الأحد، 5 فبراير 2017

ساير : المضادات الحيوية المستخدمة بالمملكة غير فعالة.. وتحولت إلى سوق سوداء

 متابعات :  كشف رئيس البرنامج السعودي للمضادات الحيوية "ساير"، محمد العقيل، عن أن نتائج إحدى الدراسات
الاستقصائية الطبية أثبتت سوء استخدام المضادات الحيوية بالمملكة، مبيناً أن المضادات المتداولة في الأسواق غالبيتها غير فعال بالمرة.


    وذكر العقيل، أن الدراسات التي قامت بها مؤسسات عالمية ومحلية حددت أسباب سوء استخدام المضادات الحيوية بغياب الرقابة على الصيدليات؛ ما تسبب في تحول صرف تلك الأدوية إلى سوق سوداء، إضافة إلى إهمال الأطباء في صرف العقاقير اللازمة للمرضى والاكتفاء بعقاقير عشوائية، وكذلك غياب التوعية الصحية لدى المرضى بخصوص تلك المضادات.
        وبّين أن المضادات الحيوية في المملكة يتم استخدامها في مجالات الزراعة والحيوان والغذاء، موضحاً أن الحيوانات والأغذية تحصل على أربعة أضعاف المضادات لتسريع نموها وبيعها بشكل أسرع.
        ولفت إلى أن "ساير" أطلقت مؤخراً مبادرة لزيادة التوعية الصحية بالمضادات الحيوية من خلال عمل   شراكات مع المؤسسات التعليمية والصحية والبحثية والتوعية في مجال المجتمع والصحة ، بحسب الوطن .

المصدر


-------------------
التعليق :
    صحيح  ان المضادات  الحيوية يساء استخدامها  ،  لكن الحديث هنا عن دراسات  وعدم ذكر اسماء تلك الجهات ولا  ما اتخذته  "ساير"  حيالها   يعتبر اثارة للموضوع فقط .
نعلم  كما يعلم الكثيرون ان  المستوصفات الخاصة  و بعض الأطباء يصفون المضادات لمرضاهم بشكل غريب  ، خاصة في حالة الفايروسات ..  وكذلك سوء استعمال الدواء من قبل البعض حيث يشتريه من الصيدلية ويستخدمه  مزاجيا ..
كذلك بيع الصيدليات للمضادات  دون وصفة





_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..