السبت، 30 يونيو 2018

العزل المائي لأسطح المبااني

     عزل مائي سواء كان للمنزل أو الشركة أو المؤسسة وغيرها من المباني التي يتواجد فيها الإنسان، يعتبر من
الأمور الهامة للغاية، حيث أن هذه المباني تمثل أهمية كبرى في حياة الأفراد، ويجب الاهتمام بها وبسلامتها وحمايتها من أي أضرار، لذلك لابد أن نعرف أهم الأسباب التي تؤثر على سلامة المبنى بشكل عام، وعلى رأسها تسربات المياه، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى عزل مائي.

عزل مائي:

يعتبر الغرض الأساسي من القيام بعزل مائي، هو حماية المباني المختلفة من أي ضرر إنشائي حتى لا يتعرض لأي تشوهات، ويكون ذلك عن طريق استخدام المواد التحسينية والأغشية، من أجل العمل على منع نفاذ الماء إلى المباني.

وتحدث تسربات المياه بسبب تداخل مواسير المياه مع المادة الخرسانية للمباني، الأمر الذي يسبب حدوث العديد من الإتلافات والتآكلات، خاصة في الأماكن التي يوجد بها رطوبة عالية، مثل؛ الحمامات، الأسطح، والخزانات وغيرها، ويساعد العزل المائي على معالجة هذه الآثار السلبية التي تصيب المباني.

وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى العزل، من أجل الحفاظ على سلامة وحيوية المباني، وفقًا للأصول الهندسية والعلمية التي تناسب الأجواء البيئية المحيطة، خاصة في الأماكن الساحلية التي تتميز بالمناخ البارد وبالقرب من المسطحات المائية.
أهمية العزل مائي:

تتعرض جميع المباني بمختلف أشكالها وباختلاف أنواع البناء المستخدمة فيها إلى ضعف المقاومة مع مرور الوقت، خاصة إذا كانت هذه المباني معرضة للرطوبة والمياه المتسربة بشكل مستمر.

ويؤدي الإهمال في معالجة هذه الأمور والتسربات إلى تزايد الضرر بالمباني، وتبدأ بعد ذلك المضاعفات التي تسببها الرطوبة في إحداث عيوب وخلل بالجدران والأسطح.

ومن الآثار السلبية التي يحدثها تسرب المياه في المنشآت المختلفة:

    تلف وتآكل المعادن، مثل؛ الأبواب، الحديد، الشبابيك، وهلاك الجدران.
    حدوث مشاكل صحية نتيجة تلوث المياه.
    تفكك البلاط أو السيراميك، وتعرضه للانفصال عن الأرضيات والجدران.
    تآكل الطبقة التي تكسو الجدران، مثل سقوط الدهانات والطبقة الأسمنتية الخارجية.
    انتشار المواد الضارة والأملاح بالخزانات.

أشهر أساليب عزل مائي:

    الطريقة الإيجابية في عملية العزل المائي
    وتعتبر هذه الطريقة هي المثلى والمنتشرة للغاية، حيث أن الغرض منها هو منع نفاذ الماء عن المكان المراد عزله، ثم يتم تحويل مسار هذه المياه إلى اتجاه آخر.
    الطريقة السلبية في عملية العزل المائي
    والمقصود بهذه الطريقة، هو السعي لمنع تسربات المياه من المكان المقابل لانبعاثها من الجسم الذي نرغب في عزله، وتعد هذه الطريقة نادرة الاستخدام، ولا يتم اللجوء إليها إلا في حالة الضرورة الملحة، التي يتعذر معها استعمال الطريقة الإيجابية.

