إذا كنت تعرف أي شيء عن فيراري ، فمن المحتمل أنك على دراية بفرامل السيراميك الكربوني.
كل سيارة فيراري تم إنتاجها منذ عام 2008 تمتلكها كمعيار قياسي ، وسوف تراها كإضافة
اختيارية للعديد من المركبات الأخرى.
بفضل تصميمها الخفيف الوزن شديد التحمل والسمعة الرياضية ، تعد فرامل السيراميك الكربونية ميزة جذابة لعدد كبير من رؤوس التروس. ومع ذلك ، يمكن لهذه الإضافات أيضًا أن تعيدك إلى آلاف الدولارات ، وتتساءل عن سؤال واحد بسيط: هل تستحق ذلك؟
لمساعدتك في معرفة ما إذا كانت هذه الفرامل تستحق العناء لك ، قمنا بتجميع هذا الدليل المفيد. نناقش أدناه إيجابيات وسلبيات فرامل السيراميك الكربوني ، وكيف تختلف عن الفرامل الفولاذية القياسية ، ومتى تعمل بشكل أفضل ، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.
فرامل سيارة من السيراميك الكربوني
ما هي فرامل السيراميك الكربوني؟
عادة ما تكون مركبات الإنتاج مزودة بفرامل قرصية. وهي تعمل بالضغط على زوج من فرامل الفرامل على جانبي القرص (تسمى أحيانًا الدوار) الموجود داخل كل عجلة ، مما ينتج احتكاكًا كافيًا لإبطاء دوران الإطارات.
عادة ما تكون أقراص الفرامل مصنوعة من الحديد الزهر ، وهي رخيصة ودائمة نسبيًا. عادةً ما تُصنع وسادات الفرامل من مزيج من المعادن ، وأحيانًا تشتمل على مكونات عضوية مثل المطاط والألياف الزجاجية أيضًا. تقريبا كل الاحتكاك المطلوب للفرملة ينتج عن السطح الخشن للبطانة.
تعمل فرامل السيراميك الكربوني من خلال نفس آلية فرامل القرص القياسية ، ولكن الأقراص نفسها مصنوعة من مادة مختلفة جدًا ، من خلال عملية معقدة. بدلاً من الحديد الزهر أو الفولاذ ، فإن أقراص الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني مصنوعة من مادة مركبة. يتم راتنج السيليكون من خلال حبيبات صغيرة من ألياف الكربون ، ويتم تشكيلها على شكل قرص الفرامل ، مع ثقوب منتظمة تضاف شعاعيًا لإنشاء فتحات تبريد. ثم تتعرض لكمية كبيرة من الحرارة والضغط ، مما يحولها من راتنج إلى بلاستيك. بعد ذلك ، يتم تبريد القرص بالماء ، قبل تسخينه مرة أخرى. خلال الأيام القليلة القادمة ، تصل درجة حرارة المادة إلى 1700 درجة مئوية ، وتتحول إلى شكلها النهائي: كربيد السيليكون. قبل تركيبه على السيارة ، يتم طلاء القرص للحماية من الأكسدة تحت درجات الحرارة القصوى التي قد يتعرض لها.
عادة ما تستغرق عملية الإنتاج بأكملها حوالي 20 يومًا. هذه الحقيقة ، إلى جانب الكمية الهائلة من الطاقة اللازمة لتسخين المكونات المركبة بشكل متكرر إلى درجات حرارة عالية ، هي ما تجعل مكابح السيراميك الكربونية باهظة الثمن.
تحتوي أقراص السيراميك الكربوني على بنية بلورية صلبة تشبه بنية الماس ، مما يجعلها صلبة ودائمة بشكل لا يصدق مقارنة بأقراص الفولاذ أو الحديد. تم تطويرها لأول مرة في السبعينيات ، لاستخدامها في طائرات مثل كونكورد. وبحلول نهاية العقد ، تم الاعتراف بمدى ملاءمتها للتطبيقات الأخرى ، واستخدمت أيضًا في سيارات الفورمولا واحد والقطارات. أخيرًا ، في عام 2001 ، ظهرت أول سيارة إنتاج تتميز بفرامل من السيراميك الكربوني - بورش 911 GT2.
