الثلاثاء، 22 مارس 2016

منتجو البيض المحلي يشتكون من مزاحمة المنتج التركي.. ويصفونها بعملية «إغراق»

المزارعون يقلصون الإنتاج.. والموزعون يبيعون بهوامش ربحية عالية
فائض البيض في السوق المحلية ضغط على الأسعار وساهم في انخفاضها
الرياض - فهد الموركي
    عزا المختص في الاستثمار بقطاع الدواجن فهد الحمودي تراجع
أسعار البيض بالمملكة إلى غزو البيض التركي للسوق المحلي، وفقدان قطاع انتاج البيض أسواق التصدير، مضيفاً أن تركيا تنتج البيض بكميّات ضخمة وبأسعار أقلّ كلفة من الانتاج المحلّي، حيث يصل البيض التركي الى السوق المحلي للكرتون 78 ريال، مؤكداً أن المنتج التركي سيبيع في الحدود القريبة من المنتج المحلي السعودي بفارق بسيط جداً.
فهد الحمودي
وأشار الحمودي إلى أن الفائض في السوق المحلية ضغط على الاسعار وساهم في انخفاضها، وأكد ان المزارعين وسط هذه الأزمة، لجأوا الى تقليص الانتاج، "إلا ان هذا الامر يستغرق بعض الوقت".

أما السبب الثاني لانهيار أسعار البيض بالمملكة، فهو غزو البيض التركي للسوق المحلي، واشار الحمودي الى ان السوق المحلية تشهد منذ اكثر من أربعة شهور، عملية إغراق من قبل البيض التركي الذي يعزو السوق المحلي بعد اغلاق روسيا للحدود مع تركيا وبالتالي منع استقبال أي منتجات تركية الى روسيا.
وبالنسبة لأسعار بيع البيض، أكد الحمودي إلى ان متوسط سعر الكرتون بلغ 150 ريال ، مشيراً إلى أن هذه الاسعار التي يشهدها السوق المحلي حالياً كانت تشهدها أيام شهر رمضان، متوقعاً أن تصل اسعار كرتون البيض في رمضان إلى أقل من 150 ريال "وبالتالي فإن المزارعين ما زالوا يتكبدون خسائر حتى اليوم"، وحمّل الحمودي الموزّعين مسؤولية ارتفاع الأسعار، مؤكداً أن سعر طبق البيض من المزرعة لا يتجاوز ثمانية ريالات، مبيناً أن السعر العادل للطبق في حدود 11 ريالات، بينما نشاهد أن الأسعار الحالية التي تتجاوز 14 ريال في السوق المحلي يتحمل ارتفاعها الموزع.
وذكر الحمودي أن قطاع انتاج البيض في المملكة يعاني من المنافسة من المستورد ب"الإغراق"، ويباع بنفس أسعار المنتج المحلي، والمشكلة التي يعاني منها القطاع وهي الإعانة المستردة عند تصدير البيض إلى دول مجلس التعاون الخليجي حيث ارتد للسوق ما يقارب عشرة آلاف كرتون يومياً.
وطالب الحمودي بحماية المنتج المحلي لكي يستطيع البقاء في السوق المحلية والمحافظة على المنتجين من التوقف، لان ذلك يعتبر هدراً في الاقتصاد، مطالباً في الوقت نفسه من وزارة التجارة بحماية المنتج المحلي من الإغراق وإعادة احتساب الإعانة المستردة على الأرقام الحقيقية.
وأكد أن المملكة تصدر خمسة آلاف كرتون يومياً بنسبة أقل من 2% وتستهلك السوق المحلية بالمملكة النسبة المتبقية مع وجود فائض، مقدراً إجمالي انتاج البيض بالمملكة يوميّا ب 30 الف كرتون.
الأثنين 12 جمادى الآخرة 1437 هـ - 21 مارس 2016م - العدد 17437 , صفحة رقم ( 41 )

--------
التعليق :
قلعتهم
قال اغراق  قال 
الآن تتباكون  وتخشون المنافسة ؟؟
أين خططكم لذلك  ؟  ولماذا تصدرون  بأسعار أقل من سعر المنتج محليا ؟؟ 
#لا_لحماية_المنتج_المحلي
طيب ليش تصدرون البيض وتلعبون فيه  بالأسعار وتتركون العمالة الوافدة تبيع وتشتري فيه ؟
اتركوا السوق مفتوح
اللي ينافس  حياه الله والمستهلك يقرر  الشراء حسب حاجته وإمكانياته

. . _______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..