مصادر الرطوبة وتسرب المياه في المباني:

هناك مصادر خارجية، مثل؛ الأمطار والرياح، التي تحمل الرطوبة والمياه التي تأتي من أسفل الأراضي، أما المصادر الداخلية، فهي تتمثل بمواسير كل من مياه الشرب، حمامات السباحة، الصرف الصحي، الخزانات، ومياه الري.
عزل الاسطح :

يضطر الكثير من الناس إلى عزل الأسطح سواء المنازل أو الشركات وغيرها، من أجل حمايتها من الحرارة والمياه، التي تتعرض لها نتيجة الأمطار، خاصة أن الاسطح هو المكان الأكثر عرضه لأشعة الشمس طوال اليوم، بجانب أنها تشهد تجمع المياه، لذلك تتأثر سريعًا؛ ويجب العمل على حمايتها عن طريق العزل.


عزل الاسطح من الحرارة:

هناك العديد من المواد التي يتم استخدامها لعملية العزل الحراري للأسطح، ومن أبرز المواد المستخدمة والأكثر شيوعًا، هو الصوف الصخري، ويتم استخدامه على هيئة ألواح تُصلح بالأسطح مباشرة أو على الأرضيات سواء سيراميك أو البلاط المعد خصيصًا للسطح، والمعرف باسم المزايكو.

ويتم وضع نسبة معينة الصوف الصخري على السطح أو هيئة لفائف يتم فردها على الأسطح، ثم يم وضع الأسمنت أو الخرسانة فوق الصوف الصخري.

ومن المواد الأخرى التي يتم استخدامها في عملية العزل الحراري، هي مادة البيرلايت، ويتم فرد هذه المادة على أي سطح مراد عزله، حيث تقوم بعكس الحرارة.
عزل الأسطح من المياه :

تتعرض الأسطح لتجمعات مياه نتيجة سقوط الأمطار، الأمر الذي يسبب تشققات بالسطح، ما يؤدي لحدوث تسربات مياه للسقف ووجود رطوبة على السقف، وكل هذه الأمور تساهم في وجود عفونة وتسرب المياه بشكل واضح داخل المباني.

وهناك العديد من طرق العزل المائي للأسطح، ومنها:

    يمكن استخدام صفائح من مادة البيوتيمين لعزل الأسطح، حيث أن المادة المكون لهذه الصفائح، يتم تثبيتها على الأسطح عن طريق حرارة الغاز، التي تعمل كعازل مميز لمنع تسربات المياه على السطح.
    كما يمكن استعمال ما يطلق عليه الزجاج المائي أيضًا، وفي هذه الحالة يتم تذويب الزجاج في الماء، ويتم رش هذا الخليط على الأسطح بواسطة فرد الرش، ويتم خلط الأسمنت أو الخرسانة بمادة السيليكا، التي تعمل على تقوية الرابطة في جزئيات خليط الأسمنت أو الخرسانة، ما يساهم في منع تسربات المياه.
    ويتم استخدام الصوف الصخري أيضًا، حيث يتم وضعه على هيكل الأسطح، وبعد ذلك يتم عمل سطح من الأسمنت فوق الصوف الصخري، كما يستخدم أيضًا ما يطلق عليه الرقائق الأسمنتية، ويتم إلصاقها بالأسطح للعمل على منع تسربات المياه والرطوبة.
    ومن طرق العزل المائي أيضًا، رش مادة سائل البرافين عن طريق استعمال الفراشي، وفرد هذا الرش، ويتم وضع الرش بكل سهولة ويسر على الأسطح، لمنع تسربات المياه.
    وتستخدم مادة البولسترين ومادة الفلين في عملية العزل، حيث يتم استخدام البولسترين على هيئة بلوكات يتم رصها جنبًا إلى جنب على السطح، ثم يتم وضع الأسمنت فوقها، وتعد هذه المادة عازلة للمياه وللصوت أيضًا.
    ويمكن وضع المادة التي تسمى بإسفلت الشارع على السطح، ويتم إنتاج هذه المادة من بقايا تكرير البترول.

عزل الخزانات:

تعتبر الخزانات من أكثر الأشياء التي يجب الاهتمام بها وبنظافتها بشكل مستمر، والتأكد من إتمام عملتي العزل المائي والحراري، لضمان عدم حدوث تسربات مياه أو الحرارة، الأمر الذي يضر بالخزانات والمباني، وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض في حالة تجاهل عملية عزل الخزانات.