مزايا
نظرًا لكونها مكلفة للغاية وصعبة للغاية ، فمن المتوقع أن تتمتع فرامل السيراميك الكربوني بعدد من المزايا مقارنة بنظيراتها الفولاذية - وهم يفعلون ذلك. فيما يلي نوضح فوائدها الرئيسية:
متانة
أقراص الفرامل الخزفية الكربونية لا شيء إن لم تكن متينة. لقد تم تصميمها لتدوم طوال عمر السيارة ، على عكس المكابح الفولاذية التقليدية ، التي تحتاج إلى استبدال أقراصها كل 15000 إلى 70.000 ميل. إنها قادرة على الاستمرار لفترة طويلة بسبب البنية الجزيئية البلورية لكربيد السيليكون. هذا يجعل المادة صلبة بشكل لا يصدق ، خاصة مقارنة بالحديد ، وهو مرن نسبيًا.
تصميم خفيف الوزن
كربيد السيليكون هو أيضا خفيف الوزن للغاية. في الواقع ، يمكن أن يكون قرص فرامل السيراميك الكربوني أخف بنسبة تصل إلى 70٪ من نظيره من الفولاذ التقليدي. عن طريق تثبيت فرامل السيراميك الكربونية ، يمكن تقليل وزن السيارة ، مما يزيد من السرعة المحتملة بالإضافة إلى كفاءة الوقود. في ظروف القيادة القاسية مثل F1 ، حيث يتم استخدام هذه الفرامل بشكل شائع ، يمكن أن تحدث حلاقة الوزن فرقًا كبيرًا في الأداء العام للسيارة.
التشتت الحراري
تستخدم فرامل القرص الاحتكاك لتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية. تحتاج هذه الطاقة إلى التشتت إذا كان النظام يتجنب الحرارة الزائدة ، وتقوم أقراص فرامل السيراميك الكربوني بأداء هذه المهمة بشكل جيد. هذا يمنع قرص الفرامل من التشوه تحت الكبح المتطلب ، ويساعد على إبقاء السيارة باردة بالكامل أيضًا.
قوة الفرملة
ميزة أخرى لمكابح السيراميك الكربونية هي قدرتها على إنتاج الاحتكاك المطلوب للفرملة القاسية على مدى فترات طويلة. هذا يجعلها مثالية حول المسار ، سواء كانت مركبة على سيارة F1 ، أو سيارة رياضية. تتضمن معظم السيارات التي تتميز بفرامل من السيراميك الكربوني أيضًا أنظمة مساعدة الفرامل ، مما يجعل التجربة أكثر سلاسة بشكل عام.
المقاومة للتآكل
إذا كنت تعيش في منطقة باردة وجليدية ، فأنت على الأرجح تدرك بالفعل أن الطرق المملحة
يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على المكونات الحديدية في سيارتك - بما في ذلك أقراص الفرامل. المكابح الخزفية الكربونية ، من ناحية أخرى ، محصنة ضد التآكل. هذا لأن المواد التي صنعوها أقل تفاعلًا من الفولاذ والحديد ، نظرًا للهيكل المرتبط بإحكام.
الهدوء والنظافة
أخيرًا ، تعتبر الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون أكثر نظافة وهدوءًا من الفرامل الفولاذية التقليدية. تنتج الفرامل القياسية غبارًا أسود لزجًا بمرور الوقت ، مما يصعب إزالته ويعيق عملها. من ناحية أخرى ، تنتج الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني غبارًا ناعمًا ذو لون فاتح ، ولا يتعارض مع قوة الفرامل.
سلبيات
على العكس ، تأتي فرامل السيراميك الكربوني مع بعض العيوب:
كلفة
من وجهة نظر السائق النموذجي ، فإن العيب الرئيسي لفرامل السيراميك الكربوني هو سعرها العالي. سيؤدي تحديدها كإضافة اختيارية إلى إعادة تعيينك ، في المتوسط ، من 10،000 دولار إلى 18،000 دولار. إذا كنت سائقًا محترفًا ، أو متحمسًا للمسار المعتاد ، فقد يكون الأمر يستحق كل هذا العناء. هذا لأنهم سيدومون لفترة أطول تحت ضغط القيادة ، مما يجعل التجربة أكثر متعة. ومع ذلك ، بالنسبة للسائق العادي ، فإن التكلفة تفوق بكثير أي فوائد ، وستدفع في الغالب مقابل حقوق المفاخرة.
