الخميس، 6 يوليو 2017

تعريفات رئيسية ومخاطرمحتملة - مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

      خلال فترة قصيرة من الزمن، تطورت العملات الافتراضية، مثل بيتكوين،   إلى طريقة دفع قوية مع قبول عالمي متزايد من أي وقت مضى.
     العملات الافتراضية توفر طريقة مبتكرة ورخيصة ومرنة للدفع. وفي الوقت نفسه، يشكل النموذج التجاري الفريد وغير المألوف للعملات الافتراضية تحديا للأنظمة في جميع أنحاء العالم من حيث التأكد  من كيفية التعامل مع طريقة الدفع هذه.
وتتباين استجابات السياسات تباينا كبيرا، حيث تتبنى بعض البلدان هذه التكنولوجيا الجديدة، وتحد من استخدامها المشروع بصورة قاطعة أو كليا.

وأجرت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية بحوثا بشأن خصائص العملات الافتراضية لإجراء تقييم أولي لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بهذه الطريقة. وتتمثل إحدى الخطوات الهامة في تقييم المخاطر وتطوير الاستجابة الملائمة في التوصل إلى فهم واضح لمختلف أنواع العملات الافتراضية وكيفية التحكم بها واستخدامها. ويضع هذا التقرير إطارا مفاهيميا للتعريفات الرئيسية التي يمكن أن تشكل الأساس لمزيد من وضع السياسات.

الاستخدام الشرعي للعملات الافتراضية يوفر العديد من الفوائد مثل زيادة كفاءة الدفع وخفض تكاليف المعاملات.
وتسهل العملات الإفتراضية المدفوعات الدولية ولديها القدرة على تقديم خدمات الدفع للسكان الذين لايستطيعون الوصول إلى الخدمات المصرفية العادية أو محدودية الوصول إليها.

ومع ذلك، فإن الخصائص األخرى للعملات الإفتراضية إلى جانب مدى انتشارها العالمي، تنطوي على مخاطر محتملة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب مثل:

    - عدم الكشف عن الهوية ..التي تقدمها التجارة في العملات الافتراضية على شبكة الانترنت
    - تحديد هوية المشاركين والتحقق منها بشكل محدود
   - عدم الوضوح فيما يتعلق بالمسؤولية عن الإمتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والإشراف  عليها وإنفاذها بالنسبة لهذه التعاملات الموزعة في عدة بلدان
   - عدم وجود هيئة إشراف مركزية

ويقدم التقرير أمثلة على إنفاذ القانون عددا من الأمثلة على جرائم غسل الأموال التي تنطوي على العملات الافتراضية لإثبات كيفية إساءة استخدام طريقة الدفع هذه لأغراض غسل الأموال.
 
تنزيل ملف pdf (545 كيلوبايت)

_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

 مؤسسة النقد تحذر من التعامل بها .. ‏ما هي عملة "بيتكوين"؟*

ساعة حوار :"غسل الأموال" مع م. محمد الدغيم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..