وتتم عملية العزل الخاصة بخزانات المياه، من أجل الحفاظ عليها من حدوث أي تسربات للمياه، ولزيادة كفاءتها لتحمل درجات الحرارة المرتفعة والتغيرات المناخية، لضمان عدم تفاعلها من المياه، ما يسمح للبكتيريا والفطريات بالنمو والتزايد بداخل الخزان.
أنواع عزل الخزانات:

    العزل الإيجابي

يتم في هذه الحالة فصل المادة المراد عزلها عن المياه بشكل تام، وتحويلها إلى أي مصرف يمكن الاعتماد عليه.

    العزل السلبي

لا يتم اللجوء إلى هذا النوع من العزل، إلا في حالة عدم نجاح عملية العزل الإيجابي، حيث يتم عزل المياه من الناحية المواجهة لجهة خروج المياه.

وهناك العديد من الخزانات التي تحتاج لعملية العزل الحراري والمائي، ولا يتم استعمالها في تخرين المياه، إلا عقب التأكد من عزلها بشكل جيد، وهي الخزانات الخرسانية بأنواعها المختلفة سواء العلوية أو الأرضية.

في حين أن هناك أنواع أخرى من الخزانات، تعتبر عملية عزلها ليست هامة للغاية، حيث يتم مراعاة العزل فيها بشكل جيد، بجانب عدم حدوث أي تفاعل كيميائي خلال عملية التصنيع، ويمكن عزل الخزانات من الخراج فقط، من أجل زيادة الاطمئنان ولضمان تحملها لدرجات الحرارة المرتفعة وتقلبات المناخ.
عزل اسطح :

يحتاج أصحاب الشركات، المصانع، الصوامع والمزارع السمكية وغيرها، إلى عزل اسطح تلك المنشآت، سواء كان عزل مائي أو حراري، وغالبًا ما تكون هذه الأسطح معدنية، ما يتطلب عزلها بطريقة خاصة حتى لا تتفاعل مع المعادن.

كيفية عزل اسطح معدنية ؟

أولًا؛ عملية التنظيف

    يجب تنظيف الأسطح من جميع الرواسب، الزيوت، الدهون، السوائل والشحوم وأي آثار للأبخرة إن وجدت، ومن أجل إتمام عملية التنظيف بشكل جيد، يفضل استعمال التيار الهوائي، حيث أنه يعتبر من أفضل الطرق التي تعمل على إزالة الصدأ، كما يمكن استعمال الصنفرة الورقية أو الفرشة الحديدية أيضًا.
    كما يتم تنظيف الأسطح من أي مواد عالقة ضعيفة التماسك، وذلك عن طريق القشط والحط باستخدام فرشاة حديد سلك ملائمة.
    وفي حالة اتساخ السطح المعدني بمواد زيتية، يجب تنظيفها وإزالتها بشكل فوري عن طريق أي منظفات صابونية أو رغوية، ويتم غسل السطح بالمياه العذبة، لضمان إزالة هذه المواد، ثم ترك السطح حتى يجف بشكل تام.
    بعد التأكد من جفاف السطح تمامًا يتم البدء في عملية الدهان.

ثانيًا؛ معالجة الأسطح

عقب تنظيف الأسطح جيدًا، يتم البدء في الخطوة الثانية التي يطلق عليها معالجة السطح المعدني، وهناك أكثر من طريقة لمعالجتها، ومنها:

    معالجة الأسطح الحديدية عن طريق أساس أكسيد الحديد (السلقون الرمادي أو الأحمر).
    معالجة الأسطح المعدنية من خلال أساس كرومات الزنك أو دهان أساس فوسفات الزنك، ويتم استخدامهما في المناطق البحرية تحديدًا.
    معالجة الأسطح الفولاذية أو الألمنيوم المجلفن، عن طريق دهان أساس ووش برايمر.

