السبت، 12 مارس 2016

تحذير من شجرة مدمرة للبيئة

 أخوتي الأعزة ... أود تنبيهكم على مسألة مهمة أرجو التعامل معها بكل جدية وهي انتشار زراعة شجرة مدمرة للبنية التحتية مع عدم علم الناس بمدى خطورتها ...... وبعد أن سمعت عنها الكثير من الكلام
قمت بعمل بحث شامل عنها في شبكة الأنترنت وكانت النتيجة مذهلة وخطرة لذلك اختصرت لكم نتيجة البحث في السطور التالية آملا المنفعة العامة لكل من يقرأ التقرير .... كما أرجو ملاحظة الصور أثناء قرائتكم للتقرير لكي تتأكدوا من المعلومة بأنفسكم ...... والتقرير بخصوص (شجرة الكاربس) وخطورتها ....
_______________________________________________
شجرة الكاربس
......................
الإسم :
إسمها الإنكليزي { Conocarpus } الكونوكاربس ، ولها تسميات عديدة في دول الخليج مثل (الدماس) و (البزروميا) و (الشريش) و (شجرة الكويتي) .....
الموطن الأصلي للشجرة :
أمريكا الشمالية ، وكذلك توجد بكثرة على حواف مستنقعات ولاية فلوريدا وهي بطبيعتها تستهلك الكثير والكثير من الماء .
...............................................................................
فوائدها :
شجرة دائمة الخضرة ، سريعة النمو ويصل طولها الى 15 متر (وأحيانا 20 متر) وعرض أغصانها الى 8 متر ، مظهرها أخضر جميل ويمكن قصها بأشكال هندسية جميلة ، مفيدة لعمل الأحزمة الخضراء {حول المدن} كمصدات للرياح والعواصف الترابية أو الرملية بسبب تحملها لدرجات الحرارة العالية والأتربة والرياح ، مفيدة لتثبيت التربة في الأماكن التي تتعرض للتعرية (بسبب جذورها المتشعبة الكثيفة التي تمتد أفقيا في التربة لعدة أمتار حول الشجرة) ، وكذلك مفيدة لإيقاف الزحف الصحراوي على الأراضي الصالحة للزراعة من خلال تثبيت الكثبان الرملية ومنعها من الزحف ، جذوعها الخشبية القوية تمثل مصدر جيد للفحم ، كما يمكن استخلاص مواد كيمياوية مفيدة من أوراقها .
..............................................................................
أضرارها :
• التساقط المستمر لأوراق الشجرة وأثمارها بشكل كبير وطيلة ايام السنة ، وذلك يؤدي الى تراكم الاوساخ في الشوارع وعلى الارصفة وعلى التربة . كذلك اتساخ السيارات اذا ركنت تحتها بكثير من البقع السوداء.
• زهورها تنتج عنها رائحة سيئة وخاصة في الصباح الباكر ، ورغم أحتواء الزهور على كميات جيدة من الرحيق إلا أن العسل المنتج منه يكون طعمه مراً وهذا ما تمت ملاحظته في إحدى مزارع الإمارات . ثمارها ذات رائحة نتنة ويتجمع حولها البعوض والذباب وتعتبر الشجرة بيئة مناسبة للحشرات ومأوى للزواحف الضارة مثل الثعابين . ووجد أن هذه الشجرة تحتضن نوع من أنواع العنكبوت الذي ينتقل الى النخيل ويسبب أضرارا لها وتلف في نوعية التمور ويقلل من انتاجها . كما أنها شجرة غير مريحة للطيور التي تعيش في البيئة المحلية . لها أضرار صحية تتمثل في الغازات التي تتصاعد منها وتنشط الخلايا السرطانية بالجسم كذلك تسبب حساسية في الشعب الهوائية .
• ان شجرة الكوناكاربس تستهلك الكثير من المياه الجوفية ومياه الري وتنافس النباتات القريبة منها وتعيق نموها لذلك ينصح بعدم زراعتها بجوار الأشجار المثمرة ، وعدم زراعة أي نباتات أخرى قربها .
• تمتاز بمجموعها الجذري الذي ينمو بشكل أفقي كثيف ، ولا يتعمق كثيراً في نموه العمودي (احفر في اي مكان حول الشجرة) وانظر كيف تملئ الارض بجذورها وتخربها .... وأن هذا النمو الأفقي الكثيف يحول محيطها الى مساحات لايمكن استغلالها لأي زراعة أخرى ويمنع نمو الاشجار حولها ويضعف النباتات المزروعة بجوارها ويقتلها !!
• بسبب استهلاكها الكبير للماء تنتشر جذورها بكثافة وتتمدد بشكل أفقي على مساحات واسعة بحثاً عن المياه ، مما يتسبب في تدمير شبكات البنية التحتية ، حيث وصفتها وزارة الأشغال في احدى دول الخليج (بالشجرة الجهنمية) ووصفتها وزارة البيئة في دولة أخرى بأنها (مخرب تحت الأرض) !! ان لتلك الشجرة آثارا سلبية وأضرارا على البنية التحتية مثل أنابيب الصرف الصحي والمجاري وخطوط الهاتف وتدمر البنى التحتية بسبب قدرة جذورها على اختراق الأنابيب وتمددها بداخلها بسرعة . كما تسبب أضراراً بالمنازل قد تكون مدمرة بسبب القدرة القوية لجذورها على اختراق الجدران المحاذية لها. ان جذور هذه الأشجار قادرة على التغلغل بقوة تحت الأرض وبالتالي قد تتسبب خلال سنوات بتخسف الشوارع المعبدة وتخريب الأرصفة وتهشم قنوات مياه الصرف الصحي والمجاري . كما تكون هذه الشجرة مدمرة اذا تعرضت للعطش اذ تتسم جذورها بقوة خارقة في سبيل الحصول على المياه وتتجه عميقاً في الأرض مدمرة كل ما يحيط بها وهذا يفسر تشقق الجدران المحاذية لها والسيراميك وأساسات المباني وتكسر أنابيب المياه ، وتحتوي جذورها على شعيرات دقيقة تدخل لشبكات المياه من أبسط المسامات ثم تنمو بداخلها بشكل كثيف وتتسبب في اغلاقها .
