الجمعة، 17 يونيو 2016

ماهو الروم و ما الفرق بينه و بين الروت و ماهو الريكفرى؟

    يوجد العديد من المصطلحات الغريبة فى عالم الاندرود و التى تظهر لنا من الوهلة الاولى بشئ من التعقيد بل ربما يتبادر الى اذهاننا ان مستخدمى هذه المصطلحات هم فقط محترفى الاندرويد او ذوات
الخبرة العالية بهذا المجال،
و ذلك لاننا لم نقف و لو قليلاً على هذه المصطلحات و محاولة فهمها و التعرف على معانيها و مصادرها لكى نزيل هذا اغموض و التعقيد.
و فى هذه التدوينة الكتابية البسيطية و كمقدمة لما سوف نقوم بشرحه عمله مستخدمين تلك المصطلحات سوف اقوم بسرد بعض المصطلحات الخاصة بنظام الاندرويد و التى سوف نستخدمها كثيراً فى شروحات قادمة ان شاء الله كما قلت سابقا.
  • الروم ROM
و هو اختصار لكلمة READ ONLY MEMORY و يطلق عليه ايضا FIRMWARE اى نظام التشغيل الاساسى للاندرويد مثل انظمة التشغيل فى الويندوز (WIN 7،8) و ينقسم الروم الى ثلاثة انواع وهى:-
*الروم الرسمى ODEX
و يكون من تطوير و تعديل شركة رسمية و هى الشركة المصنعة للهاتف مثل سامسونج مثلا و لكى يتم تركيبه على الهاتف نحتاج فقط برنامج ODIN و يكون بلاشك هو الاسرع من حيث نظام التشغيل حيث تعتمد آلية تشغيله الى تقسيم تشغيل التطبيقات الى قسمين مختلفين و ذلك لتسريع عملية التشغيل بشكل اكبر.
*الروم المعدل DEODEX
و هو مانسميه بالروم المطبوخ اى انه ليس تطوير او تعديل الشركة الرسمية بل يكون تعديله و تطويره من قبل مطورى الاندرويد انفسهم و لعل اشهر هذه الرومات هو روم سيانجون مود CYANOGEN MOD و تركيبه يحتاج الى عمل روت و ريكفرى للهاتف و تعتمد آلية تشغيله الى جمع الملفين فى ملف واحد و لذلك فهو اقل سرعة من الروم الرسمى من حيث التشغيل و لكن يحمل العديد من المميزات التى تجعل العديد من مستخدمى الاندرويد يقبلون على استخدامه كاعطاء الهاتف شكل جمالى لم يكن عليه من قبل و تغيير ثيمات الهاتف و جودة الصوت و غيرها من المميزات.
*الروم الخام
و هى الرومات المستخدمة فى اجهزة النكسس NEXUS و التى يتم اصدارها من شركة جوجل بنظام اندرويد لم يتم التعديل عليه من طرف أخر غير جوجل و يمكن تركيبه على الهاتف باستخدام برنامج الاودين ايضاً.
  • الروت ROOT
هو عبارة عن ملف صغير يتم تركيبه على الهاتف ليعطيك صلاحيات الأدمن اى يمكنك التعديل بشكل كامل على ملفات النظام الاساسية و كسر حمايتها كأن تقوم مثلاً بحذف بعض البرامج الاساسية فى السوفت وير للهاتف او دعم اللغة العربية فى الواجهة و تعديل نوع الخط فى بعض الهواتف او تنزيل روم سيانجون مود الذى تحدثنا عليه سابقا و الكثير من التغييرات التى يمكنك عملها بواسطة الروت.
ملحوظة :- لايقوم الروت بعمل فورمات للجهاز و انما يفقدك ضمانه و لكن يمكن الغاءه فى اى وقت عن طريق الكثير من البرامج المخصصة لذلك.
  • الريكفرى CWM
و هى قائمة تخص نظام التشغيل تعطيك بعض الاوامر كعمل فورمات للجهاز او مسح الكاش الخاص به و يتم تركيبه ايضا ببرنامج الاودين و هناك ايضا الريكفرى المعدل CUSTOM RECOVERY و يحتوى على اوامر متقدمة كأخذ نسخة احتياطية من الهاتف و استعادتها او تثبيت الحزم الخارجية.
  • الحزم الخارجية ZIP FILES
وهى عبارة عن ملفات ZIP نقوم بتثبيتها على الهاتف لاستبدال ملفات النظام بملفات اخرى تحتويها هذه الحزم كاستبدال تطبيق الكاميرا الخاص بالنظام بتطبيق اخر مثلا.
و يبقى لنا مصطلح اخير و هو ADB وهو اختصار لكلمة ANDROID DEBUG BRIDGE وهى شاشة تمكنك من استخدام بعض الاوامر الصادرة من جهاز الكمبيوتر و التى تحدث تغييرات على نظام الاندرويد و هذه الشاشة يستخدمها معظم مطورى الاندرويد باضافة التعديلات او اصدار الاوامر لجهاز الاندرويد من خلال الكمبيوتر.


. . _______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ما هو :الروم / الروت / الريكفري & طريقة تفليش الروم لأجهزة السوني/السامسونج /الأتش تي سي

ما هو الروت ROOT & ما هو الروم ROM & ماهو البوت لودر Bootloader

ماهو الروم “ROM” , و ماهو الفرق بين الرومات الرسمية و الرومات المطبوخة؟؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..