ثالثًا؛ مرحلة عزل اسطح

    عقب الانتهاء من مرحلتي تنظيف الاسطح ومعالجتها، تأتي المرحلة الأهم، وهي مرحلة العزل الفعلي للأسطح المعدنية، ومن أبرز المواد المستعملة في عملية العزل المعدني، هي مادة البولي يوريثان.
    وتعتبر البولي يوريثان المستخدم في عملية العزل، هي مادة عضوية تتمتع بعدد من المميزات، ومنها؛ معامل التوصيل الحراري لديها منخفض للغاية، خفيفة الوزن، قليلة امتصاص الماء وبخار الماء، وتقاوم الانضغاط، وتوجد هذه المادة على هيئة ألواح جاهزة أو رش.
    وتعد مادة البولي يوريثان، هي أكثر مواد العزل انتشارًا، خاصة في عملية عزل جميع أنواع الأسطح سواء المعدنية أو الخشبية أو الخرسانية.

فوائد عملية العزل:

يحقق العزل العديد من الآثار الإيجابية للمباني والمنشآت، ومنها:

    يقوم العزل وتحديدًا العزل الخاص بالأسطح بعزل أشعة الشمس، الأمر الذي يساهم في خفض درجات الحرارة، ما يعود بالنفع على أفراد المنزل، حيث أنه يؤدي إلى خفض استهلاك الكهرباء بشكل كبير.
    تعمل عملية العزل على الزيادة الافتراضية للمبنى الخرساني، بالإضافة إلى أنها تعتبر سياجًا واقيًا لجميع مكونات الخرسانة من التهالك والتآكل، ما يزيد من عمر المبنى ويعمل على سلامته والحفاظ عليه.

شركة عزل مائي بالرياض :

توفر شركة عزل مائي بالرياض لعملائها كافة خدمات العزل سواء الاسطح أو الخزانات، وتراعي العديد من المعايير والضوابط الهامة عند القيام بمهام العزل، ومنها:

    تستخدم الشركة نوع العزل المناسب للمكان المراد معالجته، حيث أن عزل الخزانات يختلف عن الأسطح عن الحمامات، كما أن خزانات الري تختلف في عزلها عن الخزانات الخاصة بمياه الشرب، ويقوم فريق عمل الشركة باستخدام المواد الملائمة لنوع العزل.
    يجب أن تكون المادة العازلة من الغاز، الخيش، البيتومين، والرقائق الاسمنتية، لكي تتناسب مع اضطرابات المناخ والجفاف، بالإضافة إلى التفاوت الشديد في درجات الحرارة.
    تلتزم الشركة بسلامة وأمن مواد العزل، مع مراعاة ألا تكون مادة العزل سامة، وتخضع لقوانين السلامة العامة.

الخطوات التي تعتمد عليها الشركة في عملية العزل المائي:

تعتمد الشركة على العديد من الأمور الهامة في عملية العزل المائي، من أجل نيل رضا العميل، ومنها:

    تحرص الشركة على اختيار المواد العازلة والمكونات التي يتم استخدامها بعناية فائقة، مع التنفيذ بشكل دقيق للغاية سواء لأعمال الباطون أو المعالجة.
    تقوم الشركة باستخدام العديد من المواد الإضافية المتخصصة، التي تساهم في رفع كفاءة وجودة العزل، بجانب المساهمة في منع تسرب المياه، والاهتمام بالمواد والنسب المستخدمة جيدًا.
    تستخدم الشركة المواد التي تمنع حدوث تسربات المياه مجددًا، والي تقف حائلًا بين الأسطح وبين نفاذ الماء، بالإضافة إلى استخدامها لصدادت المياه المناسبة لهذه الحالة.
    حرصًا من الشركة على سلامة عملائها وفريق العمل الخاص بها، تقوم الشركة بأعمال العزل عن طريق استعمال وسائل حماية ملائمة.
    تتابع الشركة بشكل مستمر الأعمال التي تقوم بها، والتي من شأنها أن تؤثر على جودة وكفاءة عملية العزل، كما أنها تقوم بأعمال الملاحظة والصيانة بشكل دوري.

