مالي حسب الآتي: 5 آلاف ريال لقاء إصدار الترخيص، ألفا ريال لقاء تجديد أو تعديل الترخيص، فيما يكون الحد الأدنى لرأس مال الشركة 5 ملايين ريال، وللبنك المركزي رفع الحد الأدنى أو تخفيضه وفقاً لما يراه مناسباً.

وألزم البنك المركزي الشركات بحفظ جميع وثائق العميل وسجلاته وملفاته بطريقة منظمة وواضحة وآمنة، والتحقق من اكتمال الملفات وتحديثها بصفة دورية، وذلك لمدة 10 سنوات على الأقل من تاريخ انتهاء العلاقة مع العميل.

ووفقا للقواعد، شدد البنك المركزي على وجوب ألّا تقل نسبة توطين الموارد البشرية عن 50% عند بدء الشركة نشاطها، وذلك على مستوى الإدارات والمستويات الإدارية، كما يجب زيادة توطين الموارد البشرية سنوياً بنسبة 5% على الأقل من إجمالي هذه الموارد إلى حين بلوغ نسبة 75%، وللبنك المركزي وضع حد أدنى للزيادة السنوية في نسبة التوطين اللازمة بعد ذلك.

كما أكدت القواعد أن يقتصر تعيين غير السعودي في الشركة على الوظائف التي تتطلب خبرات غير متوافرة في سوق العمل السعودي، وفي جميع الأحوال على الشركة الحصول على خطاب من البنك المركزي يتضمن عدم ممانعته قبل تعيين أي موظف غير سعودي في الإدارات الرقابية وذلك بعد تقديم الشركة ما يثبت عدم توافر سعوديين لشغل الوظيفة.

ونصّت المادة «19» من القواعد على أن تلتزم الشركة بفحص السجل الائتماني للعميل بعد موافقته للتحقق من ملاءته المالية وقدرته على الوفاء وسلوكه الائتماني وتوثيق ذلك، والتأكيد على المتاجر -المتعاقد معها- عدم جواز تمرير أو فرض أي رسوم إضافية على العميل، وعلى الشركة متابعة ممارسات المتاجر للتأكد من ذلك، وتزويدها بالضوابط المطلوب الالتزام بها بشكل دوري.

وحظرت القواعد على الشركة فرض رسوم على العميل، ويشمل ذلك الرسوم المستحقة للشركة أو للمتاجر أو لطرف ثالث، ويُستثنى من ذلك ما قد يُفرض من غرامات تأخير أو رسوم تحصيل وفقاً لأحكام ضوابط وإجراءات التحصيل للعملاء الأفراد، كما يُحظر على الشركة طرح أي منتجات جديدة دون الحصول على عدم ممانعة من البنك المركزي الكتابية المسبقة، ويُحظر أيضا تقديم النشاط لعميل لم يتجاوز سن 18 عاماً هجرياً، ويمنع تقديم النشاط لعميل أجنبي غير مقيم في السعودية إلا بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي الكتابية، ويُحظر كذلك شراء السلع أو الخدمات بعملة غير الريال السعودي إلا بعد الحصول على عدم ممانعة البنك المركزي الكتابية.

وفي ما يتعلق بحدود الائتمان، شددت القواعد التظيمية على وجوب ألا يتجاوز مجموع التمويل القائم لكل عميل فرد مبلغ 5 آلاف ريال، وللبنك المركزي زيادة أو خفض المبلغ وفقاً لما يراه مناسباً، كما يجب ألا يتجاوز عدد الأقساط الممنوحة للعميل 12 قسطاً كحد أقصى، وتنحصر وسائل التحصيل عبر القنوات الإلكترونية ويُحظر طلب النقد، وإضافة إلى ذلك لا يجوز أن يتجاوز مجموع التمويلات القائمة التي تتم من خلال الشركة 20 ضعف رأس المال والاحتياطيات إلا بعد الحصول على خطاب من البنك المركزي يتضمن عدم ممانعته على ذلك، وللبنك المركزي زيادة أو تخفيض الحد الأعلى لمجموع التمويلات إلى الحد الذي يراه مناسباً، ولا يجوز للشركة الحصول على تسهيلات من غير جهات التمويل المرخصة إلا بعد الحصول على خطاب من البنك المركزي يتضمن عدم ممانعته على ذلك.