ملاحظات ليونة
لا توفر الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني نفس التعليقات التي توفرها المكابح التقليدية. في السرعات المنخفضة ودرجات الحرارة على وجه الخصوص ، يمكن أن يشعروا بالنعومة - حتى "السحق" - مما يؤدي بك إلى الإفراط في تطبيقها وتجربة ركوب متشنج. وذلك لأن الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون مصممة للعمل بسرعات ودرجات حرارة عالية. في المدينة ، أو حتى على الطرق الريفية البطيئة ، لن يعملوا على النحو الأمثل. على الرغم من محاولة العديد من الشركات المصنعة حل هذه المشكلة في السنوات الأخيرة ، إلا أن النتائج لم تكن متسقة. إذا كنت تقود سيارتك فقط باستخدام الفرامل التقليدية ، فقد يستغرق التغيير بعض التعود عليه ، مما قد يعيق سلامة قيادتك لفترة من الوقت.
الفرامل الصلب تعمل بشكل جيد للقيادة العادية
على الرغم من أوراق اعتمادها المثيرة للإعجاب ، فإن المكابح الخزفية لا تحقق الكثير من الفوائد الحقيقية للقيادة اليومية. في هذا القسم ، تتمتع المكابح المعدنية فعليًا بعدد من المزايا. أولاً ، ستكون هذه التكلفة أقل بكثير - حتى عندما تكون مسؤولاً عن حقيقة أنه سيتعين عليك استبدالها مرة أو مرتين على مدار عمر سيارتك. ثانياً ، على الرغم من أنها لا تبدد الحرارة وكذلك خيارات السيراميك الكربوني ، فإن المكابح التقليدية تقدم للسائقين في الواقع نفس مسافة التوقف. من وجهة نظر الأمان ، إذن ، لا تقدم فرامل السيراميك الكربوني أي مزايا على المكابح العادية. أخيرًا ، تشعر المكابح المعدنية بثبات أكثر على مجموعة واسعة من السرعات. يعد هذا أمرًا مهمًا للقيادة اليومية ، حيث تذهب ذهابًا وإيابًا من الطريق السريع إلى المدينة.
فرامل السيارة
عندما هي الفرامل السيراميك الخيار الأفضل لديك؟
مثيرة كما هي ، الفرامل السيراميك الكربون ليست ضرورية تماما بالنسبة للغالبية العظمى من السائقين. ومع ذلك ، يمكن أن يكون استثمارًا جيدًا إذا:
أنت تقود مهنيا
خلال السباقات ، ستحتاج إلى الفرامل التي يمكنك الاعتماد عليها ، والتي لن تشوه أو تتلاشى عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية على مدار فترة زمنية طويلة.
كنت تشارك بانتظام في القيادة المسار
تختلف القيادة على الجنزير عن القيادة على الطرق السريعة ، وتعد الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون إحدى الطرق الجيدة لتحسين أوقات حضورك.
نسب
إذا لم يكن المال كائنًا ، وكنت متحمسًا لامتلاك سيارة بنفس نظام المكابح مثل سيارات F1 ، فقد ترغب في الاستثمار حتى لو لم تكن سائق تعقب منتظمًا.
تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني ستختلف في قابلية الاستخدام من سيارة إلى أخرى. إذا قررت إضافتها كإضافة اختيارية ، فضع في اعتبارك أن بعض المصنّعين قد قاموا بعمل أفضل في تكييفهم للاستخدام على الطرق - Porsche و Ferrari يبدوان بعين الاعتبار بشكل خاص.
وفي الوقت نفسه ، لم تنجح العلامات التجارية الأخرى ، مثل ماكلارين ، في إزالة هذا الشعور الإسفنجي ، الذي لا يستجيب للسرعات المنخفضة.
إذا كانت الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون تبدو وكأنها نوع من الاستثمار لديك ، فاختره بحكمة. واحدة من أفضل الشركات المصنعة المعروفة بريمبو. توفر الشركة حلول الفرامل لمجموعة من الشركات المصنعة المرموقة ، بما في ذلك فيراري ، أستون مارتن ، جنرال موتورز ، وفورد.
