السبت، 13 مايو 2017

خبير إلكتروني يحذر من فيروس "ونكراي" وابتزازه لضحاياه

 17 شعبان 1438هـ  13 مايو 2017 -
قال لـ "سبق": "شمعون" يدمر الجهاز كاملاً وهذا يشفر البيانات
بدر العتيبي - الرياض
اعتبر الخبير الإلكتروني عبدالعزيز الحمادي، فيروس "ونكراي" من أخطر الأنواع لأنه يستخدم أسلوب الابتزاز بعد تغلغله بالجهاز، ويُشفر البيانات، فإما الدفع أو حذف الملفات خلال ثلاثة أيام.
عبدالعزيز الحماديوقال الحمادي، عند سؤاله عن الفيروس وكيف يخترق الأنظمة: "يستخدم هذا الفيروس أسلوب طلب الفدية من الشخص الذي يتمكن من جهازه وهو يقوم باصطياد ضحاياه عن طريق إرسال روابط بريدية وبمجرد فتح الرابط يقوم بتشفير جميع المحتويات وتظهر شاشة تطلب مبلغ ٣٠٠ دولار وإذا لم يتم الدفع خلال ٣ أيام يحذف الملفات".
وأضاف: "هو أخطر الفيروسات واستغل ثغرة في الويندوز والأخبار تقول إنه ضرب أكثر من ١٠٠ جهاز في أكثر من ١٠٠ دولة خلال ساعات قليلة، والأخطر من ذلك أنه إذا تغلغل في جهاز في أي منظومة يقوم بالدخول في بقية الشبكة، كما حصل في الاتصالات الروسية والبنوك، وعدد من الشركات الضخمة في أمريكا، وعندما علمت مايكروسفت قامت بعمل برنامج أمني، فيقوم الشخص بتحديث الويندوز."
وعن كيفية الحماية منه أوضح: "أولاً لا بد من تحديث الويندوز وتنزيل برامج مكافحة الفيروسات سريعاً حتى لو البرامج المجانية لأنها تكون جدارا وحصنا ضد تغلغل هذا الفيروس لأنه لو دخل الجهاز يقوم بتشفير كل البيانات كذلك عدم فتح أي رابط، والأهم حفظ المعلومات المهمة في ملف خارج الجهاز للاحتياط".
وتابع: "يجب على الدوائر الحكومية ضرورة تثقيف موظفيهم من خطورة الهجمات الإلكترونية، وعدم فتح أي رابط يصلهم، وتوعيتهم في هذا الجانب المهم؛ حتى لا تتكرر حوادث تدمير الملفات كما حصلت مسبقاً".
وعن الفرق بين فيروس "شمعون" وذلك الفيروس أوضح: "شمعون فيروس صغير الحجم وإن دخل الجهاز وتمكن يتلف الجهاز كاملاً، ويجعله غير صالح للاستعمال، لكن هذا الفيروس يستخدم أسلوب الإبتزاز لضحاياه بعد تشفير البيانات فإما الدفع أو حذف الملفات وكلاهما يشكل خطرا ويجب الحذر منهما". 
المصدر
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..