وشدد البنك المركزي على أن عدم الالتزام بأحكام القواعد يعد مخالفا لنظام مراقبة شركات التمويل، وأن يُعمَل بالقواعد بعد 30 يوماً من تاريخ نشرها في الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

  • اقتصاد الاحد 17 ديسمبر 2023 12:36

  • يوسف عبدالله (جدة) Yosef_abdullah@

المصدر

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
في ديسمبر 17, 2023
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest
التسميات: البنوك, انظمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
عرض الإصدار المتوافق مع الأجهزة الجوّلة
الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom)

notefications

للمتابعة في تويتر

Printfriendly

المساهمون

  • Unknown
  • اوراق الورد

"الحقيقة المرعبة".. لماذا يجب عدم استخدام الهاتف في المرحاض؟ 

  • موسوعة أعطال السيارات
      بسم الله الرحمن الرحيم    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  اخوتي الافاضل : يسعدني ان اقدم لكم هذه الموسوعة , لغرض تسهيل مهمة البح...
  • ما هي خاصية البحث الاعمى Blind search وطريقة عملها والاستفادة منها؟
    " الفرق بين البحث الذاتى والبحث الاعمى " " The difference between Auto & Blind Search " مقدمة : - عند البحث عن قن...
  • اسماء المواد المضافة وأرقامها وأثارها وأضرارها الصحية
      ت     رقــم المادة      نوعها       الاســم الـعـلـمـي    الإســــم العــربي      أضـــرارهــــا        وأثــارهـــا

آخر مواضيع توعية المستهلك

جارٍ التحميل...

أهلا بالزائر رقم

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

أرشيف توعية المستهلك

التسميات

  • اجهزة واتصالات
  • احصائيات
  • اخباريات
  • استدعاءات
  • استشارات المستهلك
  • اصنع بنفسك
  • الإحتيال
  • الأسرة
  • الأسعار
  • البناء
  • البنوك
  • البيئة
  • التستر
  • التسوق
  • التطوع
  • الخدمات الحكومية
  • الخدمات العامة
  • السلامة
  • السياحة
  • السيارات وقطع غيارها
  • الصحة
  • الصيانة
  • الطفل والتسوق
  • العقود ونماذجها
  • الغذاء والدواء
  • الغش التجاري
  • الكهرباء
  • المستهلك الخليجي
  • المطبخ
  • انظمة
  • بحوث المستهلك
  • برامج
  • تحذير
  • تصميم
  • تغريدات ،
  • توثيق
  • توعية
  • ثقافة المستهلك
  • ثقافة المستهلك الدينية
  • جهود رسمية
  • حوادث
  • شائعات
  • قضايا المستهلك
  • كتب
  • كل شيء عن :
  • مرئية
  • مقالات منقولة
  • مواصفات ومقاييس
  • مواضيع وتعليقات كتبتها
  • نشر مخالفات
  • نشرات
  • Do It Your self
  • food
  • General Topics
  • health

Translate

خدمات إقتصادية

  • أسعار الذهب حول العالم
  • خدمة تحويل العملات

زوار توعية المستهلك

Flag Counter

اشتراك في Rss

المشاركات
Atom
المشاركات
تعليقات
Atom
تعليقات

أوراق الورد

جارٍ التحميل...

برامج هامة

أخبار وزارة التجارة والصناعة

جارٍ التحميل...

الهيئة العامة للغذاء والدواء مستحضرات

جارٍ التحميل...
التصميم (سليمان الأحمد 2008)/ يسمح بالنقل والإقتباس دون حاجة لأي إستئذان -مع ذكر المصدر/للتوثيق . . المظهر: بسيط. يتم التشغيل بواسطة Blogger.