المصادر:
أقراص الكربون والسيراميك - بريمبو
ما هي فرامل الكربون والسيراميك؟ - لامبورغيني بالم بيتش
-------------------
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
كل سيارة فيراري تم إنتاجها منذ عام 2008 تمتلكها كمعيار قياسي ، وسوف تراها كإضافة
اختيارية للعديد من المركبات الأخرى.
بفضل تصميمها الخفيف الوزن شديد التحمل والسمعة الرياضية ، تعد فرامل السيراميك الكربونية ميزة جذابة لعدد كبير من رؤوس التروس. ومع ذلك ، يمكن لهذه الإضافات أيضًا أن تعيدك إلى آلاف الدولارات ، وتتساءل عن سؤال واحد بسيط: هل تستحق ذلك؟
لمساعدتك في معرفة ما إذا كانت هذه الفرامل تستحق العناء لك ، قمنا بتجميع هذا الدليل المفيد. نناقش أدناه إيجابيات وسلبيات فرامل السيراميك الكربوني ، وكيف تختلف عن الفرامل الفولاذية القياسية ، ومتى تعمل بشكل أفضل ، حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.
فرامل سيارة من السيراميك الكربوني
ما هي فرامل السيراميك الكربوني؟
عادة ما تكون مركبات الإنتاج مزودة بفرامل قرصية. وهي تعمل بالضغط على زوج من فرامل الفرامل على جانبي القرص (تسمى أحيانًا الدوار) الموجود داخل كل عجلة ، مما ينتج احتكاكًا كافيًا لإبطاء دوران الإطارات.
عادة ما تكون أقراص الفرامل مصنوعة من الحديد الزهر ، وهي رخيصة ودائمة نسبيًا. عادةً ما تُصنع وسادات الفرامل من مزيج من المعادن ، وأحيانًا تشتمل على مكونات عضوية مثل المطاط والألياف الزجاجية أيضًا. تقريبا كل الاحتكاك المطلوب للفرملة ينتج عن السطح الخشن للبطانة.
تعمل فرامل السيراميك الكربوني من خلال نفس آلية فرامل القرص القياسية ، ولكن الأقراص نفسها مصنوعة من مادة مختلفة جدًا ، من خلال عملية معقدة. بدلاً من الحديد الزهر أو الفولاذ ، فإن أقراص الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني مصنوعة من مادة مركبة. يتم راتنج السيليكون من خلال حبيبات صغيرة من ألياف الكربون ، ويتم تشكيلها على شكل قرص الفرامل ، مع ثقوب منتظمة تضاف شعاعيًا لإنشاء فتحات تبريد. ثم تتعرض لكمية كبيرة من الحرارة والضغط ، مما يحولها من راتنج إلى بلاستيك. بعد ذلك ، يتم تبريد القرص بالماء ، قبل تسخينه مرة أخرى. خلال الأيام القليلة القادمة ، تصل درجة حرارة المادة إلى 1700 درجة مئوية ، وتتحول إلى شكلها النهائي: كربيد السيليكون. قبل تركيبه على السيارة ، يتم طلاء القرص للحماية من الأكسدة تحت درجات الحرارة القصوى التي قد يتعرض لها.
عادة ما تستغرق عملية الإنتاج بأكملها حوالي 20 يومًا. هذه الحقيقة ، إلى جانب الكمية الهائلة من الطاقة اللازمة لتسخين المكونات المركبة بشكل متكرر إلى درجات حرارة عالية ، هي ما تجعل مكابح السيراميك الكربونية باهظة الثمن.
تحتوي أقراص السيراميك الكربوني على بنية بلورية صلبة تشبه بنية الماس ، مما يجعلها صلبة ودائمة بشكل لا يصدق مقارنة بأقراص الفولاذ أو الحديد. تم تطويرها لأول مرة في السبعينيات ، لاستخدامها في طائرات مثل كونكورد. وبحلول نهاية العقد ، تم الاعتراف بمدى ملاءمتها للتطبيقات الأخرى ، واستخدمت أيضًا في سيارات الفورمولا واحد والقطارات. أخيرًا ، في عام 2001 ، ظهرت أول سيارة إنتاج تتميز بفرامل من السيراميك الكربوني - بورش 911 GT2.
