الخميس، 21 ديسمبر 2017

حقيقة سكر الفواكه- الفركتوز!

         سكر الفركتوز والمعروف بسكر الفواكه، يعتمده العديد من الاشخاص في نظامهم الغذائي باعتباره بديل صحي للسكر، ولكن هل هذا صحيح؟
اليكم حقيقة سكر الفركتوز!
حقيقة سكر الفواكه- الفركتوز!
    سكر الفركتوز والمعروف بسكر الفواكه، لطالما عرف عنه بانه سكر طبيعي مفيد للصحة بعكس السكر الأبيض المكرر، وبهذا فقد دخل ضمن خيارات بدائل السكر الصحية في اعتقاد الكثيرين! الا أننا هنا سنفصل بعضاً من الجوانب السلبية لاستخدام سكر الفركتوز.

عادة ما يتواجد سكر الفركتوز بشكل طبيعي في الغذاء كما في الفواكه والذرة الصفراء والعسل، أو يتم اضافته الى العديد من الاغذية المصنعة كمادة تحلية، كما في المشروبات الغازية، وشراب الذرة.

واتحاد الفركتوز والجلوكوز سويةً ينتج عنه سكر السكروز والمتواجد بوفرة في البنجر وقصب السكر والذرة، ويتم تحويله بعدة عمليات صناعية وتكريره للحصول منه على السكر الابيض المعروف"سكر المائدة"، وقد ربطت العديد من الأبحاث زيادة تناول سكر الفركتوز بالعديد من مشاكل العصر من سمنة وأمراض مزمنة كالسكري وتصلب الشرايين ومرض الكبد الدهني.

ويختلف الفركتوز عن سكر الجلوكوز من ناحية كون كل خلايا الجسم بامكانها استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة، بينما الفركتوز فهو بحاجة الى أن يتوجه الى الكبد، لتتم عملية أيضه وهدمه في خلايا الكبد بطريقة معقدة ينتج عنها، منتجات نهائية أخطرها هو الدهون الثلاثية المعروفة بضررها الكبير العائد على الصحة. بالاضافة الى حمض اليوريك والجذور الحرة والتي أيضا زيادتها في الجسم له مضارمعروفة. ومن هنا سنتطرق لكم للحديث عن مضار الفركتوز.

مضار الفركتوزعلى جسمك :

1- ارتفاع خطر الاصابة مرض الكبد الدهني اللاكحولي non-alcoholic fatty liver disease، اذ ان تراكم الدهون الثلاثية الناتجة عن أيض الفركتوز في خلايا الكبد مما يعطل عمل الكبد وقد يتلف خلاياه.

2- ارتفاع الخطر بتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية، نتيجة للدهون الثلاثية الناتجة عن ايضه والتي يتم اطلاقها الى مجرى الدم وتراكمها على جدران الاوعية الدموية والشرايين، بالاضافة الى المساهمة في رفع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم"LDL".
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..