الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

جولة لـ«الرياض» تكشف عن وجود عمالة وافدة تضع تسعيرة موحدة للبيض عبر اتفاقات خفية

الأربعاء 15 ربيع الأول 1438 هـ - 14 ديسمبر 2016م
الرياض - فهد الموركي

كشفت جولة لـ«الرياض» على سوق الجملة بالربوة لبيع البيض وبعض المتاجر، عن وجود تباين في
الأسعار بين سعر الجملة، وسعر طبق البيض للمستهلك بنحو ستة ريالات، حيث بلغ سعر الطبق الواحد في التجزئة 15 ريالا في بعض المتاجر في حين كان سعر الطبق في الجملة لا يتجاوز تسعة ريالات، وتبين خلال الجولة وجود سيطرة تامة للعمالة الوافدة على السوق، مع وجود تفاهمات خفية نتج عنها سعر موحد بين محلات بيع البيض بالجملة.
ورصدت "الرياض" أسعار كرتون البيض لبعض شركات إنتاج البيض ابتداء من 130 ريالاً للبيض ذي الحجم الكبير، بينما بلغ حجم كرتون البيض ذي الحجم الصغير 80 ريالاً، وأشار عدد من الباعة في سوق الجملة أن سعر كرتون البيض قبل دخول شهر الشتاء يتراوح مابين 70 إلى 80 ريالاً.
وذكر عدد من المشترين أن الوسطاء هم السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار البيض حالياً، وأن متوسط أسعار بيع كرتون البيض في فترة الصيف يصل لـ80 ريالاً، بينما تزيد هذه النسبة في فترة الشتاء لتصل 20%، مشيرين إلى أن الوسطاء يستغلون فترة بداية المدارس لرفع الأسعار.
يشار إلى ان وزارة البيئة والمياه والزراعة وافقت العام الماضي على إنشاء جمعية لمنتجي بيض المائدة، وتم تشكيل لجنة متخصصة بهذا الخصوص، وكان الهدف من إنشائها القضاء على تقلبات أسعار بيض المائدة في السوق المحلي، إلا أن الجمعية لم ترى النور منذو موافقة الوزارة على تشكيلها عام 2015 حتى هذه اللحظة.
image 0


المصدر
_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..