مزايا
نظرًا لكونها مكلفة للغاية وصعبة للغاية ، فمن المتوقع أن تتمتع فرامل السيراميك الكربوني بعدد من المزايا مقارنة بنظيراتها الفولاذية - وهم يفعلون ذلك. فيما يلي نوضح فوائدها الرئيسية:
متانة
أقراص الفرامل الخزفية الكربونية لا شيء إن لم تكن متينة. لقد تم تصميمها لتدوم طوال عمر السيارة ، على عكس المكابح الفولاذية التقليدية ، التي تحتاج إلى استبدال أقراصها كل 15000 إلى 70.000 ميل. إنها قادرة على الاستمرار لفترة طويلة بسبب البنية الجزيئية البلورية لكربيد السيليكون. هذا يجعل المادة صلبة بشكل لا يصدق ، خاصة مقارنة بالحديد ، وهو مرن نسبيًا.
تصميم خفيف الوزن
كربيد السيليكون هو أيضا خفيف الوزن للغاية. في الواقع ، يمكن أن يكون قرص فرامل السيراميك الكربوني أخف بنسبة تصل إلى 70٪ من نظيره من الفولاذ التقليدي. عن طريق تثبيت فرامل السيراميك الكربونية ، يمكن تقليل وزن السيارة ، مما يزيد من السرعة المحتملة بالإضافة إلى كفاءة الوقود. في ظروف القيادة القاسية مثل F1 ، حيث يتم استخدام هذه الفرامل بشكل شائع ، يمكن أن تحدث حلاقة الوزن فرقًا كبيرًا في الأداء العام للسيارة.
التشتت الحراري
تستخدم فرامل القرص الاحتكاك لتحويل الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية. تحتاج هذه الطاقة إلى التشتت إذا كان النظام يتجنب الحرارة الزائدة ، وتقوم أقراص فرامل السيراميك الكربوني بأداء هذه المهمة بشكل جيد. هذا يمنع قرص الفرامل من التشوه تحت الكبح المتطلب ، ويساعد على إبقاء السيارة باردة بالكامل أيضًا.
قوة الفرملة
ميزة أخرى لمكابح السيراميك الكربونية هي قدرتها على إنتاج الاحتكاك المطلوب للفرملة القاسية على مدى فترات طويلة. هذا يجعلها مثالية حول المسار ، سواء كانت مركبة على سيارة F1 ، أو سيارة رياضية. تتضمن معظم السيارات التي تتميز بفرامل من السيراميك الكربوني أيضًا أنظمة مساعدة الفرامل ، مما يجعل التجربة أكثر سلاسة بشكل عام.
المقاومة للتآكل
إذا كنت تعيش في منطقة باردة وجليدية ، فأنت على الأرجح تدرك بالفعل أن الطرق المملحة
يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا على المكونات الحديدية في سيارتك - بما في ذلك أقراص الفرامل. المكابح الخزفية الكربونية ، من ناحية أخرى ، محصنة ضد التآكل. هذا لأن المواد التي صنعوها أقل تفاعلًا من الفولاذ والحديد ، نظرًا للهيكل المرتبط بإحكام.
الهدوء والنظافة
أخيرًا ، تعتبر الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون أكثر نظافة وهدوءًا من الفرامل الفولاذية التقليدية. تنتج الفرامل القياسية غبارًا أسود لزجًا بمرور الوقت ، مما يصعب إزالته ويعيق عملها. من ناحية أخرى ، تنتج الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني غبارًا ناعمًا ذو لون فاتح ، ولا يتعارض مع قوة الفرامل.
سلبيات
على العكس ، تأتي فرامل السيراميك الكربوني مع بعض العيوب:
كلفة
من وجهة نظر السائق النموذجي ، فإن العيب الرئيسي لفرامل السيراميك الكربوني هو سعرها العالي. سيؤدي تحديدها كإضافة اختيارية إلى إعادة تعيينك ، في المتوسط ، من 10،000 دولار إلى 18،000 دولار. إذا كنت سائقًا محترفًا ، أو متحمسًا للمسار المعتاد ، فقد يكون الأمر يستحق كل هذا العناء. هذا لأنهم سيدومون لفترة أطول تحت ضغط القيادة ، مما يجعل التجربة أكثر متعة. ومع ذلك ، بالنسبة للسائق العادي ، فإن التكلفة تفوق بكثير أي فوائد ، وستدفع في الغالب مقابل حقوق المفاخرة.
