الثلاثاء، 10 يوليو 2018

أفضل وأسوأ الأطعمة لكبدك

   يحتاج الكبد للغذاء من اجل القيام بمهامه المختلفة، لكنه يحتاج للغذاء الصحي وليس الضار تعرف على النوعين في المقال التالي:
أفضل وأسوأ الأطعمة لكبدك
بات معروفا لدينا ان شرب الماء وتناول الغذاء الصحي من الأمور الهامة لأعضاء الجسم المختلفة بما فيها الكبد. إذ ان الكبد يحتاج للماء والغذاء للقيام بمهامه على أفضل وجه. تعرف على الاطعمة الجيدة والاخرى التي قد تضره:

أطعمة صحية لكبدك

إليك قائمة بالأطعمة التي تعود بالفائدة على الكبد:

1- الشوفان
يمكن للأغذية التي تحتوي على الكثير من الألياف، بما في ذلك الشوفان، أن تساعد الكبد على العمل بشكل أفضل. إذ تظهر الأبحاث أن الشوفان يمكن أن يساعدك في التخلص من بعض الدهون الزائدة وشحوم البطن، مما قد يقيك من أمراض الكبد.

2- التوت
يحتوي التوت على مادة تدعى البوليفينول (Polyphenol) التي قد تساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي، والذي غالبا ما يقترن مع السمنة وارتفاع الكوليسترول.

يمكنك أيضا تناول الأطعمة الأخرى الغنية بالبوليفينول وتشمل الشوكولاتة الداكنة، الزيتون والخوخ.

3- الخضار
يوصى بإضافة الكثير من الخضار لنظامك الغذائي إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة كبدك، وخاصة البروكلي، اذ تشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في حمايتك من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.


كما يجب التركيز على الخضار الورقية مثل السبانخ، التي لها مضادات أكسدة قوية تسمى الجلوتاثيون (Glutathione) والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الكبد لكي يعمل بشكل صحيح.

4- القهوة
قد يكون للقهوة بعض الفوائد التي تعود على الكبد، إذ تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين إلى ثلاثة في اليوم من القهوة يمكن أن يحمي الكبد من الأضرار التي تسببها كمية كبيرة من الكحول أو نظام غذائي غير صحي، في حين بعض الأبحاث تشير إلى أنه قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد.
5- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نوع من مضادات الأكسدة تدعى الكاتشين (catechins) المهمة للصحة.

تشير الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة المذكورة سابقاً قد تحمي من بعض أشكال السرطان، بما في ذلك سرطان الكبد.

ستحصل على المزيد من الكاتشين إذا كنت تخمر الشاي بنفسك وتشربه ساخنا. الشاي المثلج والشاي الأخضر الجاهز للشرب لديهم مستويات أقل بكثير.
أطعمة سيئة للكبد

أما بالنسبة للأطعمة التي يجب الابتعاد عنها كونها مضرة بالكبد، فتشمل:
1- الأطعمة الدهنية

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، قد يعرقل على الكبد القيام القيام بمهامه.

مع مرور الوقت قد يؤدي إلى التهاب، وهذا بدوره يمكن أن يسبب تندب في الكبد المعروف باسم تليف الكبد.
2- السكر

تناول الكثير من الاطعمة الحلوة يمكن أن يؤثر على كبدك. ذلك لأن جزءًا من وظيفتها هو تحويل السكر إلى دهون.

إذا كنت تفرط في تناوله، فإن كبدك سوف ينتج الكثير من الدهون على المدى الطويل، مما قد يؤدي للاصابة ببعض الأمراض منها مرض الكبد الدهني.
3- الملح

يحتاج جسمك إلى بعض الملح، لكن ليس بكمية كبيرة.

تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي المرتفع في الصوديوم قد يؤدي إلى الإصابة بالتليف، وهي المرحلة الأولى من تندب الكبد.

هناك بعض الأمور السهلة التي يمكنك القيام بها لخفضها وهي تشمل:

    تجنب الأطعمة المصنعة

    اختيار الخضار الطازجة بدلا من المعلبة

    التقليل من تناول ملح الطعام.

-----


أطعمة تعزز صحة الكبد!

احمي كبدك عن طريق تناول الأطعمة التالية!
أطعمة تعزز صحة الكبد!

يعد الكبد من أكبر الأعضاء حجماً في جسم الإنسان، فهو يقوم بعدة عمليات ووظائف مختلفة ومهمة للجسم، ولهذا السبب بالتحديد يعد الحفاظ على صحته أمراً غاية في الأهمية، ولكن هل يساعد بعض أنواع الأغذية في تعزيز صحة الكبد والحفاظ عليها؟

7 أطعمة صديقة لكبدك

دقيق الشوفان
الأغذية الغنية بالألياف تساعد الكبد في العمل بشكل أفضل، ودقيق الشوفان (Oatmeal) يعد واحد من هذه الأغذية. إبدأ نهارك بوجبة من دقيق الشوفان لتحافظ على صحة الكبد وتقلل من خطر إصابته بالأمراض المختلفة، كما وتساعدك في خسارة بعض الوزن.

البروكلي
إدراج الخضراوات ضمن نظامك الغذائي ينعكس بشكل إيجابي على صحتك عامة وكبدك خاصة، ولا تنسى البروكلي ضمن هذه الخضراوات، حيث بينت الدراسات العلمية المختلفة أن تناوله يقلل من خطر إصابتك بالكبد الدهني.

القهوة
بالرغم من صيت القهوة السيء، إلا أن تناولها ينطوي على عدد من الفوائد المختلفة من ضمنها تعزيز صحة الكبد، فالدراسات العلمية أشارت أن تناول كأسين من القهوة يومياً يحمي الكبد من الضرر الناجم عن تناول الكحول أو اتباع نمط غذائي غير صحي، كما قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

الشاي الأخضر
يمتاز الشاي الأخضر بمضادات الأكسدة القوية، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطانات من ضمنها سرطان الكبد. حاول تناول الشاي الأخضر الساخن للحصول على أكبر كمية من مضادات الأكسدة، فعندما يبرد تقل مستوياته.

الماء
من أهم وأفضل الأمور التي تقوم بها في مصلحة كبدك هي تناول كمية مناسبة من الماء يومياً، ففوائد الماء العديدة تجعل لها أهمية كبرى في التمتع بصحة جيدة، كما وتقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال النهار الأمر الذي يساعدك في فقدان بعض الوزن.

اللوز
هو غني بفيتامين E الذي يحمي الكبد من الإصابة بمرض الكبد الدهني، بالإضافة إلى فوائده التي تعود على القلب! تناول حفنة من اللوز يومياً كي تحصل على الفائدة المرجوة منه.

السبانخ
الخضراوات الورقية الخضراء غنية بمضادات الأكسدة وبالأخص الغلوتاثيون (Glutathione)، والتي تساعد الكبد في الحفاظ على وظائفه، ومن أهم هذه الخضراوات السبانخ، لذلك حاول إضافته إلى طعامك بشكل كبير.

التوت
احتواء التوت على البوليفينولات (Polyphenols) يعمل على تقليل خطر إصابتك بمرض الكبد الدهني الذي يترافق مع السمنة والكوليسترول المرتفع. إن كنت لا تحب تناول التوت بإمكانك استبداله بأطعمة أخرى غنية بالبوليفينولات مثل الزيتون.
إن اتباع نمط غذائي صحي من شأنه أن يقلل من خطر إصابة الكبد في العديد من الأمراض، لذلك ركز على تناول كل ما سبق وحاول التقليل من تناول الملح والأطعمة الدهنية قدر المستطاع.
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..