أهم متطلبات العزل التي تستخدمها شركة عزل مائي بالرياض :

تحرص الشركة على استخدام أفضل الأغشية والمواد التحسينية، لضمان تقديم أفضل خدمة وبجودة عالية لعملائها، ولذلك تستخدم أغشية بمتطلبات خاصة، ومنها:

    مقاومة تسربات المياه بكفاءة عالية.
    تتصف الأغشية المستخدمة بمرونة كبيرة.
    تتناسب تلك الأغشية مع ظروف العمل العامة ومتطلبات الطبيعة وتقلبات المناخ.
    تظل الأغشية المستخدمة لفترة طويلة، وتتمتع بقوة التصاق جيدة.
    يجب أن تكون هذه الأغشية متصلة ودون أي فواصل بقدر المستطاع، لتجنب وجود أي نقاط ضعف، ما يؤدي إلى نفاذ الماء.

المواد التي تستخدمها الشركة في عملية العزل المائي:

تستخدم شركة عزل مائي بالرياض أفضل وأجود المواد العازلة، وذلك نظرًا لاستعانتها بلجنة متخصصة في هذا المجال وتضم عدد من الخبراء المهندسين، ومن أبرز مواد العزل التي تستخدمها:

    الخيش ورقائق الزفت، بالإضافة إلى قطع القماش الذي لم يُنسج بعد.
    القار والقطران، وهما مادتان يتم استخلاصهما من الطبيعة، حيث الأشجار والنباتات، ويتم خلطهما في بعض الأحيان بمادة الزفت، التي يتم استخلاصها من المخلفات النفطية.
    دهان البرايمر، وما يشبهه مثل مقل البولستر، ودعائم الألياف التي يتم تصنيعها من الزجاج، وتكون هذه المواد في المرحلة الأخيرة من عملية العزل المائي.
    ويتم استخدام بعض المواد الأخرى بعد الترميمات مثل معجون الفرامل، الشقوق، ومادة الأسافين، والتي يتم تسخينها عقب خلطها بالمواد العازلة الأساسية.

أهم مميزات الشركة في عملية العزل المائي:

تعتبر شركة عزل مائي بالرياض من الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث أنها تتمتع بتاريخ حافل وجودة عالية، بجانب الأمان وسهولة التواصل، الأمر الذي يميزها عن باقي الشركات المنافسة في ذات المجال.

ومن مميزات الشركة في عملية العزل المائي:

    فريق العمل، تضم الشركة فريق عمل متميز للغاية، ويجمع بين العديد من الميزات الهامة، وعلى رأسها؛ الخبرة، الإتقان، المهارة والجودة، بالإضافة إلى أنها تضم فريق من الخبراء، لضمان جودة العمل وكسب رضا العملاء.
    الضمانات، تقدم الشركة العديد من الضمانات لعملائها، نظرًا لكونها تعطي خدمات متميز وأداء بجودة عالية يستمر لفترات طويلة.
    الأسعار، تعتبر أسعار الشركة المناسبة لجميع فئات المجتمع، من أبرز أسباب جذب العملاء لها، حيث أنها تقدم عروضًا باستمرار سواء لعملائها الحاليين أو الجدد.
    المواد المستخدمة، تخضع المواد التي يتم استخدامها في عملية العزل لمعايير السلامة العالمية والقوانين المحلية، كما أنها تتمتع بجودة عالية.
    الثقة والأمان، توفر الشركة ثقة وأمان كبير لعملائها، ما يساهم في جذب العملاء إليها.
    المتابعة الدورية، توفر الشركة إمكانية التعاقد بشكل دوري سواء شهري أو نصف سنوي أو سنوي، من أجل متابعة عملية العزل.



إتصل فوراً لتحظى بالخدمة المتميزة مع شركة كوالتي
0500719585
0112041716








_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..