ملاحظات ليونة
لا توفر الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني نفس التعليقات التي توفرها المكابح التقليدية. في السرعات المنخفضة ودرجات الحرارة على وجه الخصوص ، يمكن أن يشعروا بالنعومة - حتى "السحق" - مما يؤدي بك إلى الإفراط في تطبيقها وتجربة ركوب متشنج. وذلك لأن الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون مصممة للعمل بسرعات ودرجات حرارة عالية. في المدينة ، أو حتى على الطرق الريفية البطيئة ، لن يعملوا على النحو الأمثل. على الرغم من محاولة العديد من الشركات المصنعة حل هذه المشكلة في السنوات الأخيرة ، إلا أن النتائج لم تكن متسقة. إذا كنت تقود سيارتك فقط باستخدام الفرامل التقليدية ، فقد يستغرق التغيير بعض التعود عليه ، مما قد يعيق سلامة قيادتك لفترة من الوقت.
الفرامل الصلب تعمل بشكل جيد للقيادة العادية
على الرغم من أوراق اعتمادها المثيرة للإعجاب ، فإن المكابح الخزفية لا تحقق الكثير من الفوائد الحقيقية للقيادة اليومية. في هذا القسم ، تتمتع المكابح المعدنية فعليًا بعدد من المزايا. أولاً ، ستكون هذه التكلفة أقل بكثير - حتى عندما تكون مسؤولاً عن حقيقة أنه سيتعين عليك استبدالها مرة أو مرتين على مدار عمر سيارتك. ثانياً ، على الرغم من أنها لا تبدد الحرارة وكذلك خيارات السيراميك الكربوني ، فإن المكابح التقليدية تقدم للسائقين في الواقع نفس مسافة التوقف. من وجهة نظر الأمان ، إذن ، لا تقدم فرامل السيراميك الكربوني أي مزايا على المكابح العادية. أخيرًا ، تشعر المكابح المعدنية بثبات أكثر على مجموعة واسعة من السرعات. يعد هذا أمرًا مهمًا للقيادة اليومية ، حيث تذهب ذهابًا وإيابًا من الطريق السريع إلى المدينة.
فرامل السيارة
عندما هي الفرامل السيراميك الخيار الأفضل لديك؟
مثيرة كما هي ، الفرامل السيراميك الكربون ليست ضرورية تماما بالنسبة للغالبية العظمى من السائقين. ومع ذلك ، يمكن أن يكون استثمارًا جيدًا إذا:
أنت تقود مهنيا
خلال السباقات ، ستحتاج إلى الفرامل التي يمكنك الاعتماد عليها ، والتي لن تشوه أو تتلاشى عندما تتعرض لدرجات حرارة عالية على مدار فترة زمنية طويلة.
كنت تشارك بانتظام في القيادة المسار
تختلف القيادة على الجنزير عن القيادة على الطرق السريعة ، وتعد الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون إحدى الطرق الجيدة لتحسين أوقات حضورك.
نسب
إذا لم يكن المال كائنًا ، وكنت متحمسًا لامتلاك سيارة بنفس نظام المكابح مثل سيارات F1 ، فقد ترغب في الاستثمار حتى لو لم تكن سائق تعقب منتظمًا.
تجدر الإشارة أيضًا إلى أن الفرامل المصنوعة من السيراميك الكربوني ستختلف في قابلية الاستخدام من سيارة إلى أخرى. إذا قررت إضافتها كإضافة اختيارية ، فضع في اعتبارك أن بعض المصنّعين قد قاموا بعمل أفضل في تكييفهم للاستخدام على الطرق - Porsche و Ferrari يبدوان بعين الاعتبار بشكل خاص.
وفي الوقت نفسه ، لم تنجح العلامات التجارية الأخرى ، مثل ماكلارين ، في إزالة هذا الشعور الإسفنجي ، الذي لا يستجيب للسرعات المنخفضة.