________________________________________________
وهذه أمثلة بسيطة على اجراءات بعض دول الخليج :
دولة قطر – انتبهت لخطورة تلك الشجرة وقامت بإزالتها منذ عام 2010 من أمام المنازل بعد ان تسببت باغلاق مجاري الصرف الصحي .
......................................................................................
دولة الإمارات – كلفت إحدى الشركات الألمانية لاقتلاع تلك الأشجار من شوارعها . وعن الأضرار المرصودة لتلك الشجرة : المشاهدات الحقيقية في محطات التجارب في ( دبا والذيد ) كشفت تلف كل شبكات الصرف الصحي وانسدادها بسبب الجذور الليفية الدقيقة للداماس ، رغم نموها بعيداً عن المباني بأكثر من 50 متراً وهذا يدل على انتشار جذورها وامتدادها إلى مسافات بعيدة بحثاً عن المياه ، وانتهى الأمر بإزالتها من محطات التجارب ..
.....................................................................................
الكويت – على خلفية اختراق جذور تلك الشجرة لبعض توصيلات المياه الواصلة الى مزارع العبدلي ، وتقليلها بالتالي لكمية الماء الواصلة ، ان ثلاث مزارع اشتكت من ضعف المياه وبعد التحري والفحص وجدنا ان هناك جذوراً من تلك النبتة العجيبة «الكونوكاربس» والتي اطلق عليها اسم «الشجرة الجهنمية» قد اخترقت البايبات لافتا الى انها تمددت بشكل عجيب داخلها ما اثر على سريان الماء . لجنة شؤون البيئة اوصت بعدم استخدام شجرة (الكونوكاربس) في المستقبل نتيجة للاثار السلبية والاضرار التي تسببها للبنية التحتية مثل انابيب الصرف الصحي والمجاري الموجودة تحت الارض وخطوط الهاتف الارضية في المنطقة الحضرية . وقد وضعت خطة لوقف زراعة شجرة «الكونوكاربس» وادخال بدائل لها مثل أشجار الزيتون التي تتحمل الأجواء الحارة والجفاف ولاتحتاج لكميات كبيرة من الماء .
..................................................................................
والتعليق التالي (نصّاً) لمهندس كويتي :
الكونوكاربس هي أشجار هجينه
وهو مشروع أمريكي فشل في العراق والسعودية
وأدت إلى إغلاق ممرات مجاري الصرف الصحي في تلك الدول
وهذا بعد بحث لي بسيط من خلال محركات البحث
وبعد ان تم اعطاب الصرف الصحي بالكامل في بيتنا
بالإضافة الى تورم وانتفاخ بلاط الحوش
طبعاً سنيتين وانا اعاني من انسدادات لااعلم مالسبب وآتي بسباكين ويسلك ويقبض ويمشي
ولم اعرف لماذا!!
ثم اتضح لي السبب انه من هذه الشجرة بعد ان تبينت جذورها في دورات المياه
مع الاسف هي من جاري
وجاري مع الاسف ذاق مرارتها ولايزال متمسك بها!!!
فأنا لم احبها من أول نظره فهي كئيبة المنظر
ولاحظت الطيور لاتستقر على أغصانها !!!
واذا استقر مجرد ثواني وتقلع بقوة
ولاحظت في وقت المغرب العصافير تغرد على جميع الاشجار الا هذه الشجرة تظل مهجورة !!
والجذور اذا وجدت خرم ابرة تدخل بجذر أدق من الشعرة وتتمدد في الداخل بكل أريحية !!! وتصل لجميع الادوار!!!
والادهى ان الجذور تنتشر ولاتكتفي بمشرب واحد!!
واحتمال كبير لها اضرار صحية
لاحظت مرض الربو والحساسية زاد بعد دخولها الكويت


بقلم الاستاذ : شدراك العتابي
















































































































































































































































































































































































































































































_______
مواضيع مشابهة أو ذات علاقة بالموضوع :

تحذير من ضرر بعض الأشجار التي تزرع حول البيوت

البزروميا / شجرة ينبغي التنبه لها يا بلدية المجمعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا بك ،
أشكرك على الإطلاع على الموضوع و أن رغبت في التعليق ،
فأرجو أن تضع إسمك ، ولو إسما مستعارا ; للرد عليه عند تعدد التعليقات
كما أرجو مراعاة أخلاق المسلم ; حتى لا نضطر لحذف التعليق
تقبل أجمل تحية
ملاحظة :
يمنع منعا باتا وضع أية : روابط - إعلانات -أرقام هواتف
وسيتم الحذف فورا ..