الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

رئيس "حماية المستهلك": مهمتنا تقتصر على الاستنكار.. ولا سلطة لنا على التجار والأسعار

 قال: لدينا أموال تصل 120 مليونًا لدى الغرف التجارية.. وميزانيتنا 5 في السنة 20 سبتمبر 2016 - 19 ذو الحجة 1437
عبدالحكيم شار - الرياض
هدد رئيس المجلس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك الدكتور سليمان السماحي الغرف التجارية في
المملكة باللجوء لمحكمة التنفيذ في حال عدم وفائها بدفع التزاماتها تجاه الجمعية والتي أقرها مجلس الوزراء وصدر فيها حكم قضائي بدفع 10 % من رسوم الغرف للجمعية، "تتراوح ما بين 100 إلى  120 مليون ريال".

وأشار إلى أنه في حال تطبيق المادة 46 على الغرف التجارية فسيتم إيقاف خدماتهم ومنعهم من السفر. لكنه استدرك بالقول: نحن لا نريد أن نقع في مواجهات مع الغرف التجارية غير أن "آخر وسائل العلاج الكي".

تلويح  السماحي  يأتي  تبريرًا ودفاعًا عن  تصريحاته التي أثارت حفيظة واستهجان العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، التي قال  فيها إن الجمعية  ‏ليس لديها أي سلطة على التجار والأسعار وأن دورها أصبح شبيهًا بدور هيئة الأمم المتحدة  المتمثل في الرفض والاستنكار فقط.

وصرح: "حينما قلت إننا مثل هيئة الأمم المتحدة تستنكر وتشجب فهذه الحقيقة،  ليس من باب التهكم والسخرية، نحن لا نستطيع  وسقف مطالب المجتمع عالٍ جدًا".
وكشف  لبرنامج "ياهلا" أمس: "لدينا أموال تتراوح ما بين مائة ومائة وعشرين مليونًا في ذمة  الغرف التجارية بالمملكة، لكنها رفضت التعاون مع الجمعية.. نريد أن نعمل ولكن لا نستطيع، والسبب أننا نعمل وفق ميزانية محدودة قدرها لا تتعدى خمسة ملايين في السنة".

وأوضح أن دور جمعية حماية المستهلك بحسب نظامها الذي صدر في عام 1429 في الأساس هو توعوي وتثقيفي فقط، وقال "لا نملك السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية".
وأكد أنه منذ ثماني سنوات إلى اليوم لم تستلم الجمعية ولا هللة من تلك الرسوم، على الرغم  من صدور حكم قضائي من ديوان المظالم غير قابل للاستئناف ولا يمكن الطعن فيه  بإلزام الغرف التجارية بدفع نسبة 10 % للجمعية.

وقال: "مجلس الوزراء حينما أصدر نظام جمعية حماية المستهلك أشار إلى أنه يقتطع 10 % من رسوم الغرف التجارية كدعم مادي للجمعية".
السماحي قال في تغريدة له بحسابه في تويتر: "أعمل للجمعية متطوعًا ولا أستلم أي مقابل، بل أبذل من وقتي وجهدي وصحتي من أجل الجمعية ومن يعرفني يشهد بذلك".
فند الكاتب الاقتصادي لاحم الناصر بدوره كلام رئيس جمعية حماية المستهلك وقال: "دور الجمعية ليس توعويًا فقط، بل دورها رقابي ورعاية مصالح العميل وتبني قضاياه والمحافظة على حقوقه"، مشيرًا إلى أن الجمعية فرطت في هذا الحق والواجب.

وقال: "الجمعية مقصرة في الجانب التوعوي أيضًا. يحق للمسافر في حال تأخر رحلات الطيران أن يأخذ عن كل ساعة 300 ريال".
وأردف: "دور الجمعية أيضًا الرقابة على الإعلانات فمثلاً شركات الاتصالات تعلن عن سرعات والناس لا تأخذ هذه السرعات، لذلك يجب على جمعية حماية المستهلك أن تحمي العميل"، محذرًا من أنه: "سوف تكون هناك فوضى كبيرة في الأسعار إن لم تكن هناك جهات رقابية".




-----------------------------





---------------------------------
إضافة:

تساؤلات حول جدية جمعية حماية المستهلك في مكافحة الغش



-----------------------------
التعليق :
اذا كانت  المهمة  تقتصر على الإستنكار  ...  فالجميع يستنكر   !
نعم ،،  اي مستهلك   كان يستنكر 
أما  جملة "ولا سلطة لنا على التجار والأسعار  "  فهذه  سيعتبرها التجار  ضوءا  أخضرا  ومؤشر  إنتصار  يحتفلون به 



_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

بعض ما كتب عن جمعية حماية المستهلك "صحيفةالرياض ...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..