إذا كانت الفرامل الخزفية المصنوعة من الكربون تبدو وكأنها نوع من الاستثمار لديك ، فاختره بحكمة. واحدة من أفضل الشركات المصنعة المعروفة بريمبو. توفر الشركة حلول الفرامل لمجموعة من الشركات المصنعة المرموقة ، بما في ذلك فيراري ، أستون مارتن ، جنرال موتورز ، وفورد.
المصادر:
أقراص الكربون والسيراميك - بريمبو
ما هي فرامل الكربون والسيراميك؟ - لامبورغيني بالم بيتش
-------------------
If you know anything about Ferraris,
you’re probably familiar with carbon ceramic brakes. Every Ferrari
produced since 2008 has had them as standard, and you’ll see them as an
optional extra on plenty of other vehicles.
With their lightweight, hard-wearing
design, and sporty reputation, carbon ceramic brakes are an attractive
perk for a huge number of gearheads. However, these additions can also
set you back thousands of dollars, begging one simple question: are they
worth it?
To help you work out whether these
brakes are worth it for you, we’ve put together this handy guide. Below
we discuss the pros and cons of carbon ceramic brakes, how they differ
from standard steel brakes, and when they work best, so you can make an
informed decision.
What are Carbon Ceramic Brakes?
Production vehicles are typically fitted
with disc brakes. They work by pressing a pair of brake pads against
either side of a disc (sometimes called a rotor) that sits inside each
wheel, producing enough friction to slow the spin of the tires.
Brake discs are usually made from cast
iron, which is cheap and relatively durable. Brake pads are typically
made from a blend of metals, and sometimes include organic components
such as rubber and fiberglass, too. Almost all of the friction required
for braking is produced by the rough surface of the brake pads.
Carbon ceramic brakes work through the
same mechanism as standard disc brakes, but the discs themselves are
made from a very different material, through a complex process. Rather
than cast iron or steel, carbon ceramic brake discs are made from a
composite material. Silicon resin is shot through with small grains of
carbon fiber, and moulded into the shape of a brake disc, with regular
holes added radially to create cooling vents. It’s then exposed to a
huge amount of heat and pressure, which transforms it from a resin into a
plastic. Next, the disc is water cooled, before being heated again.
Over the next few days, the material reaches a temperature of 1,700
degrees celsius, and transformed into its final form: silicon carbide.
Before being fitted to a car, the disc is painted to protect is from
oxidation under the extreme temperatures it will probably be exposed to.
The whole production process usually
takes around 20 days. This fact, along with the huge amount of energy
required to repeatedly heat the the composite ingredients to high
temperatures, is what makes carbon ceramic brakes so expensive.
Carbon ceramic discs have a tough,
crystalline structure similar to that of a diamond, which makes them
incredibly hard and durable compared to steel or iron discs. They were
first developed in the 1970s, for use in aircraft such as the Concord.
By the end of the decade, their suitability for other applications was
recognized, and they were also used for Formula One cars, and trains.
Finally, in 2001, the first production car to feature carbon ceramic
brakes appeared – the Porsche 911 GT2.
Advantages
Being so expensive, and so challenging
to make, you would expect carbon ceramic brakes to have a number of
advantages over their steel counterparts – and they do. Below we outline
their key benefits:
- Durability
Carbon ceramic brake discs are nothing
if not durable. They’re designed to last for the car’s entire lifetime,
unlike conventional steel brakes, which need to have their discs
replaced every 15,000 to 70,000 miles. They are able to last for such a
long time because of silicon carbide’s crystalline molecular structure.
This makes the material incredibly hard, especially compared to iron,
which is comparatively malleable.
- Lightweight Design
Silicon carbide is also very
lightweight. In fact, a carbon ceramic brake disk can be up to 70%
lighter than its conventional steel counterpart. By installing carbon
ceramic brakes, a car’s weight can be reduced, increasing potential
speed as well as fuel efficiency. In extreme driving conditions such as
F1, where these brakes are commonly used, shaving off weight can make a
huge difference to a car’s overall performance.
- Heat Dissipation
Disc brakes use friction to convert
kinetic energy into heat energy. This energy needs to be dispersed if
the system is to avoid overheating, and carbon ceramic brake discs
perform this job especially well. This prevents the brake disc from
becoming deformed under demanding braking, and helps to keep the vehicle
as a whole cool, too.
