الخميس، 17 نوفمبر 2016

"الصحة": 90% من التهابات الحلق سببها عدوى فيروسية لايعالجها"المضاد الحيوي"

 ​"الضويلع": الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يساهم في مقاومة البكتيريا
"الصحة": 90% من التهابات الحلق سببها عدوى فيروسية لا يعمل ضدها "المضاد الحيوي"أكدت وزارة
الصحة أن ‏90% من التهابات الحلق وعدوى أعلى الجهاز التنفسي سببها عدوى فيروسية، ولا يعمل ضدها المضاد الحيوي، فيما أكد نائب وزير الصحة للشؤون الصحية، الدكتور حمد الضويلع، أهمية الحرص عند التعامل مع المضادات الحيوية، وتناولها بوصفة طبية أمر ضروري، لكون الإفراط فيها يسبب مقاومة البكتيريا لها، ولا تؤدي المطلوب منها عند الحاجة الماسة لها.

وقال "الضويلع" في تغريدة له: "‏الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يساهم في مقاومة البكتيريا لها، ‏فلا تجدي نفعاً حين حاجتك لها، تعامل معها بحرص ولا تتناولها إلا بوصفة طبيب".

وتداول ناشطون عبر "تويتر" وسم "نهاية عصر المضادات الحيوية"، وسجلوا تغريدات عدة لجهات حكومية كوزارة الصحة وجمعية حماية المستهلك ووزارة البيئة والمياه والزراعة.

وبثت "حماية المستهلك" مقطع فيديو بينت فيه أن ٥٠٪‏ من المضادات الحيوية المستخدمة عالمياً يتم استخدامها في تربية الثروة الحيوانية لمنع الأمراض بدلاً من استخدامها في العلاج، وذلك للتعويض عن ظروف المزارع غير الآمنة وغير النظيفة، كما أنها تجعل الحيوانات تنمو بشكل أكبر، مما يعني زيادة الأرباح بالنسبة للمنتجين.

وبينت أنه عندما يتم الإفراط في استخدام المضادات الحيوية تصبح البكتيريا محصنة ضدها، مشيرة إلى أن بعض الشركات الخاصة بالوجبات السريعة تقوم باستخدام لحوم تم تربيتها باستخدام المضادات الحيوية، داعية المستهلكين إلى أن يبادروا بمطالبة هذه الشركات إلى أن تجعل الطعام خارج قائمة الطعام المقدمة.

من جهتها، نفذت عدد من فروع وزارة البيئة والمياه والزراعة، جولات إرشادية على الصيدليات البيطرية للتوعية بالمضادات الحيوية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..