- Braking Power
Another advantage of carbon ceramic
brakes is their ability to produce the friction required for harsh
braking over extended periods. This makes them ideal around the track,
whether they’re fitted to an F1 car, or a sports car. Most cars that
feature carbon ceramic brakes also include brake assist systems, which
make the experience considerably smoother overall.
- Corrosion Resistance
If you live in a cold and icy area,
you’re probably already aware that salted roads can pose a huge risk to
the iron components of your vehicle – brake discs included. Carbon
ceramic brakes, on the other hand, are virtually immune to corrosion.
This is because the material they’re made from is much less reactive
than steel and iron, due to the material’s tightly bonded structure.
- Quietness and Cleanliness
Finally, carbon ceramic brakes are much
cleaner and quieter than conventional steel brakes. Standard brakes
produce a sticky black dust over time, which can be difficult to remove,
and impede their functioning. On the other hand, carbon ceramic brakes
produce a fine, light-colored dust, which doesn’t stick around to
interfere with your braking power.
Disadvantages
Conversely, carbon ceramic brakes also come with some drawbacks:
- Cost
From a typical driver’s perspective, the
main drawback of carbon ceramic brakes is their sky-high price.
Selecting them as an optional extra will set you back, on average,
$10,000 to $18,000. If you’re a professional driver, or regular track
enthusiast, splashing out for these brakes could be worth it.
This is because they’ll last much longer under the pressure of track
driving, making the experience more fun. However, for the average
driver, the cost will far outweigh any benefits, and you’ll mostly be
paying for bragging rights.
- Softer Feedback
Carbon ceramic brakes don’t provide the
same feedback as conventional brakes. At lower speeds and temperatures
in particular, they can feel soft – even ‘squishy’ – leading you to
over-apply them and experience a jerky ride. This is because carbon
ceramic brakes were designed to function at high speeds and
temperatures. In the city, or even on slower rural roads, they won’t be
working optimally. Although many manufacturers have attempted to resolve
this issue in recent years, the results have been inconsistent. If
you’ve only ever driven with conventional brakes, the change can take
some getting used to, which might impede the safety of your driving for a
time.
- Steel Brakes work well for Normal Driving
Despite their impressive credentials,
ceramic brakes don’t bring many real benefits to everyday driving. In
this department, metallic brakes actually have a number of advantages.
First off, they’re much less expensive – even when you account for the
fact that you’ll probably have to replace them once or twice over your
car’s lifetime. Secondly, although they don’t dissipate heat as well as
carbon ceramic options, conventional brakes actually offer drivers the
same stopping distance. From a safety point of view, then, carbon
ceramic brakes don’t really offer any advantages over normal ones.
Finally, metallic brakes feel more consistent over a wide range of
speeds. This is important for day-to-day driving, as you go back and
forth from freeway to town.
When are Ceramic Brakes your Best Option?
Exciting as they are, carbon ceramic
brakes are totally unnecessary for the vast majority of drivers.
However, they could be a sound investment if:
- You drive professionally
During races, you’ll need brakes that
you can depend on, which won’t warp or fade when exposed to high
temperatures over a long period of time.
- You regularly partake in track driving
Track driving is very different to highway driving, and carbon ceramic brakes are one good way to improve your lap times.
- Pedigree
If money is no object, and you’re
excited to own a car with the same braking system as F1 vehicles, you
may want to invest even if you’re not a regular track driver.
It’s also worth mentioning that carbon
ceramic brakes will vary in usability from car to car. If you do decide
to add them on as an optional extra, bear in mind that certain
manufacturers have done a better job of adapting them to road use –
Porsche and Ferrari spring to mind in particular.
Meanwhile, other brands, such as Maclaren, have not quite managed to remove that spongey, unresponsive feeling at lower speeds.
If carbon ceramic brakes seem like your
kind of investment, choose wisely. One of the best known manufacturers
is Brembo. The company supplies braking solutions to a host of
prestigious manufacturers, including Ferrari, Aston Martin, GM, and
Ford.
Sources:
- Carbon-ceramic discs – Brembo
- What are carbon-ceramic brakes? – Lamborghini Palm Beach
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..